تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما حكم شراء الصحف؟]

ـ[حمد أحمد]ــــــــ[08 - 06 - 08, 01:05 م]ـ

السلام عليكم

إخواني ............. هل من قول للعلماء عن حكم شراء الصحف؟ لأنه لا يكاد يرى منها صحيفة إلا وبها من المحاذير ماالله به عليم من صور التبرج واتباع سنن الكفار وغير ذلك وعلى ضوء هذا الأمر فإني أسأل العالم بالأمر:

إن أعطاني أبي نقودا وقال اشتري لي صحيفة (جريدة) فهل له طاعه؟

ـ[الدهيسي]ــــــــ[08 - 06 - 08, 01:23 م]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

رقم الفتوى (12071)

موضوع الفتوى شراء الصحف والمجلات

السؤال س: منذ سنوات- ولله الحمد- وأنا لا أشتري الصحف التي تنشر ـ ضمن ما تنشر ـ أخبار أهل الفن والطرب والكرة وتحبب الناس فيهم وتدعوا إلى متابعتهم، كما تنشر في بعض الأحيان مقالات تدعو إلى التبرج والسفور ومخالفات أخرى.

أقوم بذلك طاعة لله عز وجل، وحتى لا أدعم تلك الصحف والمجلات بشرائها، لكن زوجتي أصبحت تُحضر بعضًا من تلك الصحف من الجيران وتقول: إني أسلم بذلك من إثم شرائها، كما أنها لا تقرأ فيها إلا الأخبار الاجتماعية والغرائب، ولا تنظر لما فيها من المخالفات.

فهل يجوز لي ـ والحالة هذه ـ السماح بإدخال تلك الصحف، علمًا بأنني أخشى أن يتأثر أولادي بها وقد يصبحون من المتابعين لها.

الاجابة نشكرك على هذا التحفظ وهذا الابتعاد عن هذه الصحف وهذه المجلات التي تحمل في طياتها الشرور والمفاسد وتزرع الفتن في القلوب، والتي تشغل الوقت بما لا فائدة فيه أو بما فيه مضرة فإن سماع أخبار هؤلاء الفنانين والمغنين والمطربين وذكر أوصافهم وأفعالهم مما يسبب وقوع المودة والمحبة لهم واحترامهم والذب عنهم مع ما هم عليه من الشناعة والدعوة إلى فعل الفواحش وارتكاب المحرمات من الزنا ومقدماته وشرب الخمور وتعاطي المخدرات ونحو ذلك، وما فيها من إضاعة الأوقات وشغل الزمن مع حاجة المسلم إلى استغلال عمره في العلم النافع والعمل الصالح فننصحك بإبعاد كل الصحف والمجلات التي تنشر أخبار المغنين والفنانين واللاعبين والمطربين ذكورًا وإناثًا ولا تسمح بإدخال تلك الصحف في منزلك وسوف تجد غيرها خيرًا منها فإن الأخبار المحلية تسمع في الإذاعة الدينية كإذاعة القرآن الكريم وكذلك توجد في الصحف والمجلات الإسلامية أو الأدبية كمجلة البيان والدعوة ومجلة الأسرة وفيها الكفاية. والله أعلم.

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

رقم الفتوى (12075)

موضوع الفتوى حكم بيع وشراء واقتناء الجرائد والمجلات

السؤال س: ما حكم بيع وشراء واقتناء الجرائد والمجلات والتي تتضمن صفحاتها صور النساء والفتيات وهن سافرات ومتبرجات ويلبسن الملابس الفاضحة مما يؤدي إلى افتتان الشباب والشابات بها بالإضافة إلى نشر المقالات المخالفة للشرع ونشر القصائد الغزلية ومواضيع السحر والشعوذة؟؟

الاجابة هذه الصحف والمجلات المذكورة والتي تحمل في طياتها الصور الفاتنة الفاضحة لا يجوز شراؤها ولا بيعها ولا التجارة فيها فإن الشباب يحدقون النظر فيها ويطيلون التأمل في تلك الصور الخليعة مما يكون سببًا في الافتتان وثوران الشهوة، وهكذا ما يكون من الفتيات عند التحقيق في تلك الصور ومشاهدة صور الفتيات ذوي البهاء والجمال ورؤية التقبيل والعناق والضم من الرجال للنساء مما يكون وسيلة إلى اقتراف الفواحش أو محاولة ذلك كما يشاهد من كثير من الشباب والشابات، وكما نسمع من تجولهم في الأسواق وتعرض بعضهم لبعض مع التبرج وإبداء الزينة، ومع المعاكسات وإبداء المفاتن وتبادل أرقام الهواتف والاتصالات والمكالمات اليومية فأرى أن أغلب ذلك بسبب تلك الصور التي تشاهد في الصحف وعلى الشاشات. وهكذا ما تحويه تلك الجرائد والمجلات من المقالات السخيفة والأكاذيب والمخالفات الشرعية والقصائد الغزلية والحيل والأفكار الهدامة وأعمال السحرة والمشعوذين مما هو محرم وسبب للفسوق والسرقات والنهب والسلب وقطع الطريق والاحتيال لأكل أموال الناس بالباطل ونحو ذلك مما وسيلته غالبًا هذه الصحف والوسائل لها أحكام المقاصد. والله أعلم.

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

وهي على الرابط التالي

http://ibn-jebreen.com/ftawa.php?view=vmasal&subid=12075&parent=4160

http://ibn-jebreen.com/ftawa.php?view=vmasal&subid=12071&parent=4160

ـ[حمد أحمد]ــــــــ[08 - 06 - 08, 02:30 م]ـ

جزاك الله خيرا

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير