تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[18 - 04 - 08, 08:45 ص]ـ

أشكر الإخوة الأفاضل على إثراء هذا الموضوع، ولعلي أقوم باستعراض سريع لأهم ما توصل إليه علماء الآثار عن الخط العربي.

هناك موقع إسلامي رائع يهتم بالتوثيق العلمي، وهدفه الرئيسي هو الرد على المستشرقين بنفس طريقتهم الأكاديمية. وقد تعرض هذا الموقع لمسألة المخطوطات والنقوش هنا: http://www.islamic-awareness.org/History/Islam/Inscriptions/ وجاء بصور نادرة لعدد منها. واستخرج منها نتائج قطعية، أقر بعض المستشرقين بها (ربما على مضض):

1 - كتبت اللغة العربية بعدة خطوط غير الخط العربي منها الخط المُسند الذي كانت تستعمله حِميَر في اليمن. وكذلك الخط الأنباطي، المتطور من الخط الآرامي. ومعلوم أن أول أبجدية معروفة في تاريخ البشرية قد اخترعها عرب من بني كنعان في الساحل السوري (يسميهم اليونان بالفينيقيين)، وعنهم جاءت الأبجدية الآرامية.

وهناك لطيفة على الهامش: ففيما يذهب عامة المستشرقين إلى أن الكتابة النبطية هي أصل الكتابة العربية، يرى الدكتور الأعظمي -حفظه الله- أنها هي الكتابة العربية نفسها في طورها القديم، إذ الأنباط أنفسهم كانوا عرباً من اليمن سكنوا جنوب الشام.

2 - الشعر العربي كان موجوداً بأوزانه المعروفة اليوم منذ عهد قديم جداً، يرجع إلى ما قبل نهاية القرن الميلادي الأول. وكذلك قواعد اللغة العربية يظهر أنها كانت كما هي.

3 - أقدم نقش مؤرَّخ بالعربية (لكنها كانت تشبه النبطية) يرجع إلى عام 267 ميلادية.

4 - في نقش آخر يعود إلى عام 350 تظهر النقط كذلك (نقطتين تحت الياء، ونقطة تحت الجيم، ونقطة فوق النون). وبالتأكيد فالعربية فصيحة، فهذا عصر امرئ القيس.

5 - في نقش (يعود لما قبل الإسلام على الأرجح) في بلدة سكاكة في شمال الجزيرة، نجد النقط على الحروف ن ب ت واضحة جداً.

4 - من أقدم النقوش في الإسلام نقوش جبل سعل قرب المدينة، حيث يرى بعض المؤرخين إلى أنها مكتوبة بخط عمر عام 4 للهجرة، وهي بخط كوفي جميل.

5 - ومن النقوش المهمة نقش مكتوب بالخط الكوفي عام 24هـ يوم استشهاد عمر بن الخطاب، ويظهر حرفي النون والزاي مع النقط. وفي مخطوطات كتبت في نفس الوقت (مثل مخطوطة البردي عام 22هـ) تظهر الحروف ج، خ، ذ، ز، ش مع النقط. وهذا يثبت قطعاً أن أبا الأسود لم يكن هو الذي اخترع النقط.

6 - في نقش يرجع لعهد معاوية عام 58هـ تظهر الحروف: ي, ب، ن، ث، خ، ف، ت مع النقط.

7 - هذا وفي النقوش السابقة لم يكن التنقيط شاملاً بل يستعمل عند الحاجة فقط كما نستعمل اليوم التشكيل. لذلك لا يُستغرب غيابه عن بعض النقوش جزئياً أو كلياً.

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[28 - 04 - 08, 05:47 ص]ـ

هناك كتاب قيم بعنوان (رسم المصحف دراسة تاريخية لغوية)

http://www.waqfeya.com/open.php?cat=11&book=1673

وقد بدأت بقراءته وكتابة ملاحظاتي عليه

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[01 - 03 - 09, 08:57 م]ـ

5 - ومن النقوش المهمة نقش مكتوب بالخط الكوفي عام 24هـ يوم استشهاد عمر بن الخطاب، ويظهر حرفي النون والزاي مع النقط ... وهذا يثبت قطعاً أن أبا الأسود لم يكن هو الذي اخترع النقط.

انظر هذه الصور:

http://dsc.discovery.com/news/2008/11/18/gallery/inscription-trace-324x205.jpg

http://dsc.discovery.com/news/2008/11/18/gallery/inscription-540x380.jpg

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير