تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل يصح إجماع العلماء على وجوب تغطية المرأة لوجهها في مثل هذه الحالات؟؟]

ـ[علي الكناني]ــــــــ[13 - 05 - 08, 06:40 م]ـ

هل يصح إجماع العلماء على وجوب تغطية المرأة لوجهها في بعض الأحوال مثل:

1 ـ إذا كانت المرأة شابة جميلة

2 - إذا كان في وجهها زينة

3 - عند فساد الزمان ووجود الفتنة

سمعت بعض طلبة العلم يذكر ذلك!!

فهل يصح هذا الإجماع؟

ـ[أبو أسامة الأزدي]ــــــــ[13 - 05 - 08, 07:32 م]ـ

أظن أن هذا الإجماع منسوب لابن تيمية-رحمه الله-

وسأتأكد من ذلك إن شاء الله

ـ[أبو خالد الكمالي]ــــــــ[13 - 05 - 08, 08:03 م]ـ

و حتى يصل الجواب، أُتبِعُه بهذه الأسئلة:

1 - من يُحدد أن هذه الفتاة جميلة أو لا!؟ إذ إن الأمر في هذا نسبي، و يختلف من شخص لشخص!

2 - ما دليلهم على وجوبه عند فساد الزمان؟؟!!

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[13 - 05 - 08, 08:05 م]ـ

السؤال قد تكرر في هذا المنتدى وفي غيره. والشيخ الألباني في كتابه الرد المفحم كان يشدد بأن ذلك الإجماع لم يصح. والله أعلم.

ـ[علي الكناني]ــــــــ[14 - 05 - 08, 01:07 ص]ـ

أظن أن هذا الإجماع منسوب لابن تيمية-رحمه الله-

وسأتأكد من ذلك إن شاء الله

شكر الله لك

وأنا في انتظارك أخي الكريم

ـ[ابو عبدالله السبيعي]ــــــــ[14 - 05 - 08, 02:52 م]ـ

تنبيه: ليس العبرة في المسائل الخلافية بوجود الخلاف مطلقا وانما بوجود الخلاف المعتبر , ومالم يكن الخلاف معتبرا فالمسألة اشبه بأن تكون اجماعا كمسألتنا هذه ويكون الخلاف فيها شاذا لا عبرة به ايا كان قائله ومهما كان وزنه في العلم.

هل وجه المرأة ليس بعورة هو قول الجمهور؟

الدكتور / وليد بن عثمان الرشودي (*)

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه وبعد: لا يخفى على كل مسلم -درس شيئا من الكتاب والسنة- ما يطرأ على هذه الأمة زمن الفتن، ومن ذلك الخوض في المسائل الشرعية بلا حجة علمية ولا أمانة دينية، مصداقاً للحديث الذي أخرجه البخاري في صحيحه، من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما- قال سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: إن الله لا يقبض العلم انتزاعاً ينتزعه من العباد، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء، حتى إذا لم يبق عالماً اتخذ الناس رؤوساً جهالاً فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا. وإنه في زماننا تعدى الأمر ذلك، فأصبح العلم -أعني الشرعي- كلأً مباحاً لكل مدعٍ للكتابة، محسن لصف العبارة، غير مبال بالمراقبة الإلهية، ولا النصرة للسنة النبوية، من كتبة زادهم التصفح والنقل المبتور والادعاء المثبور، روَّجت لكتاباتهم صحافة الباطل التي تنصر المنكر وتخذل المعروف، فالله طليبهم وهو حسيبهم، ولن نحزن؛ فالله يقول: (بلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ) أما ما يتعلَّق بعنواني، وهو: هل وجه المرأة ليس بعورة هو قول الجمهور؟ فالذي دعاني أليه هو ما كثر اللغط حوله في تلك الصحافة السيارة، والمنتديات العامة، والقنوات الفضائية من أناس تصدَّروا فيها، فأعلنوا عقيرتهم ورددوا أن وجه المرأة ليس بعورة هو قول الجمهور، فأثَّر ذلك في نفسي، ودعاني للبحث المتجرد والبعيد عن التعصب لأي من الفريقين، لا سيما من يعرفني يعرف قدر العلم الشامخ والإمام الفذ محمد ناصر الدين الألباني في قلبي، ومكانته العلمية والعملية والدعوية عندي -رحمه الله رحمة واسعة- وهو الذي استفدنا منه أن الحق أحب ألينا من الرجال، وذكره هنا لأن كل من خاض في هذه المسألة تعلَّق بكلام الشيخ -رحمه الله- ثم بعد ذلك يزيد من عنده ما شاء أن يزيد وهنا أذكر أن جمعي يدور حول قول الجمهور في المسألة،وأي النسبتين أولى أن تنسب له، فلك -أيها القارئ- الاطلاع الآن على أقوال أهل العلم، لتحكم بعد ذلك أيه قول الجمهور:

أولاً: قول أئمتنا من الأحناف رحمهم الله تعالى:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير