تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

رأيت شاباً وشابة

ـ[ابن الريان]ــــــــ[06 - 02 - 03, 10:00 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على من بعثه الله رحمة للعالمين

أما بعد:

لما وجدنا بعض مشائخنا – حفظ الله أحياءهم ورحم موتاهم – قد استدلوا بحديث أخرجه الإمام أحمد وغيره يثبت فيه أن سؤال الخثعمية للنبي صلى الله عليه وسلم ونظر الفضل إليها كان عند المنحر بعد التحلل.

قلنا وبالله التوفيق:

[/ U

[U]

قال الإمام أحمد (562):

حدثنا أبو أحمد محمد بن عبدالله بن الزبير حدثنا سفيان عن عبدالرحمن بن الحارث بن عياش بن أبي ربيعة عن زيد بن علي عن أبيه عن عبيدالله بن أبي رافع عن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما قال: (وقف رسول الله صلى الله عليه وسلم بعرفة فقال: هذا الموقف وعرفة كلها موقف، وأفاض حين غابت الشمس، ثم أردف أسامة، فجعل يعنق على بعيره والناس يضربون يميناً وشمالاً، يلتفت إليهم ويقول: السكينة أيها الناس، ثم أتى جمعاً فصلى بهم الصلاتين المغرب والعشاء، ثم بات حتى أصبح، ثم أتى قُزح، فوقف على قُزح فقال: هذا الموقف وجمع كلها موقف، ثم سار حتى أتى محسِّراً فوقف عليه، فقرع ناقته، فخبَّت حتى جاز الوادي، ثم حبسها، ثم أردف الفضل وسار حتى أتى الجمرة فرماها، ثم أتى المنحر فقال: هذا المنحر ومنى كلها منحر، قال: واستفتته جارية شابة من خثعم، فقالت: إن أبي شيخ كبير قد أفند وقد أدركته فريضة الله في الحج، فهل يجزىء عنه أن أُؤدي عنه؟ قال: نعم، فأدي عن أبيك، قال: وقد لوى عنق الفضل، فقال له العباس: يا رسول الله! لم لويت عنق ابن عمك؟ قال: رأيت شاباً وشابة فلم آمن الشيطان عليهما، قال: ثم جاءه رجل فقال: يا رسول الله! حلقت قبل أن أنحر؟ قال: انحر ولا حرج، ثم أتاه آخر فقال: يا رسول الله! إني أفضت قبل أن أحلق؟ قال: احلق أو قصر ولا حرج، ثم أتى البيت فطاف به، ثم أتى زمزم فقال: يا بني عبدالمطلب سقايتكم، ولولا أن يغلبكم الناس عليها لنزعت بها).

( فيه: عبدالرحمن بن الحارث بن عياش بن أبي ربيعة).

وقد اختلفت الأقوال فيه، وخلاصة القول ما ذكره العلامة الألباني – رحمه الله – في الإرواء فقال: (فيه كلام لا ينزل به حديثه عن رتبة الحسن، وقال الحافظ في التقريب: صدوق له أوهام) (6/ 137 – 138).

قلت: وهذا من أوهامه، والأدلة على ذلك:

< CENTER>

((( إرداف أسامة بن زيد كان من عرفات إلى مزدلفة)))

قال الإمام البخاري (1669):

حدثنا قتيبة حدثنا إسماعيل بن جعفر عن محمد بن أبي حرملة عن كريب مولى ابن عباس عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما أنه قال: (ردفت رسول الله صلى الله عليه وسلم من عرفات، فلما بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم الشعب الأيسر الذي دون المزدلفة أناخ فبال، ثم جاء فصببت عليه الوضوء، فتوضأ وضوءاً خفيفاً، فقلت: الصلاة يا رسول الله؟ قال: الصلاة أمامك، فركب رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أتى المزدلفة فصلى، ثم ردف الفضل رسول الله صلى الله عليه وسلم غداة جمع).

وأخرجه مسلم (1280).

< CENTER>

((( إرداف الفضل كان من مزدلفة إلى منى)))

قال الإمام البخاري (1543):

حدثنا عبدالله بن محمد حدثنا وهب بن جرير حدثنا أبي عن يونس الأيلي عن الزهري عن عبيدالله بن عبدالله عن ابن عباس رضي الله عنهما: (أن أسامة كان ردف النبي صلى الله عليه وسلم من عرفة إلى المزدلفة، ثم أردف الفضل من المزدلفة إلى منى، قال: فكلاهما قال: لم يزل النبي صلى الله عليه وسلم يلبي حتى رمى جمرة العقبة).

< CENTER>

((( سؤال الخثعمية كان في الطريق من مزدلفة إلى منى قبل التحلل)))

قال الإمام أحمد (1890):

حدثنا سفيان عن الزهري سمع سليمان بن يسار عن ابن عباس رضي الله عنهما: (أن امرأة من خثعم سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم غداة جمع، والفضل بن عباس ردفه، فقالت: إن فريضة الله في الحج عليَّ عبادة أدركت أبي شيخاً كبيراً لا يستطيع أن يستمسك على الراحلة، فهل ترى أن أحج عنه؟ قال: نعم). (صحيح).

هذا والله أعلى واعلم.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير