تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ب) تحرير المرأة: لقد مر تحرير المرأة في العالم الإسلامي بمراحل تدريجية، وتدريجيا في ظل الحرية المزعومة سقط الكثير من محصّنات المرأة المسلمة، وأولها الحجاب، ثم غدا الاختلاط باسم التيسير على المرأة وتطورها ورقيها أمرا مألوفا، بل ادعى بعضهم أن الاختلاط بات ضرورة عصرية، وآخر زعم بأن المطالبة بعزل الطالبات عن الطلاب مخالفة للشريعة.

3 - النيل من شعائر الإسلام وعلمائه:

نتج عن منهج التيسير لمعاصر الكثير من الآفات تجاه شعائر الإسلام الظاهرة، من ذلك النيل من المتمسكين ببعض الشعائر الإسلامية كتوفير اللحية مثلا، فنجد أن ذلك أصبح مجالاً رحبا – مع الأسف – للنيل من صاحبها ووصفه بما لا يليق. يقول محمد الغزالي رحمه الله: (وهناك من حلق رأسه وشواربه بالموسى، وأطلق شعر لحيته على نحو يشعرك بأن كل شعرة أعلنت حربا على جارتها، فهناك امتداد وتنافر يثيران الدهشة، قلت في نفسي: لم يبق إلا أن يحلق حاجبيه بالموسى هي الأخرى لتكتمل الدمامة في وجهه، ولم أر مساءلته لمَ فعل ذلك؟ لأني أعلم إجابته، سيقول: هذه هي السنة).

فانظر إلى هذه الجرأة على متبعي السنة والتجاوز البيّن للمنهج الرشيد في الحوار والردود، والاستهانة والنيل من شعائر الإسلام، وإذا كان هؤلاء لهم الجرأة في نقد الحق، فيجب أن نكون أكثر جرأة في نقد الباطل.

4 – التقليد والتبعية للغرب:

معلوم أن الشارع الحكيم كثيرا ما ينهى عن التقليد الأعمى، وبخاصة تقليد الكفار، ولعل من أخطر الآثار السلوكية لمنهج التيسير المعاصر التي تأثرت بها معظم المجتمعات الإسلامية: التقليد للغرب والتبعية لهم ومجاملتهم، وهو نتاج لأمور عديدة كالتغريب والانبهار الشديد من التقدم المادي المذهل عند الغرب، فبرزت مقولة ابن خلدون الشهيرة: (المغلوب مولع بتقليد الغالب).

لقد زعم بعض المسلمين أننا في حاجة إلى التقليد والتبعية للغرب في كل شيء، نعتاد عاداتهم ونلبس لباسهم ونأكل طعامهم، ومن ذلك ما كتبه مدير مجلة الأزهر يقول: (إن الأمم الإسلامية لفي حاجة إلى تقليد الغربيين في كل شيء حتى ملاهيهم ومراقصهم وإلحادهم إن أرادت أن تبلغ شأوهم في حلبة الحياة).

??????????

ـ[أنس الشهري]ــــــــ[17 - 07 - 08, 01:58 م]ـ

هذا رابط الكتاب كاملاً

http://majles.alukah.net/showthread.php?t=3768

ـ[ابو العابد]ــــــــ[17 - 07 - 08, 06:58 م]ـ

جزاك الله خيرا

لكن وجدته معطوب

ـ[محمد بن عبد المجيد المصري]ــــــــ[18 - 07 - 08, 02:35 ص]ـ

هذا رابط إن شاء الله سليم،تحميل الرسالة كاملة،وأدعو جميع الأفاضل كل من عنده رسالة جامعية ويريد نشرها في موقع ثابت فليرسل لي إن شاء الله وسيرى خيرا بإذن الله

http://www.islamway.com/index.php?iw_s=library&iw_a=bk&lang=1&id=2351

ـ[سليمان إبراهيم الأسعدي]ــــــــ[18 - 07 - 08, 09:03 م]ـ

جزاكم الله خير

ـ[محمد الفردي]ــــــــ[19 - 07 - 08, 02:59 م]ـ

جزاكم الله خيرا

ـ[أنس الشهري]ــــــــ[22 - 07 - 08, 02:28 ص]ـ

جزاكم الله خيراً

ـ[عبدالمنعم الشنو]ــــــــ[29 - 07 - 08, 12:47 ص]ـ

أخي الغالي أبا العابد ...

جزاك الله خير و بارك الله فيك و بك و ثبتني الله و إياك على الحق. أخي ارسلت لك رسالة خاصة أرجو الإطلاع عليها والرد و أعتذر منك للتأخر في الرد عليك ... لإنشغالي و للتقصير مني و الله المستعان

ـ[ابو العابد]ــــــــ[27 - 08 - 08, 03:07 م]ـ

حمل التلخيص دون أخطاء ولا تنساني من الدعاء

ـ[ابو حمدان]ــــــــ[02 - 09 - 08, 06:21 م]ـ

ماشاء الله.

ـ[أنس الشهري]ــــــــ[05 - 09 - 08, 09:02 م]ـ

شكراً أبا العابد

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير