تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[فوائد من دروس الشيخ أبى إسحاق الحوينى]

ـ[أبومالك المصرى]ــــــــ[16 - 08 - 08, 03:42 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على حبيبنا محمد (صلى الله عليه وسلم) أما بعد:

الشيخ أبو إسحاق الحوينى لا أعتقد أن أحد لا يعرفه من طلبة العلم أما وسط العامة فالغالبية العظمى تعرفه.

حجازى محمد شريف المشهور بأبى إسحاق الحوينى العالم الثقة هو علامة فى علم الحديث وعلم من أعلام الدعوة فى مصر والعالم الإسلامى.

قل أن تجده مثله فى هذا الزمان جمع بين التمكن فى علمه ودعوته إلى الله بإسلوب سلس وسهل إلى جانب دفاعه المستميت عن السنة والصحابة وعن الدين عموما أمام العلمانيين وغيرهم من أعداء الدين،

وأشهد الله أنى أحبه فى الله وأتقرب إلى الله بحبه وحب العلماء الربانيين أمثاله.

قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: (محبة العلماء دين يدان به).

وسبحان الله كلام الشيخ أبى إسحاق كما يقولون لا يشبع منه وكلامه درر وسبائك ذهب (كما يصف فضيلته كلام السلف بسبائك الذهب).

لله دره من عالم لا يخاف فى الله لومة لائم،يتمتع بحكمة شديدة فى كلامه ويستطيع أن يزن الأمور بطريقة تراعى المصالح والمفاسد

وقد جاءت هذه الخبرة التى ترجع لثلاثين عام دعوة، جاءت من مخالطته الناس وفهمه للواقع فهو لا يتكلم من فوق برج عاجى بل من فهم للنص مع فهم لواقعه فتخرج أرائه بتوفيق الله صائبة.

نحسبه على خيرا ولا نزكى على الله أحدا.

أسأل أن يحفظه من كل سوء وأن يبارك الله فى علمه وعمره

وهذه بعض الفوائد نقلتها لكم من دروسه الدعوية المفرغة.

ـ[أبومالك المصرى]ــــــــ[16 - 08 - 08, 03:48 ص]ـ

(1) درس الغلو

قال الشيخ أبو إسحاق الحوينى _ حفظه الله_

-كل ما يشرعه الله هو لمصلحة العباد

1 - ((فمن القواعد المتفق عليها عند جميع أهل الملل: أن الله تبارك وتعالى إنما يشرع الشيء لمصلحة العباد؛ ولذلك جاءت الشرائع كلها لتحصيل المصالح وتكثيرها، وتقليل المفاسد وإعدامها ما أمكن، ولا تتأتى مصالح العباد إلا بأن يكون التشريع مشتملاً لأضعفهم، لا تتم المصلحة إلا بمراعاة الأضعف))

2 - قاعدة في الأوامر والنواهي

((كل ما نهاك الله عنه ففي إمكانك أن تنتهي عنه، وكل ما أمرك به ليس في إمكان الكل أن يأتمر به ... فجميع المناهي بإمكان العبد أن يتركها، أما الأوامر فهي كثيرة ومتنوعة))

3 - ((شريعتنا كلها سمحة، أما التعقيد الذي يعانيه بعض الناس فإنما هو بسبب انحرافهم، وإلا فاليسر كل اليسر في اتباع أمر النبي عليه الصلاة والسلام، هذا هو اليسر، إذا أردت اليسر فاتبعوالزم.

-قصة توضح نتيجة الغلو

4 - رجل مستعجل، يريد أن يدرك أقرانه، هو راكب دابة، فمن شدة استعجاله ظل يضرب في الدابة حتى قتلها، فوقف مكانه، لا أرضاً قطع -لا هو مشى- ولا أبقى الظهر الذي كان يركبه، فلما قتلت الراحلة وقف! هكذا الغالي، يظل يغلو حتى يخرج من الهدي الصالح، وهو هدي النبي صلى الله عليه وآله وسلم.

5 - رأى النبى (صلى الله عليه وسلم) عائشة رضي الله عنها تضرب جملها -وهي وصفته- قالت: كان جملاً صعباً بليداً لا يكاد يمشي، فلما رآها تضربه وتسبه قال: (يا عائشة! إن الله يحب الرفق في الأمركله) حتى مع هذه الدابة! فإذا كان هذا الدين العظيم يلاحظ الدواب ومعامتلها، فكيف بك أيها المسلم لا تلاحظ معاملة أخيك المسلم؟! دين عظيم يلاحظ معاملة الدابة! دين شفاف، دين متين! لكن المسلمين هم الذين حادوا عن الهدي الصالح. قصة توضح نتيجة الغلو

-حديث القابض على دينه.

6 - يعلق الشيخ أبو إسحاق على حديث القابض على دينه كالقابض على الجمر (أرأيت إلى رجل يمسك بجمرة وتحرقه، وهو مُصِر على أن يقبض عليها؟! ما معنى هذا الكلام؟ معناه: أن حياته في هذه الجمرة، معناه: أنه لو تركها لتلف، فهو يرتكب أخف الضررين، يحرق ويكابد، لكنه لو ترك لخرج من دينه، فيصبر على هذا، رجل يرى أن حياته في القبض على هذه الجمرة بالرغم أنها تحرقه، لكنه يصبر، يريد العقبى)

-بين الورع والغلو

7 - عندنا داءان من أعظم الأدواء كلها: داء الغلو، وداء الجهل.

لا تتصور أن غلوك ورع

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير