تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

كان عليك مثل جبل صير دنانير لأداه الله عنك؟ قلت: بلى، قال: قل: (اللهمّ أكفني بحلالك عن حرامك و بفضلك عمن سواك).

-وأن يعلم المسلم أن معيار الغنى الحقيقي ليس هو كثرة المال و وفرته و إنما هو غنى النفس كما قال صلى الله عليه و سلم (ليس الغنى عن كثرة العرض إنما الغنى غنى النفس) رواه البخاري و مسلم.

- و أن يعلم أن مثل هذه الأزمات قد تكون ابتلاء من الله ليختبر حال عبده ليرى هل يشكر أم يكفر قال تعالى {وَنَبْلُوكُم بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً} الأنبياء35.

- و ليعلم أن الفقر و العوز و قلة الدخل و ضعفه ليست عيبا فلقد عاش سيد البشر حبيبنا -صلى الله عليه و سلم- فقيرا و خيّر بين الملك و الفقر فأختار الفقر .. و من شواهد فقره ما قاله أبو هريرة رضى الله عنه

: خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ذَاتَ لَيْلَةٍ، فَإِذَا هُوَ بِأَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ، فَقَالَ: «مَا أَخْرَجَكُمَا مِنْ بُيُوتِكُمَا هَذِهِ السَّاعَةَ»؟ قَالَا: الْجُوعُ يَا رَسُولَ اللَّهِ. قَالَ: «وَأَنَا وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَأَخْرَجَنِي الَّذِي أَخْرَجَكُمَا» رواه مسلم في صحيحه.

لنعلم أنه صلى الله عليه و سلم يمرُّ به الشهر تلو الشهر لم يطبخ في بيته شئ .. ليضرب لنا بأبي و أمي صلى الله عليه و سلم أروع الأمثلة في الزهد و الصبر ..

-كما علينا مراجعة سلوكنا الاستهلاكي الذي نتبعه في شرائنا للحاجيّات فمن الملحوظ أن كثيرا من النّاس لا يحسن إدارة أمواله و لا طريقة استهلاكه فتجده مسرفا على نفسه من حيث لا يشعر .. وقد ذم الله المسرفين بقول {إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُواْ إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ} الإسراء27.

- كما علينا نشر الوعي بأهمية الاقتصاد في الاستهلاك و معرفة ما نحتاج و ما لا نحتاج .. لنكيّف التجار في عرض السلع على وفق متطلباتنا لا أن يكيفوننا هم .. و قد جاء عن بعض السلف ما يؤيد هذا , قيل لإبراهيم بن أدهم: إن اللحم غلا قال: فارخصوه. أي: لا تشتروه (حلية الأولياء).

- كما على تجّار المسلمين و من له يد في هذا الموضوع الرفق بالنّاس و إيجاد حل موائم لهم .. ولا يحل للتجار أن يستغل هذه الموجة العتية في ارتفاع الاسعار ليرفع أسعار بضاعته بدون مبرر .. وللتجار أسوة بنبي الله يوسف حينما تولّى خزائن مصر و رفق بالناس حتى كانوا يقصدونه من كل مكان.

و تذكّروا أيها الأحبة هذا الحديث العظيم فعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رضي الله عنهما، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «قَدْ أَفْلَحَ مَنْ أَسْلَمَ، وَرُزِقَ كَفَافًا، وَقَنَّعَهُ اللَّهُ بِمَا آتَاهُ» متفق عليه.

اسأل الله أن يغنينا بحلاله عن حرامه و بفضله عمن سواه .. و أن يعيذنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن و أن يكفينا شر الغلا و البلاء وأن يحفظ علينا أمننا و رخاءنا إنه سميع قريب.

و بالله التوفيق.

رابط المقال:

http://www.islamlight.net/index.php?option=*******&task=view&id=10602&Itemid=25

ـ[الجعفري]ــــــــ[31 - 07 - 08, 05:43 م]ـ

جزاك الله خيرا

ـ[عادل آل موسى]ــــــــ[31 - 07 - 08, 05:56 م]ـ

و إياك ..

شكر الله لك وجزاك الله خيرا

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير