تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[إقتراض من بنك ربوي لشراء بيت - للضرورة -]

ـ[سمير زمال]ــــــــ[05 - 08 - 08, 08:45 م]ـ

هل يجوز لي اقتراض قرض من بنك رَبَوي لشراء بيت أفيدونا جزاكم الله خيرًا؟

الجواب

لو كنت تحتاج إلى خبزة لتأكل بها وتنقذ بها نفسك من الموت فلا تأخذ من البنك شيئًا فضلاً عن بناء بيت أو شراء سيارة، الله أحلَّ لك الميتة ولحم الخنزير والموقوذة والمترديَّة، أحلَّها لك في حال الاضطرار، وما أحل لك الرِّبا، الرِّبا خطيرٌ جدًا خطيرٌ جدًا، فلا تتعامل بالرِّبا واصبر؛ فإنَّ الله سبحانه وتعالى يقول: ?وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ? [الطلاق:2]، فالرِّبا إثمٌ كبير، وأمرٌ خطير، والذي يستحلُّه يكفر؛ فإن احتجت بيتًا فاصبر حتى يرزقك الله، والجأ إلى الله وابذل الأسباب حتى يُهيِّأ الله لك بيتًا، وإلا تموت وأنت سليم من محاربة الله؛ لأنَّ المرابي محارب لله ـ والعياذ بالله ـ؛ كما قال سبحانه وتعالى: ?فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ فَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لاَ تَظْلِمُونَ وَلاَ تُظْلَمُونَ? [البقرة:279] أعلن الحرب على أهل الرِّبا، وقال النَّبيُّ: r < لعن رسول الله r آكل الرِّبا وموكله وكاتبه وشاهديه> [8] ( http://www.rabee.net/show_book.aspx?pid=5&bid=227&gid=#_ftn8) ، ماذا تريد بعد اللَّعن؟! هل ينفعك البيت وأمامك جهنَّم؟! فليتق الله المؤمن وليصبر على فقره وعلى حاجته؛ فإنَّ الله سبحانه وتعالى قال: ?وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمَوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ? [البقرة:155]، اصبر ويعطيك الله هذا الجزاء العظيم، بدل أن تتعرض للعنه وغضبه وسخطه وعقابه، تحمَّل هذه الشِّدة في الدنيا، وليست بشيء بالنسبة لغضب الله وعقابه ـ.

نسأل الله أن يكفينا بفضله ومَنِّه كلَّ ما يسخطه ويغضبه؛ إنَّ ربنا لسميع الدعاء، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ـ.

أجاب عنه الشيخ ربيع بن هادي عمير المدخلي -رئيس قسم السنة بالجامعة الإسلامية سابقا

ـ[أم جمال الدين]ــــــــ[05 - 08 - 08, 08:57 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيراً ...

وأذكر هُنا أنّ شاباً من الجزائر اتّصل على قناة الرحمة في برنامج فتاوى الرحمة .. حقيقةً لا أذكر اسم الشيخ ..

المهم أنّ الشاب قال للشيخ: لي ديون واشتريتُ بيتاً لأتزوّج به، فدفعتُ جزءاً من ثمنه وبقي عليّ مبلغٌ، فهل يجوز أن آخذ قرض من البنك لأسدّ ديوني حيثُ ضاقت بي الحال؟!

فقال الشيخ: بِع البيت وسدّد ديونك، ولكن لا تأخذ قرضاً من البنك ..

لي قريبة كلما أسألها عن حالها، قالت: حالنا سيئة، فأسألها وماذا تفعلين براتب زوجك؟ قالت: لا بركة فيه وكل هذا من الربا!

أبعدنا الله عن قروض البنوك والربا ..

لكن لي سؤال فعليّ ...

أعلن أحد البنوك عن (قرض بقيمة 30000) على أن يردّه آخذ القرض بستة أشهر، فلا يدفع شيئاً للرّبا .. فهل في هذه الحالة يجوز أخذ القرض؟!

ـ[ابو حمدان]ــــــــ[06 - 08 - 08, 04:12 ص]ـ

لو كنت تحتاج إلى خبزة لتأكل بها وتنقذ بها نفسك من الموت فلا تأخذ من البنك شيئًا.لكن اليست الضرورة تبيح المحضورة.الا يعد هذا اضطرارا؟؟؟

ـ[سمير زمال]ــــــــ[06 - 08 - 08, 02:50 م]ـ

لو كنت تحتاج إلى خبزة لتأكل بها وتنقذ بها نفسك من الموت فلا تأخذ من البنك شيئًا.لكن اليست الضرورة تبيح المحضورة.الا يعد هذا اضطرارا؟؟؟

أخي الحبيب زادك الله حرصا.الشيخ يقصد أن من وجد قطعة خبز صغيرة و هو على شفى هلكة فيأكلها وينقض بها نفسه ولايلجا إلى البنك الربوي .... ليبين الشيخ حفظه الله مدى خطورة الربا أعاذنا الله وإياك منها

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير