تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[@@@ أجيبوا يرحمكم الله @@@]

ـ[أبوعمرالألباني]ــــــــ[01 - 02 - 03, 03:55 م]ـ

بعض الأخوة الدعاة في أوربا قالوا أن الأحكام الشرعية الآتي ذكرها لا تنطبق على حال دورات المياه في أوربا، وحجتهم في ذلك:

أن هذه الدورات لا تحمل أي خبث ولا نجاسة، بل هي طاهرة نظيفة.

ولذا قالوا بجواز دخولها بمصحف أو أي شئ فيه ذكر لله، والكلام فيها سواء كان كلاماً عادياً، أم كلام الله،

حكم دخول الخلاء بشيء فيه ذكر الله: ((مسألة من مذكرة نُدرسها للأخوة في مادة الفقه))

ينقسم إلى ثلاثة أقسام:

1 - محرم: وهو المصحف لأن فيه تعريض للمصحف للأذى قال تعالى (ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب)، قال بعض العلماء " أما دخول الخلاء بمصحف من غير حاجة فلا شك في تحريمه لأن "المُصْحَفَ" فيه أشرف الكلام، ودخول الخلاء فيه نوع من الإهانة.

2 - مكروه: ما فيه اسم الله من غير المصحف.

والمُراد بذكر الله هنا "اسم الله" لا الذِّكر المعروف؛ لأنهم استدلُّوا بحديث أنس رضي الله عنه أن النبيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ كان إذا دخل الخلاء وضع

خَاتَمة؛ لأنه كان منقوشاً فيه: "محمَّدٌ رسولُ الله" رواه أبو داود والترمذي، والحديث ضعفه الجمهور، فيقتضي أن كُلَّ ما فيه اسمُ الله يُكرَه دُخولُ الخلاء به. ومن صحَّحَ الحديث أو حسَّنه قال بالكراهة. ومن قال: إنه لا يصحُّ؛ قال بعدم الكراهة، لكن الأفضل أن لا يدخُلَ.

3 - مباح: ما كان للحاجة مثل النقود. لأنَّنَا لو قلنا: لا تدخل بها ثم أخرَجَها ووضعها عند باب الخلاء صارت عُرضة للنسيان، وإذا كان في محلٍّ بارح صارت عُرضة لأن يطير بها الهَواءُ، وإذا كان في مجمع من النَّاس صارت عُرضةً لأن تُسرق.

هل أحد عنده أدلة شرعية عن جواز لبس الذهب الأبيض

س هل يجوز للرجال لبس الذهب الأبيض؟ ((الإجابة للدكتور: عبد الله الفقيه – بنك الفتوى))

ج- الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد:

فإن الذهب الأبيض لا يأخذ حكم الذهب، وقد أجمع علماء المسلمين على حرمة التختم بالذهب على الرجال، لما رواه البخاري وغيره أن رسول الله صلى الله عليه سلم "نهى عن خاتم الذهب" لكن الذهب الأبيض لا يأخذ حكم الذهب الأصفر، فلا حرج في استخدامه؛ ولو امتزج بشيء من الذهب الأصفر أثناء تصنيعه ما دام لونه أبيض،

لأن الذهب إذا استحال لونه لم يحرم على الرجل. قال النووي في المجموع (حيث حرمنا استعمال الذهب المراد به إذا لم يصدأ فإن صدئ بحيث لم يبن لم يحرم) وبالتالي، فلا مانع من استعمال الرجال له في غير إسراف، ولا حلية تشبه حلية النساء، ولا في ما فيه تشبه بالكفار

. والله أعلم. د. عبدالله الفقيه

ـ[أبو خالد السلمي]ــــــــ[01 - 02 - 03, 04:23 م]ـ

أخي الكريم أبا عمر

أولا: لادليل صحيحا صريحا على كراهة أو تحريم دخول الخلاء بما فيه ذكر الله سوى عموم النصوص الآمرة بتعظيم شعائر الله، وسوى الإلحاق بالذكر على غير طهارة فقد كرهه النبي صلى الله عليه وسلم، وأما حديث: (كان إذا دخل الخلاء وضع خَاتَمه) فهو ضعيف لا يصح، وهو عمدة من كره أو حرم.

ثانيا: وصف الخلاء إنما يطلق على الكنيف أو المرحاض المعد لقضاء الحاجة _ أكرمكم الله _، فيكره احتياطا ذكر الله تعالى أو الدخول بالمصحف عنده، وأما الميضأة أو القسم المخصص كأحواض ومغاسل ويكون طاهرا عادة فهذا لا مانع من ذكر اسم الله فيه والدخول بالمصحف فيه، وقد أفتى بهذا بعض أهل العلم، والله أعلم

ثالثا: بخصوص الذهب الأبيض فراجع هذا الرابط ففيه بحث في هذا الموضوع، وقد توصل إخواننا فيه إلى أنه ذهب يحرم على الرجال كالأصفر والأحمر بلا فرق بخلاف البلاتين فهو حلال للرجال:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?s=&threadid=5516&highlight=%C7%E1%D0%E5%C8+%C7%E1%C3%C8%ED%D6

ـ[أبوعمرالألباني]ــــــــ[01 - 02 - 03, 04:43 م]ـ

جزاكم الله خيرا / أخي وشيخي الجليل

زادك الله علماً ونفعاً للأخوة في كل مكان، وإن كنت أندم أشد الندم على عدم إستمراري في حضور شرح دروس العمدة التي كنت تعطيها لنا وكذا دروس الشيخ / سيد غباشي.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير