تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[ابن وهب]ــــــــ[04 - 12 - 08, 12:25 م]ـ

قال شيخنا العالم الشيخ عطية سالم - رحمه الله -في تكملة أضواء البيان

(ومما يؤيد ما ذكره أننا ونحن في بعثة الجامعة الإسلامية لإفريقيا، سمعنا ونحن في مدينة أطار وهي على مقربة من مدينة شنجيط المذكورة، سمعنا من كبار أهلها أنه كان يوجد بها سابقاً مائتا فتاة يحفظن المدونة كاملة.

وقد سمعت في الآونة الأخيرة، أنه كانت توجد امرأة تدريس في المسجد النبوي، الحديث، والسيرة، واللغة العربية وهي شنقيطية.

ويجب أن تكون النظرة لهذه المسألة على ضوء واقع الحياة اليوم وفي كل يوم، وقد أصبح تعليم المرأة من متطلبات الحياة، ولكن المشكلة تكمن في منهج تعليمها، وكيفية تلقيها العلم.

فكان من اللازم أن يكون منهج تعليمها قاصراً على النواحي التي يحسن أن تعمل فيها كالتعليم والطب وكفى.

أما كيفية تعليمها، فإن مشكلتها إنما جاءت من الاختلاط في مدرجات الجامعات، وفصول الدراسة في الثانويات في فترة المراهقة، وقلة المراقبة، وفي هذا يكمن الخطر منها وعليها في آن واحد، فإذا كان لا بد من تعليمها، فلا بد أيضاً من المنهج الذي يحقق الغاية منه ويتضمن السلامة فيه، والتوفيق من الله سبحانه.

)

)

ـ[ابن وهب]ــــــــ[04 - 12 - 08, 12:59 م]ـ

موجز تاريخ التعليم المختلط ونتائجه

بقلم: محمد ضياء الرحمن الأعظمي العمري

إن من ثمرات الحضارة الغربية التعليم المختلط, والمتصفح لتاريخ الأمم الماضية لا يجد ذكرا لهذا التعليم, فهذه الحضارة اليونانية التي بلغت شأوا بعيدًا في الرقي والتمدن مع هذا فإنها تفرق في نظام التعليم بين الرجال والنساء, وهذه الحضارة الرومانية التي كانت داعية إلى حرية لم يسبق إليها غيرها لا نجدها قد أباحت هذا التعليم ولم تتصور هذا الفكر الجديد, وعندنا أمثال للدراسات العليا في الحضارة الصينية قد قطعت في التعليم شوطا بعيدا منذ أقدم العصور ومع ذلك لم تتعرض للتعليم المختلط مثلما تعرضت لها الحضارة الغربية وقلدها بعض البلدان الإسلامية.

أول دولة أخذت بهذا النظام هي الولايات المتحدة الأمريكية فلفظ ( co-education) ( التعليم المختلط) قد استعمل أول مرة سنة 1774م, وبقي الأمر مقصورا عليها ولم تأخذ به أي دولة إلا قبل خمسين سنة حيث أخذت به الدول الأوروبية ثم انتشر بعد ذلك إذ أخذت به معظم الدول

)

انتهى

كذا وليحرر

وليراجع

http://en.wikipedia.org/wiki/Coeducational

ـ[علي الفضلي]ــــــــ[04 - 12 - 08, 01:58 م]ـ

بارك الله فيكم، وفي صاحب الموضوع الأصلي أخي المرادي.

إذا أردت أن تسقط أي دولة - وليس بالضرورة سقوطا آنيا- ولو بعد حين، ما عليك إلا أن تدعو إلى اختلاط الرجال بالنساء، سواء في العمل أو الحدائق أو البيوت أو المطاعم، وحينئذ فإنك لن تحتاج إلى مدفعية ولا طائرة، فبالاختلاط تكون قد صنعت جيلا مائعا حريصا على التزين للمرأة، حريصا على المشط! وحف الوجنات! وخضوع الأصوات! ومحاربا للفضيلة والديانات.

والله المستعان.

ـ[فريد المرادي]ــــــــ[09 - 12 - 08, 10:42 م]ـ

بارك الله فيكم على مروركم وإضافاتكم المفيدة ...

ـ[سيدي محمد اندي]ــــــــ[06 - 06 - 09, 03:13 م]ـ

جزاكم الله خيرا وبارك فيكم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير