تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ثامنا: وبناء على القصة الباطلة السابقة بنوا أمورا باطلة أيضا، منها أن النبي صلى الله عليه وسلم لما صلى بالأنبياء في إسرائه إلى بيت المقدس صلى تحتها. وزعموا أن الصلاة تحتها لها فضيلة خاصة عن الصلاة في سائر المسجد، وكل هذا باطل لا دليل عليه بل هو باطل من أساسه، والتشريع والعبادات لا تثبت بهوى الناس وإنما بما شرعه الله وشرعه رسوله عليه الصلاة والسلام.

تاسعا: المحراب المسمى بمحراب داود عليه السلام والواقع في صدر مصلى المسجد يعتقد البعض بأنه بني في عصر النبوة، بل يبالغ البعض فيقول إن النبي صلى الله عليه وسلم هو الذي أسسه، والثابت تاريخيا أن أول من بناه إنما هو عبد الملك بن مروان عند تجديده للمسجد، ولم يعرف أصلا أنه سماه بهذا الاسم، ويبدو أن هذه التسمية إنما هي من افتراءات اليهود التي يروجونها عند العوام لمحاولة إثبات أحقيتهم في المسجد، وأن آثار أنبيائهم في المسجد ما زالت موجودة.

عاشرا: مما يروجه اليهود، ويجعلونه كأنه أمر ثابت، وأخذ يردده بعض العوام، هو إطلاق اسم "اصطبلات سليمان" على الجزء الواقع أسفل الجهة الجنوبية الشرقية من مصلى المسجد الأقصى، وهي مساحة كبيرة يحاول اليهود التأكيد على هذه التسمية لتوحي بأنها موجودة منذ القدم وبالتالي فإن لهم الحق فيها. والذي يقرأ التاريخ يعلم أن الخليفة الأموي مروان بن الحكم هو أو من بناها وجعلها اصطبلا لخيول المسلمين، ويبدو أن المسلمين هناك تنبهوا لهذا الأمر، ولذا فقد أعادوا تسميته على الحقيقة، بل وقاموا بالصلاة فيه وأطلقوا عليه "المصلى المرواني" وإنما نبهنا عليه لكثرة ما يتردد على لسان اليهود من أنه "اصطبلات سليمان"

الحادي عشر: لم يثبت بدليل صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم المكان الذي ربط فيه البراق وحتى لو ثبت فليس في هذا أي فضيلة، وكذلك لم يثبت تحديد الباب الذي دخل منه اليهود لما أمره الله جل وعلا بذلك، وبالتالي فإن إطلاق هذه التسمية على باب من أبوابه ليست بصحيحة.

تلك بعض الأخطاء التي وقع فيها بعض الناس والتي تؤدي باستمرارها إلى انسلاخ الناس عن كثير من أحكام دينهم وتاريخهم، بل وإعطاء الفرصة لأهل الادعاءات الكاذبة لتحقيق مآربهم الشخصية من خلال أكاذيب ينشرونها، ويرددها الناس دون علم بحقيقتها.

منقول من موقع الدروس العلمية بالرياض.

ـ[عبدالمحسن المطوع]ــــــــ[02 - 11 - 03, 10:22 ص]ـ

جزاك الله خيرا

ـ[أبو تيمية إبراهيم]ــــــــ[13 - 04 - 04, 10:14 م]ـ

وجزاك خيرا كذلك

للفائدة

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير