تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

أعينهم نتيجة رصدهم كسوفاً جزئياً سواء بطريقة مباشرة أو من خلال نظارات شمسية أو أفلام أو مرشحات زجاجية.

تجدر الإشارة إلى أن شعورك بأن أشعة الشمس غير مؤذية وبإمكانك النظر هو شعور خاطئ فعدسة العين تعمل كعمل مكبر صغير فعندما تنظر إلى الشمس فإن أشعتها ستتركز على الشبكية وبالتالي قد تحرقها وهذا مشابه تماماً لما يحدث عندما توجه المكبر على ورقة لتحرقها بأشعة الشمس إلا أن الفرق الوحيد هو أن العين هي التي تحترق الآن والخطر الأكبر يكمن في أن الشبكية لا تمتلك مستقبلات للألم فالراصد لا يشعر بالكارثة إلا بعد ساعات من ذلك.

ويعيد الكلام نفسه عند استخدام بعض المرشحات التي ساد الاعتقاد بأنها آمنة فكون أشعة الشمس غير مؤذية عبر المرشح فهذا لا يعني أنه يمكنك النظر بأمان إلى الشمس فهناك الأشعة تحت الحمراء و فوق البنفسجية فالمرشح يجب أن يحتوي على طبقة من الألمنيوم أو الكروم أو الفضة لمنع الأشعة تحت الحمراء من الوصول لعينيك.

ومن المرشحات غير الآمنة أيضا الأفلام الملونة والأفلام البيضاء والسوداء غير المحتوية على الفضة وصور الأشعة الطبية المحتوية على صور والزجاج المدخن والنظارات الشمسية وأقراص الكمبيوتر وبعض أقراص الليزر.

أما الطرق الآمنة لرصد الكسوف بالعين المجردة فهي استخدام النظارات الشمسية الخاصة لرصد الكسوف أو استخدام زجاج اللحامين المستخدم في أعمال تلحيم الحديد ذي الرقم 12 أو 14 فقط.

وفيما يتعلق ببداية شهر شعبان والذي تولي العديد من الدول الإسلامية اهتماما برصد هلاله فتبين الحسابات الفلكية أن يوم الأحد 3 أغسطس سيوافق أول أيام شهر شعبان باعتماد رؤية الهلال شرطا لبداية الشهر الهجري حيث سيحدث الإقتران المركزي يوم الجمعة الاول من أغسطس في الساعة 10 و13 دقيقة صباحا بتوقيت غرينتش .. وفي هذا اليوم لا يمكن رؤية الهلال من أي مكان في العالم الإسلامي حتى باستخدام المراقب وبالتالي من المتوقع أن يكون يوم السبت هو المتمم لشهر رجب وأن يكون يوم الاحد 3 أغسطس هو أول أيام شهر شعبان في العديد من دول العالم الإسلامي أما بالنسبة للدول التي تكتفي بوجود القمر بعد غروب الشمس ولا تشترط رؤية الهلال فمن المتوقع أن تبدأ هذه الدول شهر شعبان يوم السبت 2 أغسطس.

وام /ها/ أ /.

وام/ها/أ/ز ا/سر

ـ[ابوعبدالله القزلان]ــــــــ[31 - 07 - 08, 09:56 ص]ـ

السلام عليكم

هذا معناه يا اخي ليس كسوف كلي (كامل) انما هو جزء يسير اليس هذا صحيح؟؟

ـ[ابوعبدالله القزلان]ــــــــ[31 - 07 - 08, 10:01 ص]ـ

الثلاثاء 12 رجب 1429هـ -15 يوليو2008م - العدد 14631


عودة الى الأخيرة

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير