تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[طلب شرح وتوضيح و تخريج لهذا الحديث]

ـ[أبو الحسن المكي العتيبي]ــــــــ[13 - 06 - 08, 07:59 ص]ـ

عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: ذكرت القبائل عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، فسألوه عن بني عامر، فقال:" جمل أزهر يأكل من أطراف الشجر "، وسألوه عن هوازن، فقال:" زهرة تنبع ماء "، وسألوه عن بني تميم فقال: " ثبت الأقدام، رجح الأحلام، عظماء الهام، أشد الناس على الدجال في آخر الزمان، هضبة حمراء لايضرها من ناوأها "

ـ[أبو الحسن الأثري]ــــــــ[13 - 06 - 08, 07:44 م]ـ

6796 - (يأبى الله لبني تميم الأ خيراً، ثبت الأقدام، عظام الهام، رجح الأحلام، هضبة حمراء، لايضرها من ناوأها، أشد الناس على الدجال في آخر الزمان).

ضعيف جداً.

أخرجه الحارث بن أبي أسامة في " مسنده " (ق 124/ 1 - بغية الباحث)، وعنه أبو نعيم في "الحلية " (3/ 60) من طريق أبي النضر هاشم بن القاسم.

والبزار في " مسنده " (3/ 1 1 3/ 2823)، والطبراني في " المعجم الأوسط " (9/ 95 - 96/ 2 0 82)، والرامهرمزي في " الأ مثال " (235 - 236/ 154) والخطيب في "التاريخ " (9/ 195) - واللفظ له - من طريق أبي معاوية؛ كلاهما: حدثنا سلام بن صبيح - وقال الحارث: ابن سلم عن زيد العمى - عن منصور بن

زاذان عن ابن سيرين عن أبي هريرة قال: ذكرت القبائل عند النبي صلى الله عليه وسلم، فقالوا: يا رسول الله! ما تقول في (هوازن)؟

فقال:"زهرة تينع". قالوا: فما تقول في بني عامر؟ قال: " جمل أزهر، يأكل من أطراف الشجر ". قالوا: ما تقول في بني تميم؟ قال: فقال: ... فذكره. قال أبو الأحوص محمد بن حيان: لت لأبي معاوية: من سلام؟ قال: كان يسكن المدائن.

قلت: وفي ترجمة (سلام بن صبيح) هذاساقه الخطيب، ولم يزد؛ مما يشعر أنه غير معروف عنده؛ لكنه قد أتبعه بترجمة سلام بن سلم المعروف بـ: (الطويل) سكن المدائن، وحدث عن زيد العمي ... روى عنه أبو النضر هاشم بن القاسم ... إلخ، وأفاض في نقل أقوال الأئمة فيه وهي مجمعة على تركه، وبعضهم كذبه؛ فهو آفة هذا الحديث، وأبو النضر ثقة ثبت - كما في " التقريب " -، فروايته مقدمة على رواية أبي معاوية - وهو: محمد بن خازم الضرير -؛ لأنه - وإن كان ثقة؛ فقد - كان يهم في غير حديث الأعمش - كما قال الحافظ -؛ ولذلك فقد أصاب البزار في تعقيبه على الحديث بقوله:

" سلام هذا أحسبه سلام المدائني، وهو ليّن الحديث".

وأقره الهيثمي في موضع من" المجمع " (10/ 47)، وقال في موضع أخر منه (10/ 43):

" رواه الطبراني في " الأوسط "، وفيه (سلام بن صبيح)، وثقه ابن حبان، وبقية رجاله رجال الصحيح "!

وهذا من تساهله، واكتفائه على مجرد النقل دون أي تحقيق؛ فابن حبان مشهور بتساهله في التوثيق، وهو إنما أورد (سلاماً) هذا في " الثقات " (8/ 295 - 296) لرواية أبي معاوية عنه هذا الحديث وذكر طرفه الأول، ولم يزد! ولم يذكر راوياً آخر عنه؛ فهو مجهول - على ما تقتضيه القواعد العلمية -؛ بل هو عدم ... لا وجود له، وإنما هو: (سلام المدائني الطويل) .. ابن سلم - كما حفظه لنا الثقة الثبت أبو النضر -، وَهِم أبو معاوية في اسم أبيه، كما وهم في إسقاط شيخه (زيد العمي) من إسناده!! ولقد قارب الصواب الحافظ الذهبي في قوله في ترجمته - بعدما ساق حديثه من رواية الخطيب -:

" وأنا أحسبه سلاماً الطويل المدائني " (1). وأقره الحافظ في " اللسان "، وزاد عليه قوله:

" وقد ذكره ابن حبان في " الثقات"، وساق له هذا الحديث مختصراً".

قلت: وأنا أعتقد أنهما لو وقفا أو على الأقل استحضرا رواية أبي النضر هذا؛ لجزما بما حسباه وظناه. وقد فاتت الحافظ الطبراني؛ فقد قال عقب الحديث: " لم يروه عن محمد بن سيرين إلا منصور، ولا عن منصور إلا سلام بن

صبيح، تفرد به أبو معاوية "!

وزيد العمي - شيخ سلام، هو: ابن الحواري، وهو -: ضعيف - كما في " التقريب " -:

لكن الجملة الأخيرة من الحديث لها شاهد قوي بإسناد آخر عن أبي هريرة

قال:

لا أزال أحب بني تميم من ثلاث سمعتهن من رسول الله، سمعت رسول الله ويقول:

" هم أشد أمتي على الدجال ".

أخرجه الشيخان وغيرهما، وهو مخرج في "الصحيحة " تحت الحديث (3114). وروي نحوه بزيادة في أوله، وهو الآتي بعد حديث. (السلسلة الضعيفة للإمام الألباني رحمه الله) من الشاملة

ـ[أبو الحسن المكي العتيبي]ــــــــ[14 - 06 - 08, 04:22 ص]ـ

جزاك الله خير

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير