تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل يوجد اماء في وقتنا الحالي؟]

ـ[رعد السلفي]ــــــــ[17 - 05 - 08, 10:26 ص]ـ

هل يمكن ذلك؟

وهل ترون ذلك حلا لغلاء المهور؟

ـ[محمود المدني]ــــــــ[17 - 05 - 08, 06:14 م]ـ

لا أظن وجود الإماء ممكنا اليوم, ويبدو أن حل غلاء المهور سيفرضه واقع الناس فالعنوسة تضرب بأطنابها في بنات المسلمين وتعدتهم كذلك إلى الرجال فالعانسون من الرجال كثيرون جدا جدا ولا يمنعهم من النكاح غلا الفقر والفاقة.

ـ[أبو السها]ــــــــ[17 - 05 - 08, 06:42 م]ـ

استأجر امرأة لخدمته ثم اتفق معها على أن تكون امة له

قبل عدة سنوات احتجت لبعض الخدم لأجل راحتي ومساعدتي ولكي أتمكن من تحقيق أعمالي، كانت عندي الاستطاعة أن أدفع للخدم ما أرادوه وأن أريحهم حسب شروطهم.

كان بينهم امرأة صغيرة السن وقد وافقت على شروط العقد، هذه الخادمة تكون موجودة فقط حين حاجتي لها وتذهب حين عدم الحاجة لها.

بما أن تلك الفتاة لا زالت تسكن مع أهلها وليست متزوجة فقد وافقت بأن أكون سيدها وسمحت لي بأن ألمسها وأنظر إليها، أمضينا الكثير من الأوقات سويّاً ثم حررتها من العقد المبرم بيننا وتزوجتها.

- يمكن أن نتخذ العبيد وقت الحرب، ولكن متى يكون هذا؟

- كيف نتخذ العبيد وما هي الشروط الشرعية؟

- هل يجوز للسيد والأمة أن تكون بينهما علاقة جسدية وإلى أي حد؟

- هل هناك حدود للفارق في العمر بين السيد وأمته؟

- هل يمكن أن يتم هذا بالسر أم يجب إعلانه؟

- ما هو الحد الأدنى للعمر الذي يجب أن يكون عليه السيد والأمة؟

- هل توجد الإماء في وقت الحرب فقط؟ وهل هناك طريقة أخرى لامتلاك أمة؟

- هل صحيح أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يملك العديد من العبيد؟.

الحمد لله

بعض الأسئلة متكررة ومتداخلة ولذا سنجيب عليها – إن شاء الله – جميعها في هذه النقاط:

أولاً:

فعلُك الذي فعلتَ مع الخادمة حرام لا يحل لك، والخادمة ليست أمَة حتى تستحل لمسها ومعاشرتها، فالخادمة حرَّة لا تحل لك إلا بالزواج وهو الذي فعلتَه لكن متأخراً – مع الأسف -.

والعقد الذي بينك وبين الخادمة هو عقد إجارة على عمل وهو الخدمة في المنزل، وليس عقداً تستحل فيه معاشرتها، فقولك "أنها وافقت بأن تكون سيدها وسمحت لك بلمسها والنظر إليها وأنك قد حررتها من العقد المبرم بينكما " كل هذا ليس له أصل من الصحة الشرعيَّة بالمعنى الذي ذهبتَ إليه. فالحرة لا يمكن أن تصير أمة إلا كانت كافرة من دولة محاربة للمسلمين وتم للمسلمين الإستيلاء عليها، وهذا مفقود في الحال التي تسأل عنها.

ثانياً:

يمكن اتخاذ العبيد والإماء من الحروب التي تكون بين المسلمين والكفار، لا ما يكون بين المسلمين أنفسهم في وقت الفِتَن.

فقد حصر الإسلام مصادر الرق التي كانت قبل الرسالة المحمدية في مصدر واحد وهو: رق الحرب الذي يفرض على الأسرى من الكفار وكذا على نسائهم وأولادهم.

قال الشيخ الشنقيطي رحمه الله: وسبب الملك بالرق: هو الكفر، ومحاربة الله ورسوله، فإذا أقدر اللهُ المسلمينَ المجاهدين الباذلين مُهَجهم وأموالهم وجميع قواهم وما أعطاهم الله فتكون كلمة الله هي العليا على الكفار: جعلهم ملكاً لهم بالسبي إلا إذا اختار الإمام المنَّ أو الفداء لما في ذلك من المصلحة للمسلمين. أ. هـ " أضواء البيان " (3/ 387).

ثالثاً:

يمتلك المجاهدون الإماء كما يمتلكون الغنائم، ويجوز لمن تملَّك أمَةً أو عبداً أن يبيعهما، وفي كلا الحالتين – التملُّك من المعركة أو من البيع – لا يجوز للرجل أن يعاشر الأمَة إلا بعد أن تحيض حيضة يُعلم بها براءة رحمها من الحمل، فإن كانت حاملاً: فعليه أن ينتظر حتى تضع حملها.

فعن رويفع بن ثابت الأنصاري قال: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يوم حنين قال: " لا يحل لامرئ يؤمن بالله واليوم الآخر أن يسقي ماءه زرع غيره - يعني: إتيان الحبالى -، ولا يحل لامرئ يؤمن بالله واليوم الآخر أن يقع على امرأة من السبي حتى يستبرئها، ولا يحل لامرئ يؤمن بالله واليوم الآخر أن يبيع مغنما حتى يقسم ".

رواه أبو داود (2158)، وحسَّنه الشيخ الألباني في " صحيح أبي داود " (1890).

رابعاً:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير