تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[المسافر لمدة سنة كاملة .. هل يحق له الجمع والقصر؟؟؟]

ـ[عبدالعزيز الألمعي]ــــــــ[13 - 07 - 08, 07:12 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أيها الأحبة أحببت أن أستوضح حكم مسألة .. لا أن أدخل في نقاش عن أصح الأقوال وأرجحها ..

تعلمون أن مسألة مدة قصر الصلاة للمسافر فيها خلاف منهم من حدد المدة ومنهم من لم يحدد .. علا خلاف بين علماء الأمة رحمهم الله أجمعين ..

ولكني أريد الاستيضاح عن مسألة محددة ..

أحد الإخوة يعمل في شرق المملكة العربية السعودية .. وفي الإجازة ينتقل إلى جنوب المملكة لقضاء فترة الأجازة ..

وهو أحد الإخوة المستقيمين الذين يملكون مؤهلاً شرعياً وعلماً غزيراً .. احسبه كذلك ولا أزكي على الله أحدا ..

وهذا الأخ الكريم يقصر الصلاة الرباعية ويجمع صلاتي الظهر والعصر وصلاتي المغرب والعشاء سواءً جمع تقديم أو تأخير .. وهو يسمع النداء .. ويمتد هذا الأمر لمدة شهرين كاملة .. لا يصلي أي فرض في المسجد ..

وقد تناقشت معه فأوضح لي أنه لن يقدم على أمر شرعي إلا وهو متأكد وهذه صلاة ليس فيها مجال للراحة والكسل .. وأنه قد استفتى أحد المشايخ وأفتاه بأن الشيخ ابن عثيمين رحمه الله يفتي بذلك (أي بدون تحديد مدة للقصر والجمع في السفر).

الآن هل هذه الصورة تتفق مع قول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله؟؟؟

ثم لو كانت لا تتفق هل هناك أحد من أهل العلم أجاز مثل هذه الصورة؟؟؟

بانتظار طلبة العلم ليوضحوا لي المراد ..

أتمنى من الإخوة الإجابة عن أسئلتي بدون مناقشة هذا قول صحيح أو باطل .. فنحن نحفظ للعلماء قدرهم .. ومن كان مقلداً وذهب لفتوى عالم يثق في دينه وعلمه فلا حرج عليه كما تعلمون ..

والسلام عليكم

ـ[أبو موسى الأردني]ــــــــ[13 - 07 - 08, 09:40 ص]ـ

الأخ عبد العزيز الألمعي،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فهذه مجموعة من فتاوى الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين من مجموع فتاواه فيها الكثير من المسائل وفي نهايتها (باللون الأخضر) خلاصة تستطيع أن تستفيد منها، وإن كانت طويلة لكن فيها علم كثير.

وإليك أخي العزيز الفتاوى:

فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين حفظه الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

نحن مجموعة من المشاركين في مؤتمر. . . . . . . والمنعقد في منطقة. . . . . . وقد قدمنا من خارج المنطقة. . . . . . . وحددت مهمة بعضنا بخمسة أيام وبعضنا الآخر بثلاثة أيام, ولا نعلم أحكام الصلاة في سفرنا هذا, هل نصلي جمع وقصر ,أو قصر بدون جمع أو يلزمنا أداء الصلاة في المساجد؟ أفيدونا أفادكم الله.

فأجاب فضيلته بقوله: بسم الله الرحمن الرحيم وعليكم السلام ورحمة وبركاته.

الأصل أن الجماعة تلزمكم في المساجد مع الناس إذا كنتم في مكان تسمعون فيه النداء بدون مكبر لقربكم من المسجد, فإن كنتم في مكان بعيد لا تسمعون فيه النداء لولا مكبر الصوت فصلوا جماعة في أماكنكم, وكذلك إذا كان في ذهابكم إلى المسجد إخلال بمهمتكم التي قدمتم من أجلها فصلوا جماعة في أماكنكم.

ولكم قصر الصلاة الرباعية إلى ركعتين؛ لأنكم في سفر وقد ثبت عن النبي صلي الله عليه وسلم أنه أقام عام الفتح في مكة تسعة عشر يوماً يقصر الصلاة (1) ,وأقام في تبوك عشرين يوماً يقصر الصلاة (2) ,وإقامتكم أنتم دون ذلك. أما الجمع فالأفضل أن لا تجتمعوا إلا أن يشق عليكم ترك الجمع فاجمعوا, وإن جمعتم بدون مشقة فلا حرج لأنكم على سفر.وفقكم الله وبارك فيكم.

كتبه محمد الصالح العثيمين في 18/ 4/1413ه.

1091 سئل فضيلة الشيخ: عن رجل دعي لعزيمة خارج بلده فهل يعتبر هذا سفراً يأخذ أحكام السفر من قصر الصلاة وجمعها وغير ذلك من أحكام أو لا؟

فأجاب فضيلته بقوله: إذا دعي الشخص لعزيمة خارج البلد وبلغ مسافة تعتبر سفراً فإنه لوجود حقيقة السفر في حقه, ولكنه لا يقصر حتى يبلغ المسافة التي تعتبر سفراً, أما لو خرج من بلده وهو يعلم أنه إلى مسافة تعتبر سفراً فإنه يقصر من حيث خروجه من بلده؛ لأنه قد تحقق السفر من حيث خرج.

1092 سئل فضيلة الشيخ: سافرت مع أصدقائي للبر من أجل النزهة, وكانت المسافة أكثر من مائة كيلو, فهل يجوز أن نقصر الصلاة ونجمعها؟

فأجاب فضيلته بقوله: الصلاة آكد الأركان الإسلام بعد الشهادتين, ولا يحل لمسلم أن يتركها حضراً ولا سفراً مادام معه فكره.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير