تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وأتى الأعمى فقال: أي شيء أحب إليك؟ قال: يرد الله إلي بصري فأبصر به الناس قال: فمسحه فرد الله إليه بصره قال: فأي المال أحب إليك؟ قال: الغنم فأعطاه شاة والدا، فأنتج هذان وولد هذا، فكان لهذا واد من الإبل، ولهذا واد من البقر، ولهذا واد من الغنم ثم إنه أتى الأبرص في صورته وهيئته فقال: رجل مسكين تقطعت بي الحبال في سفري فلا بلاغ اليوم إلا بالله ثم بك أسألك بالذي أعطاك اللون الحسن والجلد الحسن والمال، بعيرا أتبلغ عليه في سفري فقال له: إن الحقوق كثيرة فقال له: كأني أعرفك ألم تكن أبرص يقذرك الناس؟ فقيرا فأعطاك الله عز وجل فقال: لقد ورثت لكابر عن كابر! فقال: إن كنت كاذبا فصيرك الله إلى ما كنت.

وأتى الأقرع في صورته وهيئته فقال له: مثل ما قال لهذا، فرد عليه مثل ما رد عليه هذا فقال: إن كنت كاذبا فصيرك الله إلى ما كنت.

وأتى الأعمى في صورته فقال: رجل مسكين وابن سبيل وتقطعت بي الحبال في سفري فلا بلاغ اليوم إلا بالله ثم بك، أسألك بالذي رد عليك بصرك، شاة أتبلغ بها في سفري فقال: قد كنت أعمى فرد الله إلي بصري وفقيرا فقد أغناني فخذ ما شئت فوالله لا أجهدك اليوم بشيء أخذته لله عز وجل فقال: أمسك مالك فإنما ابتليتم، فقد رضي الله عنك، وسخط على صاحبيك) متفق عليه.

2) جبريل عليه السلام يعلم الصحابة كيف يتلقون العلم:

**عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلّم ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشّعر لا يرى عليه أثر السفر ولا يعرفه منّا أحد حتى جلس إلى النبيّ صلى الله عليه وسلم فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ووضع كفّيه على فخذيه وقال: يا محمّد أخبرني عن الإسلام. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأنّ محمدا رسول الله، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحجّ البيت إن استطعت إليه سبيلا" قال: صدقت فعجبنا له يسأله ويصدّقه! قال: فأخبرني عن الإيمان. قال:"أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره" قال: صدقت. قال: فأخبرني عن الإحسان. قال: "أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك" قال: فأخبرني عن الساعة. قال: "ما المسئول عنها بأعلم من السائل"

قال: فأخبرني عن أماراتها. قال:"أن تلد الأمة ربّتها وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان". ثم انطلق فلبثت مليّا، ثم قال: "يا عمر أتدري من السائل؟ " قلت: الله ورسوله أعلم. قال: "فإنّه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم" رواه مسلم.

تمثيل الأنبياء عليهم السلام:

1) إبراهيم عليه السلام:

** إقامة الحجة بالتفكر:

((وإذ قال إبراهيم لأبيه آزر أتتخذ أصناما آلهة إني أراك وقومك في ضلال مبين (74) وكذلك نري إبراهيم ملكوت السماوات والأرض وليكون من الموقنين (75) فلما جن عليه الليل رأى كوكبا قال هذا ربي فلما أفل قال لا أحب الآفلين (76) فلما رأى القمر بازغا قال هذا ربي فلما أفل قال لئن لم يهدني ربي لأكونن من القوم الضالين (77) فلما رأى الشمس بازغة قال هذا ربي هذا أكبر فلما أفلت قال ياقوم إني بريء مما تشركون (78) إني وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفا وما أنا من المشركين (79))) سورة الأنعام.

** تمثيل الحجة بالفعل لا بالكلام:

((ولقد آتينا إبراهيم رشده من قبل وكنا به عالمين ?51? إذ قال لأبيه وقومه ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون ?52? قالوا وجدنا آباءنا لها عابدين ?53? قال لقد كنتم أنتم وآباؤكم في ضلال مبين ?54? قالوا أجئتنا بالحق أم أنت من اللاعبين ?55? قال بل ربكم رب السماوات والأرض الذي فطرهن وأنا على ذلكم من الشاهدين ?56? وتالله لأكيدن أصنامكم بعد أن تولوا مدبرين ?57? فجعلهم جذاذا إلا كبيرا لهم لعلهم إليه يرجعون ?58? قالوا من فعل هذا بآلهتنا إنه لمن الظالمين ?59? قالوا سمعنا فتى يذكرهم يقال له إبراهيم ?60? قالوا فأتوا به على أعين الناس لعلهم يشهدون ?61? قالوا أأنت فعلت هذا بآلهتنا يا إبراهيم ?62? قال بل فعله كبيرهم هذا فاسألوهم إن كانوا ينطقون ?63? فرجعوا إلى أنفسهم فقالوا إنكم أنتم الظالمون ?64? ثم نكسوا على رؤوسهم لقد علمت ما هؤلاء ينطقون ?65? قال أفتعبدون من دون الله

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير