تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أين أجد قول ابن عمر رضي الله عنه (ما كان من لحم في سوقنا ... ) وهل صح عنه؟]

ـ[زوجة وأم]ــــــــ[06 - 06 - 08, 06:08 م]ـ

السلام عليكم

قال الشيخ العثيمين رحمه الله:

ومن ذلك: البحث عن اللحوم وعن الأجبان وعما يرد إلى البلاد من بلاد الكفار فلا تبحث، ولا تقل: هل هذا حلال أو حرام؟ ولهذا قال ابن عمر رضي الله عنهما لما سئل عن اللحم في السوق، ما كان من لحم في سوقنا فسوف نشتريه ولا نسأل.

(شرح الأربعين النووية)

أين أجد قول ابن عمر رضي الله عنه مسندا؟

وهل صح عنه؟

ـ[ابن وهب]ــــــــ[06 - 06 - 08, 06:50 م]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

في مصنف عبد الرزاق

عن معمر عن أيوب عن نافع قال: سئل ابن عمر عن الجبن الذي يصنعه المجوس فقال: ما وجدته في سوق المسلمين اشتريته، ولم أسأل عنه (3)، قال أيوب: قال نافع: ولو رأى ابن عمر من المجوس ما رأيت، لظننت أنه سيكرهه.

وكان نافع قد أتى بعض أرض فارس.

قال ابن أبي شيبة

حدثنا جرير عن منصور عن مجاهد عن علي الأزدي قال قلت لابن عمر إنا نسافر فنمر بالرعيان والصبي والمرأة فيطعمونا لحما ما ندري ما حبسه فقال إذا أطعمك المسلمون فكل

ـ[ابن وهب]ــــــــ[06 - 06 - 08, 06:52 م]ـ

قال البيهقي في السنن

(أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ أَنْبَأَنَا أَبُو عَلِىٍّ الْحَافِظُ أَنْبَأَنَا عَلِىُّ بْنُ عَبَّاسٍ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ عَلِىٍّ الْبَارِقِىِّ: أَنَّهُ سَأَلَ ابْنَ عُمَرَ عَنِ الْجُبْنِ فَقَالَ كُلْ مَا صَنَعَ الْمُسْلِمُونَ وَأَهْلُ الْكِتَابِ. وَرُوِّينَا مِثْلَ هَذَا عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ وَأَنَسِ بْنِ مَالِكٍ. {ق} وَهَذَا لأَنَّ السِّخَالُ تُذْبَحُ فَتُؤْخَذُ مِنْهَا الأَنْفَحَةُ الَّتِى بِهَا يُصْلِحُ الْجُبْنُ فَإِذَا كَانَتْ مِنْ ذَبَائِحِ الْمَجُوسِ وَأَهْلِ الأَوْثَانِ لَمْ يَحِلَّ وَهَكَذَا إِذَا مَاتَتِ السِّخْلَةُ فَأُخِذَتْ مِنْهَا الأَنْفَحَةُ لَمْ تَحِلَّ.)

قال البيهقي

(أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ الْفَقِيهُ أَنْبَأَنَا أَبُو عُثْمَانَ الْبَصْرِىُّ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ حَدَّثَنَا يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ جَبَلَةَ بْنِ سُحَيْمٍ قَالَ سُئِلَ ابْنُ عُمَرَ عَنِ الْجُبْنِ وَالسَّمْنِ فَقَالَ: سَمِّ وَكُلْ. فَقِيلَ إِنَّ فِيهِ مَيْتَةٌ فَقَالَ إِنْ عَلِمْتَ أَنَّ فِيهِ مَيِّتَةً فَلاَ تَأْكُلْهُ. {ق} وَقَدْ كَانَ بَعْضُ الصَّحَابَةِ رَضِىَ اللَّهُ عَنْهُمْ لاَ يَسْأَلُ عَنْهُ تَغْلِيبًا لِلطَّهَارَةِ رُوِّينَا ذَلِكَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ وَابْنِ عُمَرَ رَضِىَ اللَّهُ عَنْهُمَا وَغَيْرِهِمَا وَبَعْضُهُمْ يَسْأَلُ عَنْهُ احْتِيَاطًا وَرُوِّينَا عَنْ أَبِى مَسْعُودٍ الأَنْصَارِىِّ أَنَّهُ قَالَ لأَنْ أَخِرَّ مِنْ هَذَا الْقَصْرِ أَحَبُّ إِلَىَّ مِنْ أَنْ آكُلَ جُبْنًا لاَ أَسْأَلُ عَنْهُ. وَعَنِ الْحَسَنِ الْبَصْرِىِّ قَالَ كَانَ أَصْحَابُ مُحَمَّدٍ -صلى الله عليه وسلم- يَسْأَلُونَ عَنِ الْجُبْنِ وَلاَ يَسْأَلُونَ عَنِ السَّمْنِ.)

ـ[زوجة وأم]ــــــــ[06 - 06 - 08, 09:19 م]ـ

جزاك الله خيرا

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[07 - 06 - 08, 01:09 ص]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=128902

والظاهر أن الشيخ ابن عثيمين رحمه الله اعتمد في شرحه على الأربعين على جامع العلوم والحكم لابن رجب فقد ذكره في شرح الحديث ولكن الشيخ ابن عثيمين نقله بلفظ مختلف بلفظ اللحم! وبنى عليه الكلام في المسألة.

ـ[ابن وهب]ــــــــ[07 - 06 - 08, 03:32 م]ـ

شيخنا الفاضل

بارك الله فيكم ونفع بكم

ـ[زوجة وأم]ــــــــ[07 - 06 - 08, 05:17 م]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=128902

والظاهر أن الشيخ ابن عثيمين رحمه الله اعتمد في شرحه على الأربعين على جامع العلوم والحكم لابن رجب فقد ذكره في شرح الحديث ولكن الشيخ ابن عثيمين نقله بلفظ مختلف بلفظ اللحم! وبنى عليه الكلام في المسألة.

بارك الله فيكم شيخنا الفاضل

أخطأ في اللفظ نعم .. كما وضحتم بارك الله فيكم

لكن ألا يكون الإستدلال صحيحا حيث أن مسألة الجبن لها علاقة بالحيوان؟

حيث أن الجبن يُصنع من أنفحة الحيوان، فإذا كان مذبوحا من قبل المسلمين أو أهل الكتاب تكون حلالا وإذا كانت من المجوس أو غيرهم من الكفرة تكون حراما

فالمسألة لها علاقة بالحيوان سواءا أكان اللحم أو الجبن

أفلا يجوز حينئذ الإستدلال بها على اللحم أيضا؟

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير