تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وهي لعبة حربية، يرمز اسمها – ترافيان – إلى قرية نموذجية، يسميها أصحابها " معجزة العالَم " تحصن نفسها بالمواد الغذائية، وبالدفاعات المناسبة ضد الأعداء، وهذا بحد ذاته ليس فيه كثير شيء ضار، لكنها قاتلة للوقت، مضيعة للعمُر؛ فقد يستمر اللعب بها أسابيع وشهوراً كثيرة! ويصبح لاعبها مدمناً، ينام ويستيقظ عليها، وهذا ولا شك من أضر ما يكون على المسلم الذي خُلق في هذه الدنيا لغاية شريفة، وهدفٍ نبيل سامٍ، وهو توحيد الله تعالى، وعبادته، ويستلزم منه هذا أن يقوم بما أوجبه الله تعالى عليه من طاعات، وأن يحجز نفسه عن الوقوع في المحرمات، ولا شك أن تضييع العمر فيما لا نفع فيه، وقتل الوقت بما لا يرى المسلم فائدته عند لقاء ربه: يخالف المقصود الذي خُلق من أجله، وهو – كذلك – كفر بالنعَم الجليلة التي وهبها الله تعالى إياها، كالصحة، والفراغ.

هذا، بالإضافة إلى ما في تلك اللعبة من العنف، وهو ما يكسب لاعبها من الأخلاق السيئة الشيء كثير، ولا يخفى تأثير الألعاب على تصرفات وأخلاق اللاعبين، وبخاصة إن علمنا طول الوقت المستغرق في تلك اللعبة، والتي تمتد إلى أشهر كثيرة؛ الأمر الذي يجعل لاعبها يعتاد على هذه الأخلاق التي يمارسها في لعبته، ويعتاد السطو على بلاد الآخرين وأموالهم، بدلا من أن يعتاد الجهاد في سبيل الله، وأخلاقه وآدابه.

وما فيها من قتل للوقت، وتضييع له، وما فيها من عنف: كافٍ في المنع منها، والحث على تركها، والتحذير منها، ومن اطلع على فتنة الناس بها، وعلى أثر تلك الألعاب الحربية على لاعبيها: لم يشك للحظة أن المنع منها هو الصواب.

وقد أفتى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله بحرمة الشطرنج، بناء على ما في لعبه لعبها من تضييع الأوقات، في غير ما ينفع.

فقال رحمه الله: " هذه اللعبة لا شك أنها مما يلهي كثيراً، ويستغرق وقتاً طويلاً على لاعبيه، تمضي الساعات وهم لا يشعرون بها، فيفوتون بذلك مصالح كثيرة، ومن ثم قال شيخنا عبد الرحمن بن سعدي رحمه الله: إن هذه اللعبة محرمة، ولعله أخذه من قاعدةٍ لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله بأن ما ألهى كثيراً وشغل عن الواجب، فإنه من اللهو الباطل المحرم.

وأيضاً فإنه يحدث بها من الضغائن بين اللاعبين إذا غبن أحدهم ما هو معلوم، وربما يحصل بها نزاع ومخاصمة أثناء اللعب وشتمٌ وسباب، وربما يحدث بها عوض ليس دراهم، ولكن من نوعٍ آخر.

وعلى كل حال فالإنسان العاقل المؤمن المقدر لثمن الوقت لا ينزل بنفسه إلى اللعب بها والتلهي بها " انتهى.

فتاوى نور على الدرب (13/ 252ـ ترقيم الشاملة)، وانظر فتاوى علماء البلد الحرام (1253).

والله أعلم

الإسلام سؤال وجواب

http://www.islam-qa.com/ar/ref/116032

ـ[أبو حازم فكرى زين]ــــــــ[29 - 06 - 08, 06:03 م]ـ

الشيخ المسدد / إحسان العتيبي

أحسن الله إليك في الدارين، وبَلَّغَكَ اللهُ آمالك،وحَقَقَ في ربوعِ الجنةِ أحلامك، وجَعَلَ أيامَكَ مَطَاياك إلى آمَالِكَ، ووهبَ اللهُ لكَ السلامة. وأدامَ لكَ الكرامة، ورزقَكَ الاستقامة، ورفعَ عَنْكَ النَّدَامة

جزاكم الله خيراً على نقل هذه الفتوى الهامة

ـ[إحسان العتيبي]ــــــــ[29 - 06 - 08, 06:29 م]ـ

جزاك الله خيرا

ونفع بك

وللعلم

فأنت مغلق خاصية المراسلة الخاصة

وقد راسلتك قبل قليل عليه وكان الباب مغلقاً!

ـ[مصلح بن سالم]ــــــــ[29 - 06 - 08, 07:23 م]ـ

الحمد لله رب العالمين

جزاك الله خيرا شيخ إحسان

اما بالنسبة للعبة فقد رأيت من تعلق بها وأصبحت شغله الشاغل واصبحت هي الحديث و هي فعلا مضيعة للوقت

نعمتان مغبون فيهما كثيرا من الناس الصحة والفراغ

اللهم لا تشغلْنا إلا في طاعتك

ـ[إحسان العتيبي]ــــــــ[29 - 06 - 08, 07:28 م]ـ

وجزاك أخي الفاضل

ومن رأى جنون الناس بها: لم يشك في إصابة الفتوى

وجربوا في " جوجل " عمل بحث باسم اللعبة وانظروا النتائج!

ـ[أبو حازم فكرى زين]ــــــــ[29 - 06 - 08, 07:48 م]ـ

الشيخ الحبيب جَعَلَنِي اللَّهُ فِدَاكَ

أدامَ اللهُ أيامَكَ بالسرورِ عامرة، وأمطركَ بسحائبِ البهجةِ الغامرةِ، وأسْبَغَ عليكَ نِعَمَهُ ظاهرةً وباطنة

أعتذر إليك فأنا لست من ذوي الخبرة في مجال الحاسوب، فأنا بالكاد أتصفح المقالات، ولا أعلم كيف أفعل هذه الخاصية، وأنا منذ فترة لم أستقبل مراسلات الإخوان، فلعل هذا من ذاك، والله المستعان وعليه التكلان.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير