تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وربما غيرها الكثير، وكثير منا صار متخصصا في الكراكات والباتشات ومولدات الأرقام التسلسلية لهذه البرامج وغيرها. لكن لنكتفي بهذه المنتجات لنرى حجم الخطر الذي نقع فيه:

نظام تشغيل ويندوز: ثمن الإصدار الذي ذكرته هو 124 دولار (وهذا إصدار OEM الذي يكون أرخص من الحزمة الكاملة)

مجموعة برامج الأوفس: وثمنها 128 دولار يتفاوت زيادة أو نقصانا بحسب النسخ المتنوعة.

مضادات الفيروسات: ولعل أقلها تكلفة هو AVG ويبلغ ثمنه 35 دولارا تدفع سنويا.

لو جمعنا أسعار هذه البرامج سنحصل على مبلغ 287 دولارا (هذا على أقل تقدير) أي ما يعادل تقريبا 1250 شيكل، لو سألتك هل أنت على استعداد أن تسرق هذا المبلغ ستقول "معاذ الله".

لكن الحاصل فعلا أن كلنا يفعل ذلك إلا من رحم ربي، ولكن من أين جئت بأن هذه سرقة؟ أقول: لست من أهل العلم أو الفتوى، لكن بنظرة سريعة على أقوال أهل العلم في المسألة نجد شبه إجماع على حرمة استخدام مثل هذه البرامج، ناهيك عمن يستخدمها في عمله الذي يأكل منه رزقه، وهم كثر.

وللاطلاع على بعض الفتاوى في الموضوع اتبع هذا الرابط:

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/F...e=SAME&x=0&y=0 (http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/F...e=SAME&x=0&y=0)

وللشيخ ابن عثيمين رأي مماثل في المسألة، قرأته له منذ زمن.

إذن ما البديل؟ هل نتوقف عن استخدام حاسباتنا لحين مقدرتنا على هذه التكلفة الباهظة للبرامج؟

البديل ولله الحمد موجود، من الألف إلى الياء! نعم، بإمكانك أن تستخدم كافة إمكانية جهازك باستخدام برامج شرعية لا تحتاج هذه التكلفة.

أولا نظام التشغيل:

لعل الكثير منا لا يجيد سوى استعمال نظام التشغيل Windows، وحتى لو كان خبيرا بالأنظمة الأخرى مثل linux قد لا يمكنه الاستغناء عن Windows بحال من الأحوال.

إذن لعل نظام التشغيل هو البرنامج الوحيد الذي يستحق أن تدفع ثمنه لتشتريه، نسخة Windows XP Home Edition يبلغ ثمنها في فلسطين حوالي 550 - 600 شيكل، وهذا مبلغ زهيد لحفظ دينك والتخلص من الوقوع في الحرام.

هذا إذا كنت تجيد اللغة الإنجليزية، لأن Home Edition لا يدعم الواجهة العربية لنظام التشغيل، في هذه الحالة، ستضطر إلى اللجوء لـ Professional Edition والتي قد يصل ثمنها لـ 1000 شيكل.

أما إذا كنت تمتلك بطاقة شراء عن الإنترنت Visa أو Mastercard فبإمكانك شراء نظام التشغيل بتكلفة أقل بكثير وذلك عن طريق الإنترنت.

أما إذا كنت تجيد استخدام Linux أو على استعداد لتعلمه، فهناك نسخة عربية منه اسمها فيكتارا Vectara تحتوي على كثير من البرامج المعربة والمفيدة، والتي قد تغنيك عن Windows، وهذه النسخة طورها مجموعة من الشباب المتخصصين في علم الحاسوب ولغات البرمجة ومعظمهم من السعودية.

رابط تحميل فيكتارا موجود لدي لكني سأتأكد أولا أنها تعمل قبل إدراجها.

ثانيا: برنامج Microsoft Office:

كثير منا يستخدم منتجات هذا البرنامج في حياته اليومية سواء للعمل أو الدراسة، فمن منا لا يستخدم Microsoft Word؟

مجموعة برامج Office سعرها مرتفع نسبيا، بل إنه أغلى ثمنا من نظام التشغيل نفسه. فما الحل؟

الحل تطرحه شركة Sun Microsystems المنافس الأبرز لشركة Microsoft في سوق البرمجيات، وهو مجموعة برامج OpenOffice المجانية وهي من برامج المصادر المفتوحة Open Source والتي تتاح لكل المطورين للعمل عليها وتحسينها، لذلك يكون تطورها سريعا مقارنة مع المنتجات التجارية التي لا يطورها سوى أصحابها،

لا أزعم أن OpenOffice هو بجودة منتجات Microsoft لأنني لا زلت أقوم بتجريبه، لكنه يتيح لك الوظائف الأساسية كالكتابة وتنسيق النصوص والطباعة، بل يزيد على ذلك إمكانية تصدير الملف إلى PDF والموجودة في برنامج OpenOffice Writer.

هذا البرنامج مجاني 100%، ومعظم مستخدمي Linux يعرفونه لأنه الأداة المكتبية الأساسية فيه، ولكنه أيضا متوفر لنظام التشغيل Windows ويمكنك تحميله من خلال هذا الرابط (الحجم 90 ميغا)

http://ftp.ntua.gr/pub/OpenOffice/co...el_install.exe (http://ftp.ntua.gr/pub/OpenOffice/co...el_install.exe)

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير