تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ك - في بعض المساجد يكون هناك دور علوي للنساء ويكون النساء محاذيات للرجال؟

إذا كن خلف الإمام فلا يضر فإذا كانوا معهم يكن خلفهم أما إذا لم يكونوا مع الرجال فلا بأس.

ل - الأطفال دون السابعة هل يحضرون للمسجد؟

الأظهر والله أعلم ترك ذلك لأنهم يلهون عن الصلاة فدون السبع ليسوا من أهل الصلاة ويجعلون خلف الناس في الخلوة.

ـ[علي بن حسين فقيهي]ــــــــ[12 - 07 - 09, 03:08 م]ـ

213 - باب ما جاء في صلاة الرجل فذًا ومن ركع أو أحرم دون الصف ثم دخله

1 - عن علي بن شيبان: (أن رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم رأى رجلًا يصلي خلف الصف فوقف حتى انصرف الرجل فقال له استقبل صلاتك فلا صلاة لمنفرد خلف الصف). رواه أحمد وابن ماجه. ([1] ( http://majles.alukah.net/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=243882#_ftn1))

2 - وعن وابصة بن معبد: (أن رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم رأى رجلًا يصلي خلف الصف وحده فأمره أن يعيد صلاته). رواه الخمسة إلا النسائي. وفي رواية قال: (سئل رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم عن رجل صلى خلف الصفوف وحده فقال: يعيد الصلاة) رواهأحمد.

3 - وعن أبي بكرة: (أنه انتهى إلى النبي صلى اللَّه عليه وآله وسلم وهو راكع فركع قبل أن يصل إلى الصف فذكر ذلك للنبي صلى اللَّه عليه وآله وسلم فقال: زادك اللَّه حرصًا ولا تعد). رواه أحمد والبخاري وأبو داود والنسائي.

4 - وعن ابن عباس قال: (أتيت النبي صلى اللَّه عليه وسلم من آخرالليل فصليت خلفه فأخذ بيدي فجرني حتى جعلني حذاءه). رواه أحمد.

([1]) هذه الأحاديث في صلاة الفذ خلف الصف دل حديث علي بن شيبان وحديث وابصة على أن الفذ خلف الصف لا تصح صلاته ولهذا أمره النبي صلى الله عليه وسلم بالإعادة ولم يستفصله ولم يقل هل وجدت فرجة أم لم تجد فرجة فدل على سد الباب وحسم المادة وقال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي بكرة (زادك الله حرصاً ولا تعد) عندما ركع دون الصف فالواجب على الفذ أن ينتظر حتى يجد فرجة أو تأتي جماعة أما أن يصلي وحده فالأحاديث الصحيحة تدل على أن صلاته غير صحيحة بل باطلة.

@ الأسئلة

أ - إذا لم يجد أحداً؟

لا تصح الصلاة النبي صلى الله عليه وسلم قال (لا صلاة لمنفرد خلف الصف) فسد الباب عليه الصلاة والسلام والنبي صلى الله عليه وسلم أعلم الناس وأفصح الناس وأصدق الناس ولم يستثني.

ب - إذا سحبت واحداً من الصف الثاني؟

لا تسحب أحداً الحديث ضعيف إذا لم يجد مكاناً يصبر حتى يأتي أحد المصلين أو يصف مع الإمام

ج - ولو فاتته الصلاة؟

ولو فاتته الصلاة يصلي وحده.

ـ[علي بن حسين فقيهي]ــــــــ[13 - 07 - 09, 12:29 م]ـ

214 - باب الحث على تسوية الصفوف ورصها وسد خللها

1 - عن أنس: (أن النبي صلى اللَّه عليه وسلم قال: سووا صفوفكم فإن تسوية الصف من تمام الصلاة).

2 - وعن أنس قال: (كان رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم يقبل علينا وجهه قبل أن يكبر فيقول: تراصوا واعتدلوا). متفق عليهما. ([1] ( http://majles.alukah.net/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=243882#_ftn1))

3 - وعن النعمان بن بشير قال: (كان رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم يسوي صفوفنا كأنما يسوي به القداح حتى رأى أنا قد عقلنا عنه ثم خرج يومًا فقام حتى كاد أن يكبر فرأى رجلًا باديًا صدره من الصف فقال: عباد اللَّه لتسون صفوفكمأو ليخالفن اللَّه بين وجوهكم).

4 - وعن أبي أمامة قال: (قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم: سووا صفوفكم وحاذوا بين مناكبكم ولينوا في أيدي إخوانكم وسدوا الخلل فإن الشيطان يدخل فيما بينكم بمنزلة الحذف يعني أولاد الضأن الصغار). رواه أحمد. ([2] ( http://majles.alukah.net/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=243882#_ftn2))

5 - وعن جابر بن سمرة قال: (خرج علينا رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم فقال: ألا تصفون كما تصف الملائكة عند ربها فقلنا: يا رسول اللَّه كيف تصف الملائكة عند ربها قال: يتمون الصف الأول ويتراصون في الصف). رواه الجماعة إلا البخاري والترمذي.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير