تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[قتلى القات]

ـ[رأفت الحامد العدني]ــــــــ[04 - 05 - 08, 06:36 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

مقدمة

إن الحمد لله نحمده و نستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادى له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله "ياءيها الذين امنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون" ياءيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منها رجالاً كثيراً ونساءً واتقوا الله الذي تساءلون والأرحام إن الله كان عليكم رقيباً " ياءيها الذين امنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً * يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيماً.

أما بعد فإن أصدق الحديث كتاب الله وخير الهدى هدى محمد وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة فى النار أعاذنا الله منها؛ ولهذا لا ينبغى للعلماء والدعاة أن يكونوا فى واد والأمة بمشكلاتها وأزماتها فى واد آخر، فإن علماء الإسلام فى القرون الماضية إذا ظهرت فى عصرهم قضية من القضايا ردوها إلى الكتاب والسنة حكموا عليها بما حكما به من الأحكام التكليفية الخمسة، ولا تزال طائفة من هؤلاء فى عصرنا الحاضر إلا أنهم غرباء

ومعلوم أن الشريعة الإسلامية شريعة كاملة شاملة للقضايا كلها صغيرها وكبيرها دقيقها وجليلها، والذى يعتقد أن الشريعة غير كاملة وغير شاملة فليعلم أنه فى عمق بحار الجهل غارق ومن دين الله مارق.

فنصوص الكتاب والسنة توجب على الأمة الإسلامية أن تكون منهم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر؛ لأن هذا هو سبب صلاح الناس وفلاحهم وعليه مدار سعادتهم فى قديم الزمان وحديثه قال الله تعالى " ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون"إن النهى عن المنكر هو مما يقلل فشوه وانتشاره، وشرع الله جاء بجلب المصالح وتكثيرها ودرء المفاسد وتقليلها.

فإن موضوع القات فى هذه الأيام من الأهمية والخطورة بمكان؛ لأننى شاهدت أضراره الخطيرة وعواقبه الوخيمة، وتحطيمه لأخلاق الأمة رجالاً ونساءً وأطفالاً، وقد أورثهم دياثة مدمرة وضيّع حقوقاً كثيرة وبذر بذور الشقاق بين الوالد وولده وبين الزوج وزوجته وحمل أصحابه على تضييع الأموال والأوقات وحب الملهيات وترك الصلوات

وقد سرى فى اليمن خلال هذه الأعوام الماضية كسريان النار فى الهشيم، ويورده إليهم المنتفعون وتجار الحرام.

الفصل الأول: تعريف القات وطرق تعاطيه

تعريف القات

القات شجرة دائمة الخضرة، ويتراوح طول شجرة القات خمسة وعشرة أمتار وأوراق الشجرة بيضاوية مدببة، وتقطف للمضغ وهى صغيرة السن يبلغ عمرها أياماً أو لا يزيد على أسابيع قليلة أى بعد القطف، تنمو نبتة القات فى اليمن وهى أهم مناطق زراعته فى العالم وينشر فى جميع - وهى المناطق الجبلية - والحبشة والصومال ووصفه بعض المؤرخين بأن طعمه حامض، وأن لونه أحمر مع رثة من السواد، يقول الدكتور عبد الله بن محمد الطيار: القات هو نبات ذو شجيرات صغيرة صالحة للنمو بكل تربة وتحت أى مناخ ولا تحتاج إلى عناية ومتابعة ولا تصيبها الأمراض ولا يأكلها الجراد.

ويحتوى القات على مادة فعّالة تسبب النشاط المصحوب بالخمول مع حالة تشبه حالة الحالم بالإضافة إلى مواد أخرى لم يتم عزلها حتى الآن.

طرق تعاطى القات

تختلف طرق تعاطى القات من بلد لآخر وتحكمها عوامل كثيرة منها الفترة التى يصل فيها لمتعاطيه، وكذلك العادات التى جرت عليها طرق تعاطى القات وهناك بشكل عام طرق لتعاطى القات هى.

طريقة المضغ "التخزين"فى القات الغض: ويأخذ بهذه الطريقة ماضغ القات غصناً من أغصان القات، ويضعها فى الفم وتظل فى شدقه حتى يستحلب كل عصيرها ويستعين بشرب الماء أو الشاى أوأى مشروب غازى آخر لتحلية مذاقه.

وتستغرق هذه العملية من 5 - 8 دقائق ثم يكرر نفس العملية حتى انتهاء فترة المضغ التى تتم عند معظم متعاطيه خلال فترة 6ساعات تقريباً وهذه الطريقة فى القات الغض وتنتشر فى اليمن والحبشة.

طريقة تعاطى القات الجافّ: يسحق القات ثم يوضع المسحوق فى ماء حتى يصبح له قوام عجينى ثم يمضغ وتنتشر هذه الطريقة فى السعودية والخليج العربى.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير