تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[ابن وهب]ــــــــ[13 - 05 - 08, 07:17 ص]ـ

شيخنا العتيبي - نفع الله به

المقصود

رعاكم الله

الكلام في الاستدلال بحديث المسند في الاقتصار على قول (لا إله إلا الله)

في تلقين الميت (المسلم)

بارك الله فيكم

وأما المسألة ففيها خلاف بين العلماء

ومن فقهاء الشافعية الذين يرون أن التلقين يكون بالشهادتين

أبو الطيب الطبري - رحمه الله

نقله عنه ابن السبكي

والماوردي نص عليه في الحاوي

والله أعلم

ـ[ابن وهب]ــــــــ[13 - 05 - 08, 07:23 ص]ـ

في فتح المعين

((ويندب) أن يلقن محتضر - ولو مميزا على الاوجه - الشهادة: أي لا إله إلا الله، فقط - لخبر مسلم: لقنوا موتاكم - أي من حضره الموت - لا إله إلا الله مع الخبر الصحيح: من كان آخر كلامه لا إله إلا الله، دخل الجنة، أي مع الفائزين.

وإلا فكل مسلم - ولو فاسقا - يدخلها، ولو بعد عذاب، وإن طال.

وقول جمع: يلقن محمد رسول الله أيضا، لان القصد موته على الاسلام، ولا يسمى مسلما إلا بهما مردود بأنه مسلم، وإنما القصد ختم كلامه بلا إله إلا الله ليحصل له ذلك الثواب.

وبحث تلقينه الرفيق الاعلى، لانه آخر ما تكلم به

رسول الله (- صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -)، مردود بأن ذلك لسبب لم يوجد في غيره، وهو أن الله خيره فاختاره.

وأما الكافر فيلقنهما قطعا، مع لفظ أشهد، لوجوبه أيضا - على ما سيأتي فيه - إذ لا يصير مسلما إلا بهما.

)

ـ[ابن وهب]ــــــــ[13 - 05 - 08, 07:24 ص]ـ

في تحفة المحتاج

((وَيُلَقَّنُ) نَدْبًا الْمُحْتَضَرُ وَلَوْ مُمَيِّزًا عَلَى الْأَوْجَهِ لِيَحْصُلَ لَهُ الثَّوَابُ الْآتِي وَبِهِ فَارَقَ عَدَمَ تَلْقِينِهِ فِي الْقَبْرِ لَا مِنْهُ مِنْ السُّؤَالِ (الشَّهَادَةَ) أَيْ لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ فَقَطْ لِخَبَرِ مُسْلِمٍ {لَقِّنُوا مَوْتَاكُمْ أَيْ مَنْ حَضَرَهُ الْمَوْتُ لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ} مَعَ الْخَبَرِ الصَّحِيحِ {مَنْ كَانَ آخِرُ كَلَامِهِ لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ دَخَلَ الْجَنَّةَ} أَيْ مَعَ الْفَائِزِينَ وَإِلَّا فَكُلُّ مُسْلِمٍ وَلَوْ فَاسِقًا يَدْخُلُهَا وَلَوْ بَعْدَ عَذَابٍ وَإِنْ طَالَ خِلَافًا لِكَثِيرٍ مِنْ فِرَقِ الضَّلَالِ كَالْمُعْتَزِلَةِ وَالْخَوَارِجِ.

وَقَوْلُ جَمْعٍ: يُلَقَّنُ " مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ " أَيْضًا لِأَنَّ الْقَصْدَ مَوْتُهُ عَلَى الْإِسْلَامِ وَلَا يُسَمَّى مُسْلِمًا إلَّا بِهِمَا مَرْدُودٌ بِأَنَّهُ مُسْلِمٌ وَإِنَّمَا الْقَصْدُ خَتْمُ كَلَامِهِ بِلَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ لِيَحْصُلَ لَهُ ذَلِكَ الثَّوَابُ وَبَحْثُ تَلْقِينِهِ الرَّفِيقَ الْأَعْلَى لِأَنَّهُ آخِرُ مَا تَكَلَّمَ بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرْدُودٌ بِأَنَّ ذَلِكَ لِسَبَبٍ لَمْ يُوجَدْ فِي غَيْرِهِ وَهُوَ أَنَّ اللَّهَ خَيَّرَهُ فَاخْتَارَهُ أَمَّا الْكَافِرُ فَيُلَقَّنُهُمَا قَطْعًا مَعَ لَفْظِ " أَشْهَدُ " لِوُجُوبِهِ أَيْضًا عَلَى مَا سَيَأْتِي فِيهِ إذْ لَا يَصِيرُ مُسْلِمًا إلَّا بِهِمَا)

انتهى

ـ[ابن وهب]ــــــــ[13 - 05 - 08, 07:53 ص]ـ

شيخنا الفاضل إحسان العتيبي

بارك الله فيكم ونفع بكم

ورحم الله الشيخ المحدث ابن نوح الألباني ورفع قدره وأعلى منزلته

والشكر موصول لصاحب الموضوع الأخ الكريم الشيخ علي الفضلي

نفع الله به ورفع قدره

ـ[علي الفضلي]ــــــــ[13 - 05 - 08, 03:30 م]ـ

الشيخ الفاضل ابن وهب، والشيخ الكريم إحسانا العتيبي بارك الله فيكم.

ما شاء الله، بارك الله، غبت قليلا، وإذا بهذه الفوائد الجمة، جعلها الله في ميزان حسناتكم.

أما حديث أنس في المسند وغيره فالرجل يقول

(خير لي أن أقولها) وهذا يحتمل أن الرجل ما كان أسلم

لأنه يبعد أن يقول المسلم هذه العبارة

شيخنا ابن وهب: الحقيقة مثل هذا الاستبعاد بعيد وذلك:

أولا: لأن الصحابي المذكور من بني النجار، وقد ثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: ((خير دور الأنصار دار بني النجار)) فيبعد مع هذه الشهادة لهم أن يكون الرجل كافرا.

ثانيا: أن أهل السير ذكروا أن النبي صلى الله عليه وسلم لما بعث مصعب بن عمير ليعلم الناس في المدينة، ويدعو إلى دين الله تبارك وتعالى، ذكروا أنه لم يبق دار من دور الأنصار إلا وفيه رجال ونساء مسلمون، فكيف بخير دور الأنصار؟!!

ثالثا: ما وجه استبعادك لأن يقولها مسلم؟!! فلا شك أنه خير للمسلم والكافر أن يقول: لا إله إلا الله.قال النبي - صلى الله عليه وسلم: " من قال لا إله إلا الله نفعته يوما من دهره " أو كما قال، وقال: " من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة ".

وإليك هذا الحديث الذي يؤكد قول من رجّح أن التلقين يكون بكلمة التوحيد: " لا إله إلا الله " فقط:

روى ابن ماجه في سننه قال:

حدثنا هارون بن إسحق الهمداني حدثنا محمد بن عبد الوهاب عن مسعر عن إسمعيل بن أبي خالد عن الشعبي عن يحيى بن طلحة عن أمه سعدى المرية قالت:

مر عمر بطلحة بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: ما لك كئيبا، أساءتك إمرة ابن عمك؟!

قال: لا ولكن سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إني لأعلم كلمة لا يقولها أحد عند موته إلا كانت نورا لصحيفته، وإن جسده وروحه ليجدان لها روحا عند الموت، فلم أسأله حتى توفي؛

قال: أنا أعلمها، هي التي أراد عمه عليها، ولو علم أن شيئا أنجى له منها لأمره].

تأمل - أخي - الملون بالأحمر، ففيه أنه لو كان قولها واجبا على من يقر في قلبه بأنه رسول الله ويوقن بها، لأمره بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولم يكن شيء من ذلك، هذا وهو أبو طالب المشرك، فكيف بالمسلم، وتأمل كيف دل عمر طلحةَ عليها.

رابعا: رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أفصح الناس وأنصحهم للأمة، وأعلمهم بشرعة ربه، فيبعد أن يكون قول: " محمد رسول الله " من ضمن التلقين، ولا يذكرها رسول الله، على كثرة ما جاء في هذا الباب من أحاديث في قولها!!

والله الموفق.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير