تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

* غير صحيح، ولو كان صحيحا لذكر نوح عليه السلام هذه الخطيئة عندما يلوذ به الناس يوم القيامة كما فعل إخوانه من الأنبياء، فقد جاء في حديث الشفاعة قول نوح " اذهبوا إلى نوح ; فيأتون نوحا فيقولون أنت أول الرسل إلى أهل الأرض وسماك الله {عبدا شكورا} اشفع لنا إلى ربك ألا ترى ما نحن فيه ألا ترى ما قد بلغنا فيقول لهم نوح إن ربي قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله وإنه قد كانت لي دعوة دعوت بها على قومي نفسي نفسي نفسي اذهبوا إلى غيري اذهبوا إلى إبراهيم ;" ولو كانت هذه خطيئة لذكرها

س4:ماهو الشي الذي خلق من حجر ومن حفظ من الحجر ومن هلك بالحجر؟

ج: الشي الذي خلق من الحجر هي ناقه صالح .. ومن حفظ بالحجر اهل الكهف ومن هلك بالحجر جيش ابره الحبشي.

بالحجر جيش ابره الحبشي.

* من الألغاز السمجة التي لا نفع فيها، أما خلق الناقة من حجر- وفي أخرى من هضبة- فلا أعلم فيها حديثا صحيحا، وإنما هي قول بعض التابعين ساق معظمها إمام المفسرين الطبري، وقد تكون من الإسرائليات،

أما حفظ أهل الكهف بالحجر، فكلام لا معنى له

كما أن الله أهلك قوم لوط بالحجر، وليس جيش أبرهة فقط،

س5:من هم اكثر الاقوام فجورا واقبحهم واخبثهم؟؟ الذين اوجدوا فاحشه لم يسبق لها مثيل؟؟؟ ج: هم قوم لوط يسبقهم احد لها هي تركهم لما احل الله لهم من النساء تركوا النساء ولم يتزوجوهن وفعلوا الفواحش مع الذكور.

*هذا صحيح قال تعالى " وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُمْ بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِنَ الْعَالَمِينَ (28) أَئِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ وَتَقْطَعُونَ السَّبِيلَ وَتَأْتُونَ فِي نَادِيكُمُ الْمُنْكَرَ فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلَّا أَنْ قَالُوا ائْتِنَا بِعَذَابِ اللَّهِ إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ (29) العنكبوت

س6:ماهي الثلاث كذبات التي كذبها سيدنا ابراهيم عليه السلام وهو يخشى ان تكون هي من تدخله النار علما انه خليل الله؟ ج: الكذبه الاولى عندما كذب على اصدقائه وقال لهم لا استطيع ان اذهب معكم للعيد فاني مريض وادعى المرض ليستغفل الكل ويحطم الاصنام.

الكذبه الثانيه

انه عندما سالوه الكفار انت من حطم الاصنام؟ قال لا بل فعلها كبيرهم.

الكذبه الثالثه انه عندما كان مع زوجته ساره عندما كان في ارض النمرود وساله احد الحرس عن ساره هل هي زوجتك فقال لا بل اختي (لان النمرود قال لهم احضروا هذه السيد ة واسالوا الذي معها ان كان زوجها ف ا قتلوه وان كان ابيها او اخوها ف ا تركوه)

* هذا صحيح فقد جاء في الصحيحين: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكذب إبراهيم إلا في ثلاث كذبات ثنتين منهن في ذات الله قوله (إني سقيم)

وقوله (بل فعله كبيرهم هذا)

وقال بينا هو ذات يوم وسارة إذ أتى على جبار من الجبابرة فقيل له إن ههنا رجلا معه امرأة من أحسن الناس فأرسل إليه فسأله عنها من هذه؟ قال أختي فأتى سارة فقال لها إن هذا الجبار إن يعلم أنك امرأتي يغلبني عليك فإن سألك فأخبريه أنك أختي فإنك أختي في الإسلام ليس على وجه الأرض مؤمن غيري وغيرك فأرسل إليها فأتي بها قام إبراهيم يصلي فلما دخلت عليه ذهب يتناولها بيده. فأخذ ويروى فغط حتى ركض برجله فقال ادعي الله لي ولا أضرك فدعت الله فأطلق ثم تناولها الثانية فأخذ مثلها أو أشد فقال ادعي الله لي ولا أضرك فدعت الله فأطلق فدعا بعض حجبته فقال إنك لم تأتني بإنسان إنما أتيتني بشيطان فأخدمها هاجر فأتته وهو قائم يصلي فأومأ بيده مهيم؟ قالت رد الله كيد الكافر في نحره وأخدم هاجر قال أبو هريرة تلك أمكم يا بني ماء السماء.

س7:من هو النبي الذي قال والله لا اعاشرن في هذه الليله 50 امراه (زوجاته) وال50 ولد الذين سيحملن بهم سيكونوا في طاعه الله ... لم يرزق الا بولد واحد ودون اطراف (رجل وايدي)؟؟؟ ج: انه سيدنا سليمان عليه السلام لانه لم يقل كلمه ان شاء الله.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير