تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[ابن وهب]ــــــــ[09 - 07 - 08, 03:11 ص]ـ

وفي تاريخ بغداد

(أخبرنا أبو نعيم الحافظ قال نبأنا سليمان بن أحمد الطبراني قال نبأنا أبو زيد عبد الرحمن بن حاتم المرادي قال نبأنا نعيم بن حماد قال نبأنا عبد القدوس يعني بن الحجاج عن أرطاة بن المنذر عمن حدثه عن بن عباس أنه أتاه رجل وعنده حذيفة فقال يا بن عباس قول الله تعالى حم عسق فاطرق ساعة وأعرض عنه ثم كررها فلم يجبه بشيء فقال حذيفة أنا أنبئك قد عرفت لم كرهها إنما أنزلت في رجل من أهل بيته يقال له عبد الإله أو عبد الله ينزل على نهر من أنهار المشرق يبنى عليه مدينتان يشق النهر بينهما شقا يجتمع فيهما كل جبار عنيد قال أرطاة عن كعب إذا بنيت مدينة على شاطئ الفرات ثم أتتكم القواصل والقواسم وإذا بنيت مدينة بين النهرين بأرض منقطعة من أرض العراق أتتكم الدهيماء)

والحديث في الفتن لنعيم بن حماد

قال ابن كثير - رحمه الله

(وقد روى ابن جرير ههنا أثرا غريبا عجيبا منكرا فقال: أخبرنا أحمد بن زهير حدثنا عبد الوهاب بن نجدة الحوطي حدثنا أبو المغيرة عبد القدوس بن الحجاج عن أرطأة بن المنذر قال: جاء رجل إلى ابن عباس رضي الله عنهما فقال له وعنده حذيفة بن اليمان رضي الله تعالى عنه: أخبرني عن تفسير قول الله تعالى: {حم * عسق} قال فأطرق ثم أعرض عنه ثم كرر مقالته فأعرض عنه فلم يجبه بشيء وكره مقالته ثم كررها الثالثة فلم يحر إليه شيئا فقال له حذيفة رضي الله عنه: أنا أنبئك بها قد عرفت لم كرهها ونزلت في رجل من أهل بيته يقال له عبد الإله أو عبد الله ينزل على نهر من أنهار المشرق تبنى عليه مدينتان يشق النهر بينهما شقا فإذا أذن الله تبارك وتعالى في زوال ملكهم وانقطاع دولتهم ومدتهم بعث الله عز وجل على إحداها نارا ليلا فتصبح سوداء مظلمة وقد احترقت كأنها لم تكن مكانها وتصبح صاحبتها متعجبة كيف أفلتت؟ فما هو إلا بياض يومها ذلك حتى يجتمع فيها كل جبار عنيد منهم ثم يخسف الله بها وهم جميعا فذلك قوله تعالى: {حم * عسق} يعني عزيمة من الله تعالى وفتنة وقضاء حم عين يعني عدلا منه سين: يعني سيكون ق: يعني واقع بهاتين المدينتين)

ـ[أبو إبراهيم الحائلي]ــــــــ[09 - 07 - 08, 10:10 ص]ـ

قال الزمخشري في الكشاف

(ثم غلب على المعبود بحق)

بارك الله فيكم، ونفع بكم

يقول تعالى چ گ گ ? ? ? ? چ نفى سبحانه أن يكون هناك إله غيره، وهذا النفي يقتضي لما هو باطل، فبطلت التسمية لغيره سبحانه وإن وقع خلافه.

ـ[ابو هيلة]ــــــــ[09 - 07 - 08, 12:19 م]ـ

الاخوة الافاضل

جزاكم الله خيرا

وننتظر من لديه علم عن حقيقة رأي الشيخ.

ـ[المسيطير]ــــــــ[09 - 07 - 08, 01:15 م]ـ

الاخوة الافاضل

جزاكم الله خيرا

وننتظر من لديه علم عن حقيقة رأي الشيخ.

إذا ثبتت الفتوى؛ فسماحة الشيخ رحمه الله هو رئيس اللجنة.

ـ[عبد الكريم آل عبد الله]ــــــــ[09 - 07 - 08, 03:21 م]ـ

هنا فتوى ابن عثيمين تجدها في آخر الصفحة:

http://audio.islamweb.net/audio/index.php?page=Full*******&audioid=112072

ـ[عبد الكريم آل عبد الله]ــــــــ[09 - 07 - 08, 03:45 م]ـ

وهذه فتوى الشيخ عبد العزيز الراجحي حفظه الله:

http://sh-rajhi.net/rajhi/?action=Display&docid=1&page=Ansr00047.Htm

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير