تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[رسم ذوات الأرواح بدون تجسيم لها؟؟؟]

ـ[محمود البطراوى]ــــــــ[05 - 08 - 08, 01:57 ص]ـ

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

1 - اسأل عن حكم رسم ذوات الأرواح بدون تجسيم لها

بحيث الرسم على ورق أو ثوب أو ستاره أو الحاسوب ..... ونحو ذلك -صور إنسان أو حيوان أو طائر ونحوها.

2 - وهل يختلف الحكم بين اذا كان هذا الرسم باليد او بمساعده الحاسوب؟؟

3 - وهل يدخل فى الحكم (الرسومات الكارتونيه .... الكاريكاتير)؟؟

4 - ثم هل المسأله خلافيه؟؟ فقد وجدت البعض يقول ان رسومات ذوات الارواح المجسمه (النحت) هناك اجماع على تحريمها

اما غير المجسمه (التى لا ظل لها) فهى محل خلاف بين العلماء

### وهل لى ان اشترط النقل عن العلماء القدامى فقط دون المعاصرين على الاقل فى 1 , 4###

وجزاكم الله خيرا

ـ[مصطفى رضوان]ــــــــ[05 - 08 - 08, 07:22 ص]ـ

وفقك الله

من فتاوى الشيخ / ياسر برهامى، أخترت لك الآتى: -

التفصيل في حكم التصوير

السؤال:

ما حكم التقاط الصور الفوتوغرافية للذكرى؟ والصور المتعلقة بصور دفعات التخرج من الكلية، وبالتأكيد يكون فيها اختلاط بين الشباب والبنات، فهل تصح؟

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،

التصوير الفوتوغرافي محل اجتهاد بين أهل العلم، فمنهم من يجيزه بناء على أن هذه الصورة هي التي خلقها الله لم يخلقها الناس، ولم يصنعوا شيئاً إلا مثل صورة المرآة، فمن كتب ورقة بخطه ثم أدخلها غيره آلة التصوير الضوئي وضغط على الزر فخرجت صورتها من الناحية الأخرى فالصورة الضوئية بها خط من كتب الأصل لا خط من صنع الآلة ولا من ضغط على الزر ولا غيرهم، فهكذا التصوير الضوئي الفوتوغرافي هذا بالنسبة لعلة المضاهاة المنصوص عليه في الأحاديث (إن أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون يقال لهم أحيوا ما خلقتم)، فالتصوير الفوتوغرافي فاعله لم يخلق شيئاً، بخلاف الرسَّام والنحَّات والمثَّال فهم يصنعون ويضاهون بخلق الله.

وأما علة التعظيم وخوف العبادة من دون الله فنقول: صور الزعماء والكبراء والعلماء يُنْهى عنها وعن تعليقها؛ لأن التعليق تعظيم يُخشى منه الغلو كما وقع الشرك في قوم نوح.

وأما ما فيه مصلحة كصورة جواز السفر والبطاقة ونحو ذلك فلا يمنع منه حتى من يقول بتحريم التصوير الضوئي، فالقول بالجواز إذا خلا من الموانع هو الراجح عندي. ومن الموانع تصوير العورات المكشوفة كامرأة متبرجة ونحو ذلك كصور الحفلات والأعراس المختلطة، والتي تكون فيها النساء في أشد التبرج، فلا شك في تحريم ذلك، والله أعلم.

****************************

صور الشخصيات في ألعاب الكمبيوتر

السؤال:

ما حكم ألعاب الحاسب الآلي التي يصنع بها شخصيات تشبه الناس الحقيقيين عن طريق البرامج المتعددة؟ وهل يدخل ذلك في أمر التشبيه لخلق الله؟ مع ملاحظة أن البرامج الحديثة جعلت من عمل نسخة مشابه جدا للإنسان أمر بسيط.

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،

كل أنواع الرسم - وليس التصوير الفوتوغرافي - تصوير محرم سواء بالحاسب أو باليد طالما هي من صنع الإنسان.

**********************************

العلة من تحريم التصوير

السؤال:

ما هي العلة من تحريم الصور والتماثيل لكي لا يقع الناس في الشرك؟ وإن كان كذلك ألم يرد في الحديث أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال إنه لا يخاف على أمته الشرك، وإنما يخاف عليها الدنيا أن تتنازعها؟

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،

تحريم تعليق الصور والتماثيل بسبب خوف وقوع الناس في الشرك، وكذلك التعظيم للصور وللتماثيل، وأيضاً مضاهاة لخلق الله، كما أنه لا يوجد نفع وحيد من تعليق الصور والتماثيل، فهي منكر من كل الجهات.

الرسول -صلى الله عليه وسلم- أخبر أنه يخاف على أمته من التنافس على الدنيا، لأنها أهم سبب لبعدهم عن الدين، وهذا لا يعني عدم وجود شرك في ِأمته.

وعدم خشية الشرك من النبي -صلى الله عليه وسلم- هو على أصحابه من المهاجرين والأنصار، وليس عموم الأمة، وإلا فقد ارتد من ارتد من العرب، وقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (لا تقوم الساعة حتى يعبد فئام من أمتي الأوثان).

********************************

ما حكم أفلام الكارتون؟

السؤال:

ما حكم أفلام الكارتون بقناة المجد وما شابهه

الإجابة:

أفلام الكارتون للأطفال الراجح جوازها لحاجتهم إلى اللعب كما أقر النبي –صلى الله عليه وسلم- لعب عائشة بالبنات ورأى عندها فرشا له جناحان فسألها عنها فقالت: فرس. فقال: وله جناحان؟ فقالت: ألم تسمع أن سليمان –عليه السلام- كان له خيل لها أجنحة. فضحك –صلى الله عليه وسلم- وكان ذلك في غزوة خيبر والحديث صحيح وهو في السنن, وعائشة إذ ذاك عمرها نحو الخامسة عشر. فنحو هذا السن يحتاج للعب ولتوسعة المدارك وتكوين الشخصية المتوازنة وعدم النفور من الطاعة والالتزام. أما الكبار فالوقت أغلى من ذلك وأدلة تحريم الرسم والتصوير عامة لم يرد تخصيص إلا بما ذكرنا ونحوه من الحاجات المشروعة.

www.salafvoice.com

******************************

أرجو ان تجد فيها أجوبة ما سألت عنه

وبالله التوفيق

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير