تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[تحذير البرية من غثاء التنمية البشرية]

ـ[أبو الفداء بن مسعود]ــــــــ[27 - 04 - 08, 12:39 ص]ـ

الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى لا سيما عبده المصطفى وآله وصبحه المستكملين الشرفا،

أما بعد، فهذا أول موضوع أضعه في هذه الساحة المباركة، أضعه ويملأني الخجل من المشاركة بين أيدي الأكابر الشوامخ من جبال العلم الفضلاء الذين طالما أتحفوا هذا المنتدى المبارك بالفوائد والمنافع. ولكني أقول الحمد لله الذي من علي بأن جعلني عضوا في ملتقى ما كنت أحلم أن أجد مثله على هذه الشبكة الأخطبوطية في يوم من الأيام! فبارك الله في القائمين عليه وجزاهم عن المسلمين خير ما يكون الجزاء.

هذا الموضوع كتبته منذ عدة أشهر ثم تركته ولم أتفرغ لمراجعته، ثم وضعته في المجلس العلمي للألوكة - وهي من أشقاء هذا الملتقى المبارك - على ما فيه من لحون لغوية وتصحيفات من سرعة الكتابة منذ فترة وطلبت من المشايخ الفضلاء أن يدلو بدلوهم تعقيبا عليه، فتفضل منهم من تفضل، جزاه الله خيرا. فرأيت أن أضعه في هذا الملتقى المبارك نصيحة للمسلمين، وطلبا للنفع والافادة ممن كان له حظ من بحث ونظر في تلك النازلة الجديدة التي ألمت بالأمة وفشت في منتديات الشباب فشوا يحتاج الى وقفة جادة من قبل العلماء وطلبة العلم قبل فوات الأوان، ألا وهو موضوع ما يسمى بالتنمية البشرية والبرمجة العصبية وما في نحوهما.

ولعل الصواب أن يكون ذلك الموضوع معدودا ضمن المباحث الفقهية في فقه النوازل، وقد قام مشرفو الألوكة بنقله هناك الى القسم الخاص بالقضايا المعاصرة (على ما في هذا العنوان من عموم مبهم لا فرق تحته بين قضايا عقدية وقضايا فقهية ومسائل فقه الواقع وغير ذلك). ولما لم أجد في هذا الملتقى قسما كهذا، رأيت أن أنشر الموضوع في المنتدى الشرعي العام، حتى اذا ما رأى المشايخ القائمون بالاشراف أنه من الخير له أن ينتقل الى غير هذا الموضع، تفضلوا بنقله اليه، وفقنا الله واياهم الى ما فيه مرضاته.

أما بعد فالرسالة التي أعتزم نشرها جعلتها بعنوان "تحذير البرية من غثاء التنمية البشرية وما يسمى بالبرمجة اللغوية العصبية"، ولطولها فاني مقسمها الى أقسام - على نحو ما صنعت في مجلس الألوكة - سائلا المولى عز وجل أن تلقى القبول من مشايخنا الفضلاء وأن تلقى منهم من العناية بالمطالعة والمراجعة بأكثر مما حظيت به هناك، والله الموفق المستعان.

ـ[أبو الفداء بن مسعود]ــــــــ[27 - 04 - 08, 12:45 ص]ـ

[تحذير البرية من غثاء التنمية البشرية]

ومما يسمى بالبرمجة اللغوية العصبية

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وآله وصحبه ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين ..

أما بعد

اخوتي الكرام أحبتي في الله هذه رسالة أكتبها اليكم بشأن فتنة ظلماء جديدة بدأت تفشو في أمة المسلمين بسرعة مذهلة تحت شعار "العلم" واغتر بها الكثيرون غير متنبهين لأصولها وحقيقتها ومنابعها ومراميها حتى صرت أسمع كلاما عنها وعن دوراتها بين اخوة ملتزمين يقبلون عليها بلا بصيرة ولا حول ولا قوة الا بالله! انها فتنة ما يسمى بدورات التنمية البشرية على وجه العموم، وما يسمى منها بالبرمجة العصبية وما يتشعب عنها على وجه الخصوص.

الرسالة أعتزم بعون الملك المعبود جل وعلا أن أجعلها قصيرة ما أمكنني، ولكن لعل الضرورة الى بسط البيان ايصالا للفائدة تكون مقدمة على الحاجة الى الاختصار في موضوع خطير كهذا، وتفصيل يورث املالا خير من تقليل يورث اخلالا .. فأرجو المعذرة منكم اخوتاه ان وقع في رسالتي هذه بعض طول واستطراد في بعض المواضع، وأسأل الله لي ولكم الاخلاص والقبول، وأن ينفعني بها قبل أن ينفعكم أنتم يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من أتى الله بقلب سليم.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير