تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[حكم فتح مقهى الإنترنت ( cybercafe )]

ـ[سمير زمال]ــــــــ[22 - 07 - 08, 03:22 م]ـ

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أنا أريد أن أفتح قاعة إنترنت، أو ما يعرف بمقهى الإنترنت، وأنتم تعلمون ما في هذه الشّبكة من المحرّمات " صور وأفلام جنسيّة وإباحية، حوارات غير نافعة ... " وغيرها، وأنا لا أريد أن أترك الأمر على حاله، وإنّما أنوي استعمال برامج لحجب المواقع الإباحيّة، كما أنوي تعليق قصاصات تدعو المستعملين إلى التزام الآداب الشّرعية في تعاملهم مع هذه الشّبكة، فهل بعملي هذا أبرأ أمام الله من أيّ استعمال محرّم لهذه الشّبكة؟ أم أنّه يجب عليّ البحث عن نشاط آخر، وفّقكم الله ودمتم في خدمة الإسلام وأهله.

الجواب:

الحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أمّا بعد:

فإنّه يجوز فتح قاعات الإنترنت المذكورة، وذلك بمراعاة الشّروط الآتي ذكرها:

1 - عدم تمكينهم من الخلوة بجعل السّتائر الحاجبة لكلّ زبون عن الآخر، فإنّ الخلوة ممّا يُعِين الشّيطان على أن يتمكّن من الوسوسة بعمل المحرّمات وتزيين الشّهوات، بخلاف ما لو لم يكن ذلك، فإنّه إن ضعُف في قلبه خوف الله يبقى الحياء يعمل عمله في القلب.

2 - عدم السّماح باختلاط الجنسين بعضهم ببعض.

3 - وضع البرامج المذكورة لمنع الزوّار من الدّخول إلى المواقع الإباحيّة.

4 - ألاّ تتقصّد النّظر فيما يكتبونه ويفعلونه، ولكن بمجرّد علمك بالنّظر أو السّمع أنّ هناك مخالفات في عملهم فحينها يجب إيقافهم، لقوله صلّى الله عليه وسلّم: ((مَنْ رَأى مِنْكُمْ مُنْكَراً فَلْيُغَيِّرْهُ بِيَدِهِ))، وهذا الخطاب إلى صاحب الملك والسّلطان والمسؤول الأوّل عن المكان، فيغيّر المنكر بيده وذلك بغلق البرامج غير المباحة ونحوها.

5 - أن يُغلق المحلّ للصّلاة، لأنّ ترك الصّلاة منكر، وإخراجها عن وقتها محرّم، زد على ذلك أنّ ذلك يُعدّ دعوة مؤثّرة للمحافظة على الصّلاة.

والأصل هو العمل بقوله تعالى: {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (2)} [المائدة]، فمتى كان هناك منكر رأيته وعلمته فواجب على صاحب المحلّ منعه، والله أعلم.

من موقع منار الجزائر ( http://www.manareldjazair.com/index.php?option=com_*******&task=view&id=135&Itemid=6)

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير