تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ناك فرق بين الورع والغلو، لكنه فرق طفيف جداً لا يدركه ولا يراه إلا أهل البصيرة والفقه، أرأيت إلى رجل يتوضأ فيغسل العضو عشرين مرة هل هذا ورع أم وسواس؟ وسواس، وليس هو بسبيل إلى الورع، الورع له ضوابط، إذا اختلت هذه الضوابط انتقل العمل من باب الورع إلى باب الوسواس.

8 - كما أن هناك فروقاً طفيفةً جداً، مثلاً بين الغيبة والنميمة وبين قول الحق، هناك فرق بين أن تغتاب الشخص وبين أن تذكره بما فيه تبصيراً للمسلمين، لكن لا يدرك هذا إلا أهل العلم.

آفات الغلو

9 - أكبر آفات الغلو: أن ينظر الغالي إلى الناس من مكان عالٍ، فيراهم أقل منه، فيحتقرهم ويزدريهم، لذلك لا يغلو عبد إلا خرج من الهدي الصالح في آخر الأمر.

10 - يعلق الشيخ أبو إسحاق على حديث (بشروا ولا تنفروا، يسروا ولا تعسروا، وعليكم بشيء من الدلجة) مقصود النبي عليه الصلاة والسلام، -أو من مقصوده- في هذا الحديث: (عليكم بالدلجة) أي: عليكم بقيام الليل، يعني: صلِّ والناس نيام تَصِلْ، كما أنك إذا أردت السفر تسافر ليلاً فتطوى الأرض لك، فإذا قمت بالليل طويت العبادة لك، وطويت المشقة، فتشعر بهذه اللذة؛ لأن في الليل الإخلاص، إذ لا يتصور أن يقوم مراءٍ منافق من سريره ولا يراه أحد، فيتجشم الوقوف أمام الله رب العالمين ليرائي؛ فلا يقوم بالليل إلا مخلص.

-غلو الخوارج و الجهمية

11 - الخوارج يكفرون بالكبيرة ما معنى أن يكفر غيره بالكبيرة؟ معناه: أنه لا يفعل الكبيرة، فرجل يبرئ نفسه من الإثم ويرمي به غيره ظالم معتد.

12 - الجهمية الذين نفوا عن الله تبارك وتعالى صفاته فعلوا ذلك بسبب الغلو، فكل داء خرج من تحت عباءة الغلو.

-الصحابة كانوا يتحاشون الخلاف

13 - أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لماذا سادوا ووصلوا؟ كانوا لا يتعبدون بالخلاف، بل كانوا يتحاشون الخلاف ما أمكن، فإذا اختلفوا فكان الله تبارك وتعالى يقي شر هذا الاختلاف بإخلاصهم في طلب الحق، فإن التعبد بالخلاف جريمة

14 - قواعد في فهم القرآن والسنة

أ-الخاص مقدم على العام: إذا كانت لدينا مسألة خاصة نريد تحرير الكلام فيها: لا نأتي بالأدلة العامة فنحتج بها على ذلك الخاص، بل لا بد من دليل خاص.

-كل عالم يخطأ ويصيب العصمة للنبى صلى الله عليه وسلم وحده.

15 - علماء المسلمين جميعاً يأمروننا بالرد إلى الله ورسوله، لا يحجزك عن الله ورسوله حاجز، لا عالم ولا غيره، لأن الرد إنما يكون إلى المعصوم عليه الصلاة والسلام، إنما العالم مهما جل قد يخطئ، قد لا يعرف وجه الحق في المسألة رغم جلالته.

16 - أي عالم مهما كان فحلاً كبيراً تفوت عليه سنة من سنن النبي صلى الله عليه وسلم.

17 - يقول الراجز:

وقول أعلام الهدى لا يعمل بقولنا بدون نص يقبل

فيه دليل الأخذ بالحديث وذاك في القديم والحديث

قال أبو حنيفة الإمام لا ينبغي لمن له إسلام

أخذاً بأقوالي حتى تعرضا على الكتاب والحديث المرتضى ومالك إمام دار الهجرة قال وقد أشار نحو الحجرة

كل كلام منه ذو قبول ومنه مردود سوى الرسول

والشافعي قال إن رأيتمو قولي مخالفاً لما رويتمو

من الحديث فاضربوا الجدارا بقولي المخالف الأخبارا

و أحمد قال لهم لا تكتبوا ما قلته بل أصل ذاك فاطلبوا

فانظر لما قال الهداة الأربعة واعمل بها فإن فيها منفعة

لقمها لكل ذي تعصب والمنصفون يكتفون بالنبي.

-كل جناية عن الشريعة بسبب صرف اللفظ عن ظاهره.

18 - الأصل في الألفاظ الحقيقة، فيبقى الأصل في كلام الله ورسوله أن ينزل على الحقيقة، لا يصرف عن غير الحقيقة إلا بدليل؛ ولذلك أصابنا شر عظيم بسبب الحيدة عن هذا الأصل الكبير.

19 - ومن أشد الناس ضلالاً في هذا الصوفية أصحاب التفسير الإشاري ك ابن عربي، و ابن الفارض، و ابن سبعين؛ فهؤلاء خرجوا عن ظاهر الشريعة وأصل الكلام فأحدثوا من الفساد ما لا يعلمه إلا الله! الروافض غلاة الشيعة 0

20 - الروافض غلاة الشيعة، فالشيعي قديماً كان يقدم أبا بكر و عمر ويعظمهما لكن يقول: أنا أرى أن علياً أولى بالخلافة من عثمان لكن هؤلاء روافض يسبون أبا بكر و عمر، ويزدرون الصحابة ويقولون: إن الصحابة جميعاً ماتوا على النفاق ما عدا ستة

21 - معنى كفر الشيخ سميت كفراً لأن أصل الكفر: البيوت الكثيرة التي التفت حولها الأشجار فغطتها عن العيون، فلذلك كان اسمها كفراً، وسمي الليل كافراً لأنه يغطي نور النهار، وسمي الكفر كفراً لأنه يغطي الإيمان.

22 - كل جناية عن الشريعة بسبب صرف اللفظ عن ظاهره أو حقيقته، لذلك الجهمية الذين نفوا صفات الله تبارك وتعالى بدعوى التنزيه.

23 - إن المشبه يعبد صنماً، والمعطل يعبد عدماً.

لمعطل: كلما تأتي له بصفة من صفات الله يعطلها مباشرة حتى لا يشبه الله بخلقه، يقول لك: لا، هو لا له يد، ولا له سمع، ولا له بصر، ولا له إصبع، ولا له قدم، ولا له أي صفة من هذه الصفات.

أليس هو إلهاً؟! ما هي صفاته؟! يقول: لا سميع ولا بصير ولا قدير ولا شيء من هذا.

إذاً يعبداً عدماً! لما عطل صفات الله تبارك وتعالى عبد العدم.

والمشبه -الذي رد على المعطل لكنه تطرف في الناحية الثانية- يعبد صنماً؛ لأنه جعل من إلهه شبيهاً بخلقه.

-النجاة فى إتباع الرسول صلى الله عليه وسلم

24 - أسعد الناس هم المتبعون للرسول عليه الصلاة والسلام، فهم لايجدون مشقة على الإطلاق.

تمت ولله الحمد والمنه.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير