تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما رأيكم في المشاركة في منتديات العوام؟]

ـ[أبوعبدالرحمن المكي التميمي]ــــــــ[16 - 08 - 08, 08:39 ص]ـ

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله , أما بعد:

فما رأي المشايخ الأكارم في مشاركة طالب العلم في المنتديات التي أكثر أعضاءها من العوام؟

أطرح هذا السؤال بعد مناقشة دارت بيني وبين أحد طلبة العلم الأفاضل وكنت مؤيدا للمشاركة وكان معارضا لها وكانت أبرز الأسباب التي جعلته يفضل الابتعاد عن تلك المنتديات هي:

1 - أن في ذلك إضاعة للوقت من غير جدوى ولو كان أولئك العوام يريدون تعلم الخير لاجتهدوا في طلبه.

2 - أنك لاتأمن على نفسك من الفتنة فقد يراسلونك بعض الفتيات على الخاص ويحصل التساهل شيئا فشيئا حتى يحصل مالاتحمد عقباه وتفتن بذلك.

3 - أنك بمشاركتك في تلك المنتديات سينزل مستواك العلمي.

4 - ليست هناك فائدة كبيرة من دخولك فلن يتأثر أولئك العوام أو ربما يكون التأثير قليلا.

هذه مجمل النقاط التي ذكرها وقد ناقشته فيها:

أما الأولى: (أن في ذلك إضاعة للوقت من غير جدوى)

فلم أتفق معه في ذلك بل هذا الوقت الذي تصرفه معهم أنت مأجور عليه فأنت لم تدخل معهم إلا للدعوة والإصلاح ولا يعني ذلك أن تجلس في هذا الموقع بالساعات الطوال بل تعد الموضوع من خلال تلخيص رسالة قصيرة أو شريط نافع وتُسهل العبارة حتى يفهمها العوام وتضع عنوانا جذابا ثم من كان عنده إشكال أو شبهة أزلتها وبينتها له ولايخفى عليكم معاشر الأحبة أن ما عند طلاب العلم من العلم والخير الشيء الكثير مما يحتاجه العوام خاصة مع كثرة أهل البدع ومفتي الفضائيات من نشر ما يخالف العقيدة السليمة بالإضافة للمسائل الفقهية وغير ذلك من الأفكار والمبادئ الخاطئة عندهم.

وأما قوله: (ولو كان أولئك العوام يريدون تعلم الخير لاجتهدوا في طلبه)

فهذا الكلام صحيح لكن مع تطاول الزمان وشدة الغربة وتغير المفاهيم أصبح بعض طلاب العلم فضلا عن العوام لايدركون أن العلم يؤتى ولايأتي فلذلك لابد من اقتحام مواقعهم وارتياد مجالسهم لدعوتهم وانتشالهم مما هم فيه.

وأما الثانية: (أنك لاتأمن على نفسك من الفتنة فقد يراسلونك بعض الفتيات على الخاص ويحصل التساهل شيئا فشيئا حتى يحصل مالاتحمد عقباه وتفتن بذلك)

وأظن أن هذا الكلام يختلف باختلاف الأشخاص فمن وجد في نفسه ميلا وضعفا تجاههم فلابد أن يبتعد لكن من لايجد ذلك الميل الذي يخشى معه الفتنة ولم يستقبل تلك الرسائل فلاحرج في ذلك فيما أعلم.

ثم لو ألزمنا الجميع بهذا فمن سيدعوهم.

وأما الثالثة: (أنك بمشاركتك في تلك المنتديات سينزل مستواك العلمي)

أظن أن العكس صحيح فبمشاركتك لهم ستقترب أكثر من الناس وتعرف ما تحتاجه الأمة في هذا الوقت وكما قلتُ مسبقا أنك لو اجتهدت في اختصار المواضيع المهمة ستكون أول المستفيدين بذلك فالمواضيع التي غَلط كثير من العوام في فهمها ولبس عليهم فيها الملبسون كثيرة وقد فكرت في بعضها في دقائق فوجدت مواضيع كثيرة منها على سبيل المثال:

التيسير والوسطية وتتبع الرخص والحرية الشخصية والغيرة وانتكاسة الفطرة وأهمية التوحيد والمروءة والرجولة والمعاكسات ولباس المرأة وهو موضوع متشعب فيه كثير من المباحث والصلاة والتوبة وحقيقة التصوف – في الأماكن التي ينتشر فيها – والرافضة وماهي الوهابية والترف وغيرها كثير مما لو اجتهد طالب العلم في تحريرها لاستفاد كثيرا .....

ثم أيضا أنا عن نفسي بصراحة أرى أن مثل ملتقى أهل الحديث وهو أفضل ملتقى في الدنيا حسب نظري ماذا عسى أن يضيف فيه المبتدئ من أمثالي فهو عامر بالمشايخ وطلاب العلم المتمكنين فليس لي ولأمثالي إلا متابعة المواضيع أو الاستفسار والسؤال عند الحاجة أما تلك المواقع ففيها الكثير مما يستطيع المبتدئ تقديمه وإفادة الناس به وأكثر وقتي ولله الحمد هو في تقليب مواضيع هذا الملتقى والانتقال من قسم إلى قسم لتصيد الفوائد والفرائد الكثيرة جزى الله من قام على هذا الموقع ....

وأما الرابعة: (ليست هناك فائدة كبيرة من دخولك فلن يتأثر أولئك العوام أو ربما يكون التأثير قليلا)

أقول هذا كلام من لم يجرب وإلا فأعرف أناسا من طلبة العلم قد استقام على أيديهم الكثير من هذه المواقع خاصة إذا انتقى الإنسان موقعا يكثر فيه الأعضاء والزوار فمثلا بعض المواقع التي أعرفها عدد الأعضاء فيها جاوز الـ 40 ألفا!! فضلا عن الزوار ...

أرجو من المشايخ الأفاضل خاصة ممن لهم تجربة أن يوجهوننا ويفيدونا وأنا ذكرت المناقشة لأني أظن أنني وزميلي لم نأتي على جميع المحاور ......

ودمتم في حفظ الله ....

ـ[أبو ناصر المكي]ــــــــ[17 - 08 - 08, 01:19 ص]ـ

اخي الفاضل لم اقرا كلامك كاملا لكن الصورة واضحة , وأخبرك طريقة المشاركة - عن تجربة سابقة - لي مع مثل هذه المنتديات:

1 - حدد يوم واحد فقط في الأسبوع - او ما يناسبك - للمشاركة في هذه المنتديات.

2 - اختر منتدى خالي من الصور النسائية , وقوي ونشط كمنتديات الأغاني والطربين لنكون الفائدة أكبر.

3 - لا تكتب موضوعك مباشرة في تلك المنتديات بل أكتب الموضوع مثلا - هنا في أهل الحديث - ثم قم بنسخ الموضوع والرابط لتحيلهم لمثل هذه المنتديات المباركة.

4 - احذر فليست كل المنتديات التي لا تهتم بالجانب الديني هي منتديات - خاوية الفكر والمعتقد - يعني مثلا:

عندك منتديات موقع طلال مداح فيه الكثير من الأعضاء يتبنون المعتقد العلماني وبعضهم صوفية , وأحدهم كان صوفي علماني - تخيل - فكن على حذر.

5 - لا تبدأ بالمواضيع المعارضة , ولتكن بدايتك بالمواضيع المحببة للنفوس مثل: القصص المؤثرة , والمقاطع الصوتية والمرئية المؤثرة , ولا تبدأ بمواضيع بدع الرافضة والصوفية أولا إلا إذا رأيت أن لديهم خلفية بخزعبلاتهم.

6 - هناك الكثير من الإخوة ستجدهم يعملون مثلك فقم بتشجيعهم.

@ ما رأيك أن نعمل سوية.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير