تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[حكم الصلاة خلف الشيعي؟]

ـ[خالد بن محمد الحربي]ــــــــ[16 - 06 - 08, 02:28 م]ـ

لقد قرأت خبرا جاء فيه أن وفدا سنيا يتقدمهم أحد شيوخ القبائل (وهو معروف عنه أنه موالي للشيعة) قد أدى صلاة الجمعة بأحد مساجد الشيعة بالقطيف خلف أحد أئمتهم وهذا مما يثير العجب كيف يصلى خلف الشيعة وهم معروفون بعقيدتهم الضالة ........

قال سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله:

كل إمام عُلم أنه يغلو في آل البيت فإنه لا يُصلى خلفه، ومن لم يُعرف بذلك أو غيرهم من المسلمين فإنه يصلى خلفه.

فتاوى الشيخ ابن باز م/12 ص/107

وقد وجدت كلاما في الملتقى العلمي للعقيدة والمذاهب المعاصرة لأحد الكتاب فيه وهو د/منصور وفقه الله حيث كتب ما نصه:

أقول لأخي السائل الكريم الذي سأل عن حكم الصلاة خلف الشيعي الإمامي:

إن الجواب المباشر لسؤالك هو؛ عدم صحة الصلاة خلف من كان شيعيا، ولكن ربما تتسائل أو يتساءل البعض؛ كيف يكون ذلك وهو قوم يقولون (أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله) وهو من أهل القبلة.

فأقول لك يا أخي الكريم: أرجو أن تقرأ هذه الأسطر عن مفهوم الطهارة عندهم، وعن كيفية الصلاة، ثم بعد ذلك تحكم بنفسك إن كنت ترى أن صلاة هؤلاء القوم مثل صلاتنا أم أنها تختلف عنها كلية، وبهذا تستطيع أن تجيب نفسك على سؤالك وتجيب غيرك.

أقول:

في مسألة الطهارة يرى الشيعة أن سؤر الكافر نجس، والكافر عندهم هو كل من لايدين بدين الإمامية.فكيف تصلي خلف من يرى أنك كافر نجس!!!!.

كما ذهب الشيعة إلى أن المذي والودي ليسا من موجبات الوضوء، ومن هذا المنطلق فنحن نشك وبقوة بأن الشيعي قد يكون على غير طهارة، فكيف نصلي خلف من نشك في طهارته أصلاً، والطهارة شرط في صحة الصلاة.

غسل الوجه:

وفي مسألة غسل الوجه في الوضوء، خالف الشيعة في تحديد الوجه، فوافقوا أهل السنة في تحديد الطول وخالفوهم في تحديد العرض، فقالو عرض الوجه بما تشتمل عليه الإبهام والوسطى، وبهذا فنحن نتيقن من أن وضوأهم لم يكتمل.

وفي غسل اليدين أوجبوا الابتداء باليمنى ولاشك أن هذا هو الأولى، ولكن القول بالوجوب يتحتاج إلى دليل صريح، ناهيك عن أن الشيعة لايوجوبون ذلك في القدمين، بل يخصونه باليدين فقط، وكذلك أوجبوا الابتداء بالمرفق، وهذا لا يستقيم لهم فيه دليل.

وفي مسألة مسح الرأس، فإنهم يوجبون مسح مقدم الرأس ببقية البلل، وهم في هذا متفقون مع الحنفية والشافعية وبعض الحنابلة، في جواز مسح بعض الرأس، ولكنهم يوجبون المقدم، ويختلفون مع الجميع في إيجاب المسح ببقية البلل.

وأجمعت المذاهب الأربعة على وجوب غسل الرجلين، غلا الشيعة فقد أجمعوا على وجوب مسحهما ببقية البلل إلا في حال التقية. ومنعوا المسح على الخفين في السفر والحضر، مخالفة لجميع المذاهب الأربعة (هناك رواية عن مالك تمنع المسح على الخفين في الحضر فقط)، وبهذا نجزم يقيناً بعدم صحة وضوئهم، وعدم تحقق شرط الطهارة، لصحة الصلاة.

يقول الشيعة ببدعية المرة الثالثة في تكرار غسل العضو في الوضوء، حيث يرون أن المرى الأولى مجزأة والثانية مستحبة، والثالثة بدعة. وهذا مخالفة لما ثبت عن النبي - - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - - وعن أصحابه في غسل أعضاء الوضوء ثلاثاً.

اتفق الشيعة مع المذاهب الأربعة في وجوب الماء لغسل موضوع الغائط إذا تعدى المخرج، وخالفوا المذاهب الأربعة في إيجاب الماء لغسل مخرج البول، مفرقين بذلك بين الطهارة من البول والغائط، ومخالفين ما ثبت في السنة من إجزاء الأحجار.

انفرد الشيعة دون بقية المذاهب بالقول بجواز الجمع بين الصلاتين بلا عذر.

زاد الشيعة في الأذان قول (حي على خير العمل)

يرى الشيعة عدم جواز السجود على ما ليس بأرض كا الجلود والأصواف، ويجيزون السجود على الأرض وعلى نباتها غير المأكول والملبوس عادة، عدا الكتان والقطن ففيه عندهم خلاف.

أجاز الشيعة تشميت العاطس في الصلاة، وأوجبوا رد السلام، وحرموا قول (آمين) آخر الحمد على خلاف بينهم في ذلك، وأكثرهم على بطلان صلاة فاعله.

يشترطون في صحة صلاة الجمعة السلطان العادل أو نائبه، ويقصدون بالسلطان العادل؛ النبي - - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - - أو أحد أئمتهم.

وأخيرا وليس آخراً فإن القرآن الكريم الذي لاتصح الصلاة بغيره، يرونه محرفاً، ويقرأونه محرفاً، ولا يعترفون ببعض مافيه.

فهل تتصور يا أخي الفاضل أن يقرأ الرافضي بك سورة النور!!!!! ويتلو آيات البرآءة لأم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها -.

ويستشعر ما تشتشعره

http://www.alagidah.com/vb/showthread.php?t=427

ـ[اسامة عبد الرافع]ــــــــ[16 - 06 - 08, 02:45 م]ـ

جزاك الله خيرا كثيرا على هذا البيان والتوضيح الذي لا يعلمه كثير من المسلمين

ـ[ابو عبدالله السبيعي]ــــــــ[17 - 06 - 08, 02:01 م]ـ

بارك الله فيك على هذه التنبيهات القيمة

وفي حقيقة الامر ليس هناك وفد ولا وافدون بل هو شخص مريض لم يذكره قومه بخير , وهو اقل من ان يذكر خبره!

وجزيت خيرا اخي الكريم.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير