تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[اسئلة]

ـ[ nsren] ــــــــ[13 - 02 - 03, 09:21 ص]ـ

لدي عدة اسئلة ارجو ان يسمح لكم الوقت بلاجابة عليها

بالنسبة للمراءة في الوصوء عند مسح الشعر اريد ايضاح كيف بتم ذلك.

هناك موضوع يشغل بال كثير من النساء وهو الاكل المتبقي في المنزل انا بالنسبة لي احس بلذنب الكبير كلما رميت اي اكل متبقي في النفيات لانني لااستطيع انا اعطية لاحد اواجعل الطيور تاكل منه بحكم المكان الذي اعيش فيه ومهما اقتصدت لابد من بقاء بعض الاكل الغير فاسد لاكن لاحد يريد الاكل منه فما هوا الحل.

هذا سؤال خاص بنمص الحواجب بعض السيدات يقلن ان الشعر الذي ينمو بين الحاجبين يجوز نمصه فما حكم الدين في ذلك.

ـ[محمد رشيد]ــــــــ[13 - 02 - 03, 03:31 م]ـ

أختي الكريمة بالنسبة لمسح الرأس في الوضوء للمرأة فانها تمسح كل الرأس، و هي الجمجمة، دون المسترسل من السعر، هذا على مذهب القائلين بمسح كل الرأس و هم الحنابلة، أما على مذهب القائلين بمسح بعض الرأس فانها تمسح بعضه تماما كالرجل ........ فالمرأة كالرجل و أظن أن الاشكال يدخل على النساء بسسب طول شعورهن، فالشعر المسترسل من الرأس ليس داخلا في الرأس ... و بارك الله فيك

ـ[أبو خالد السلمي]ــــــــ[13 - 02 - 03, 03:43 م]ـ

أجاب أخونا أبو خالد العربي عن السؤال الأول فأجاد، وأحببت أن أضيف للفائدة أن المرأة يجوز أن تمسح على خمارها في الوضوء إن كانت لبسته على طهارة، وكانت أم سلمة رضي الله عنها تمسح على الخمار.

إجابة السؤال الثالث:

يجوز لمن لها شعر بين الحاجبين نتفه على الراجح، لأن المنهي عنه هما الحاجبان لا ما بينهما، وإن تركته على حاله فهو أحوط، لكن على المرأة أن تتقي الله تعالى فلا تتجاوز المكان المباح إلى الممنوع، ولا تتخذ ذلك حيلة للتعدي على الحاجبين.

بقي السؤال الثاني، فمن له؟

ـ[أسد السنة]ــــــــ[13 - 02 - 03, 05:46 م]ـ

الحبيب أبا خالد - وفقه الله -

لا يخفاك أنه قد ثبت التنصيص على العلة في حديث النهي عن النمص وهي " المتخذات ذلك للحسن " والنمص يعم الأخذ من الوجه سواء من الحاجبين أو غيرهما كما صرح بذلك أهل اللغة.

فما وجه إخراجك لما بين الحاجبين من النهي بل واللعن!!!

ـ[أبوعمرالألباني]ــــــــ[13 - 02 - 03, 06:46 م]ـ

الإجابة للشيخ / عصام بن صالح بن محمد العويد – عن موقع لها أون لاين

محاضر في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - كلية أصول الدين - قسم السنة، عنوان رسالة الماجستير " زوائد السنن الأربع على الصحيحين - كتاب النكاح و الرضاع ".

السؤال: نعلم أن نتف شعر الحاجب حرام، ولكن هل الوسط يعتبر من شعر الحاجب؟ علما بأنني "مقرونة" ـ كما نقول باللهجة العامية ـ أي: يلتصق شعر حاجبي في الوسط، فهل إزالته حرام أم مستحبة ـ كما سمعت من بعض صديقاتي ـ وذلك من منطلق عدم التشبه بالرجال؟ وجزاكم الله ألف خير.

الإجابة: -إن كان المقصود بالإزالة هنا الأخذ بالمقص ونحوه؛ فقد نص على جوازه الإمام أحمد وغيره.

وإن كان المقصود نتف هذا الشعر المتوسط، فهذه المسالة أشكلت علي قديماً وما زالت، ومع أن النفس أميل إلى أن هذا الشعر المتوسط ليس من الحاجب؛ إلا أني بحثتها مرات مع عدد من طلبة العلم فلم يترجح لي شيء تطمئن إليه النفس، لكن لعلي لا أُخلي المقام من فائدة فأقول:

هذه المسألة يتجاذبها أمور، فمن وجهٍ قد يُستدل على أن هذا الشعر المتوسط ليس من الحاجب؛ بأن أصل تسمية الحاجبين إنما جاءت من كونها تحجب الشمس والعَرَق عن العين، كما ذكر ذلك بعض أهل اللغة كما في اللسان.

ويُستدل أيضاً بما قاله صاحب اللسان: "والحاجِبان: العَظْمان اللّذان فَوْقَ العَيْنَيْنِ بِلَحْمِهما وشَعَرهِما".

وهو أقوى ما وجدته في الباب، ويؤيده قوله: "وقيل: البَلدةُ والبُلدةُ: نَقاوةُ ما بين الحاجبين". فلم يجعلها من الحاجبين.

لكن هذا لا يكفي في القطع بأن هذا الشعر ليس من الحاجب، إذ التسمية كثيراً ما تُؤخذ من الغالب، وفي المقابل قد يُستدل على أن هذا الشعر المتوسط من الحاجب بقول العرب: "فلان مقرون الحاجب" كما قيل في المصطفى صلى الله عليه وسلم والمقداد ابن عمرو وعبد الملك بن مروان وابنه سليمان وغيرهم؛ لأن القران هنا نُسب إلى الحاجبين. لكن أيضاً ليس هذا بصريح، إذ يُحتمل أن المراد أن هذا الشعر المتوسط قرن بين الحاجبين فسُمي صاحبه "مقرون الحاجب" لذلك.

إذا تبين هذا فلا شك أن الورع ترك هذا الشعر المتوسط سواء كان خفيفاً أو كثيفاً، إلا إذا بلغ مبلغاً خرج فيه عن المألوف من أحوال الناس، فلا حرج حينئذٍ من إزالة هذا الزائد منه فقط، كما يُزال العضو الزائد من الجسم ونحو ذلك، والله أعلم.

السؤال: - أنا فتاة ملتزمة ولله الحمد، أدرس في قسم شرعي كما أدرس في تحفيظ القرآن، وأود الاستفسار عن أمر يؤرقني، وهو أنني أعاني من عرض الحاجبين بشكل كبير، وزاد الأمر سوءا أنني استخدمت التشقير لمدة4 سنوات، ولم أكن اعلم أنه بزيد الشعر كثافة وعرضا مع الوقت، فلما علمت تركته ولكن كانت المفاجأة أنهما ازدادا عرضا فقمت بالأخذ منهما في المنطقة التي ازداد عرضها وهي ما بين الحاجب والجفن، إذ إن الشعر اقترب من الجفن. ولم أفعل ذلك من أجل طلب جمال زائد، كيف وأنا أعرف بلعن النامصات؟! ولكن أردت أن يكون الشكل معقولا فقط، علما بأني لم أخبر أحدا بذلك، ولم يشك أحد في أنني أخذت منهما؛ لأن حاجبي عريضان. فما الحكم؟

الإجابة: أولاً: احمدي الله تعالى على هذه النعمة العظيمة؛ نعمة الاستقامة على دين الله، فكم في الأرض من محروم؟!، وأسأل الله أن يكثر من أمثالك.

أما عن السؤال:

فلا بأس عليك أن تقصي الشعر الزائد من الحاجب الذي لم ينبت في صورته الطبعية، وهو بالنسبة لك الشعر الزائد مابين الحاجب والجفن فقط، ولا تتجاوزي ذلك بتاتاً حذر لعنة المصطفى صلى الله عليه وسلم، فالأمر عظيم، والله أعلم.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير