تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[محمد بشري]ــــــــ[13 - 08 - 08, 11:34 م]ـ

للدكتور سيد إمام كلام حسن فلعلك تراجعه موفقا في العمدة،وهو مطبوع ط دار البيارق.

.

ـ[مسلمه مصريه]ــــــــ[14 - 08 - 08, 12:33 ص]ـ

هذا ماكنت أحاول الإشارة إليه بمعنى كونوا ربانيين لكن ربما لم أستطع الشرح .......

سأوضح قليلًا:

من الدروس التي تعلمتها أنه يجب على المرء أن يحيل نيته وقصده لله في كل عمل

فإن لم يستطع ذلك فليعلم أن هذا العمل لافائدة منه بل قد يضر ولاينفع

مثلًا ذلك الجندي الذي خرج للحرب دفاعًا عن بيته وأرضه فالبيت ليس له والأرض ليست له إنما البيت لله والأرض لله ونفسه لله والملك كله لله إذن فهو قد خرج ليحمي ملك الله وأيضًا لو مات مدافعًا عن أولاده فهم ملك الله أيضًا لذا فقتال هؤلاء المفسدين دفاعًا عن ملك الله هو أيضًا إعلاء لكلمة الله. أما قتالهم من أجل التظاهر بالشجاعة أو للحمية أوللرياء فهذا لايمكن إحالته إلى سبيل الله أبدًا

ألا تتفقون معي؟؟؟ نعم ..

أخذا بهذا "التأصيل" يا حسناء لا فرق إذًا بين الدفاع عن أرض يعمرها مسلمون و أخرى بها كفار،مادامت الأرض كلها ملكا لله؟؟ و كذلك لا فرق بين الجهاد لتحرير أرض تنتهك بها الحرمات و أخرى تداس فيها راية التوحيد مادامت الأرض كلها ملكا لرب العالمين؟؟

أما سؤال الأخ،فلا تعارض بين النصين كما أشار الاخوة،و معنى الآية مبين فيها:

قال تعالى {أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلَإِ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى إِذْ قَالُوا لِنَبِيٍّ لَهُمُ ابْعَثْ لَنَا مَلِكًا نُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ قَالَ هَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ أَلَّا تُقَاتِلُوا قَالُوا وَمَا لَنَا أَلَّا نُقَاتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَقَدْ أُخْرِجْنَا مِنْ دِيَارِنَا وَأَبْنَائِنَا. فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ. تَوَلَّوْا.إِلَّا قَلِيلًا مِنْهُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ}

(روح المعاني)

فلما كتب عليهم القتال بعد سؤال النبي وبعث الملك تولوا أعرضوا وضيعوا أمر الله تعالى ولكن لا في إبتداء الأمر،بل بعد مشاهدة كثرة العدو وشوكته كما سيجيء.وإنما ذكر ههنا مآل أمرهم إجمالا إظهار لما بين قولهم وفعلهم من التنافي والتباين إلا قليلا منهم.

(التحرير و التنوير)

فسألوه دون أن يفرض عليهم فلما عين لهم القتال نكصوا على أعقابهم وموضع العبرة هو التحذير من الوقوع في مثل حالهم بعد الشروع في القتال.

ـ[أم صفية وفريدة]ــــــــ[14 - 08 - 08, 04:22 ص]ـ

جزاك الله خير يامسلمة وبارك فيك

أنا أتراجع وأنسحب .....

ـ[أبو يوسف التواب]ــــــــ[14 - 08 - 08, 07:09 ص]ـ

جزاكم الله خيرا وبارك فيكم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير