تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[عمر بن الخطاب رضي الله عنه لا يرى كفر تارك الحج ((تصحيح خطأ مشهور)) ..]

ـ[ابن أبي حاتم]ــــــــ[31 - 01 - 03, 03:08 م]ـ

الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله، وصحبه أجمعين ..

فإن من الآثار المشتهرة ما يروى عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال: " لقد هممت أن أبعث رجالا إلى أهل الأمصار، فينظروا كل من كان له جدة ولم يحج فيضربوا عليه الجزية، ما هم بمسلمين!! ما هم بمسلمين!! "، ويفرع على هذا الأثر أن عمر بن الخطاب يرى كفر من ترك الحج؟!.

وهذا الأثر أخرجه سعيد بن منصور بهذا اللفظ (كما في التلخيص الحبير 2/ 223، و نصب الراية 4/ 411)، عن هشيم ثنا منصور عن الحسن قال: قال عمر بن الخطاب: ..

و هذا بهذا اللفظ منكر متناً، وإسناداً.

أما إسنادأً؛ فالحديث يضعف بأن الحسن لم يسمع من عمر.

وأما نكارته متناً؛ لأنه لو أراد الحكم بكفرهم لكان الواجب فيهم القتل، كعامة المرتدين، أما أن يقال ما هم بمسلمين ثم يقال: إنه يضرب عليهم الجزية فهذا لا أصل له في الشريعة!!.

وكل الروايات لهذا الأثر ليس فيها أنه همّ بضرب الجزية.

وأما الرواية الثابتة عنه، وصححها ابن كثير رحمه الله في تفسير فهي ما ورواه أبو بكر الإسماعيلي بسنده من حديث أبي عمر الأوزاعي حدثني إسماعيل بن عبيد الله بن أبي المهاجر، حدثني عبد الرحمن بن غنم، سمع عمر بن الخطاب يقول: " من أطاق الحج فلم يحج، فسواء عليه يهوديا مات أو نصرانيا ".

قال ابن كثير رحمه الله (2/ 742 ط. البنا):

" وهذا إسناد صحيح إلى عمر رضي الله عنه، وروى سعيد بن منصور في سننه عن الحسن البصري قال: قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: " لقد هممت أن أبعث رجالا إلى هذه الأمصار فينظروا إلى كل من كان عنده جدة فلم يحج، فيضربوا عليهم الجزية ما هم بمسلمين!! ما هم بمسلمين!! " اهـ

وإذا ثبت ذلك، فيكون نسبة القول بكفر من ترك الحج لعمر بن الخطاب رضي الله عنه غير صحيحة؛ لأن قوله: (من أطاق الحج فلم يحج، فسواء عليه يهوديا مات أو نصرانيا) لا يدل على التكفير والحكم بالردة، ولو كان ذلك مراداً له لأمر بقتلهم، وما كان عمر رضي الله عنه ليتردد في ترك شعيرة من الشعائر ثبتت عنده ..

والله أعلم.

ـ[ابن وهب]ــــــــ[31 - 01 - 03, 04:19 م]ـ

في شرح العمدة لابن تيمية

(وايضا فإنه إجماع السلف رواه أحمد وسعيد عن هشيم ثنا منصور عن الحسن قال قال عمر بن الخطاب لقد هممت أن أبعث رجلا إلى هذه الأمصار فينظروا كل رجل ذا جدة لم يحج فيضربوا عليهم الجزية ما هم بمسلمين ما هم بمسلمين وهذا قاله عمر ولم يخالفه مخالف من الصحابة وإنما عزم على ذلك وإن كان تارك الحج إذا كان مسلما لا يضرب عليه الجزية لأنه كان في أول الإسلام الغالب على أهل الأمصار الكفر إلا من أسلم فمن لم يحج أبقاه على الكفر الأصلي فضرب عليه الجزية ولولا

أن وجوبه على الفور لم يجعل تركه شعارا للكفر

وقد روي عن الحسن بن محمد قال أبصر عمر بن الخطاب رضي الله عنه قوما بعرفه من أهل البحرين عليهم القمص والعمائم فأمر أن تعاد عليهم الجزية رواه سعيد

)

ـ[ابن أبي حاتم]ــــــــ[31 - 01 - 03, 04:23 م]ـ

أخي ابن وهب _ وفقه الله _:

بالنسبة لكلام شيخ الإسلام الذي نقلته، فيقال:

أولا: أن هذا الكلام إنما يحتاج إليه إذا قلنا بصحة الأثر عن عمر، أما مع ضعفه فلا حاجة إليه.

الأمر الثاني: ما قاله شيخ الإسلام من أن عمر يجعل عدم الحج دليل على عدم الدخول في الإسلام أصلا = غريب؛ لأن الدخول في الإسلام يكون بالشهادتين، فإن عمل بمقتضاها كان مسلما، وإن لم يعمل بمقتضاها كان كافرا مرتادا .. !!

الأمر الثالث: لو سلم بذلك، فهل عمر رضي الله عنه يكفر من كان دخل في الإسلام يقينا، لكنه لم يحج تهاونا وبخلا مع قدرته عليه؟! ..

والله يحفظك ويرعاك ..

ـ[ابن أبي حاتم]ــــــــ[31 - 01 - 03, 04:39 م]ـ

تنبيه:

كلام شيخ الإسلام السابق في حكاية إجماع السلف، فمراده على مسألة الحج على الفور، وليس مراده مسألة الكفر، وفي الأثر الثابت عن عمر غنية عن الاحتجاج بهذا الضعيف ..

والله أعلم ..

ـ[هيثم حمدان]ــــــــ[31 - 01 - 03, 04:58 م]ـ

بارك الله فيك أخي ابن أبي حاتم.

قوله (رضي الله عنه): "من أطاق الحج فلم يحجّ، فسواء عليه يهودياً مات أو نصرانياً":

يُحمل على ماذا؟

وفقك الله على بحثك النافع.

ـ[ابن أبي حاتم]ــــــــ[31 - 01 - 03, 05:06 م]ـ

أخي الفاضل هيثم حمدان ..

قول عمر رضي الله عنه: "من أطاق الحج فلم يحجّ، فسواء عليه يهودياً مات أو نصرانياً"= محمول على الوعيد الشديد، ولا شك أن ترك الحج الذي هو خامس أركان الإسلام أمره شديد، ومثل هذه الألفاظ في الوعيد كثيرة في الشرع: (من غشنا فليس منا) (من تشبه بقوم فهو منهم)، وغيرها كثير ..

ثم تأمل _ وفقك الله _ قول عمر: (فسواء عليه يهوديا مات أو نصرانيا) = فمثل هذا لا يقال في تكفير أحد.!!

وكون عمر رضي الله عنه لم يفعل ما هم به، ولم يطبق أحكام الكفر هذا واضح في أنه لم يرد الكفر ..

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير