تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[شرح عمدة الفقة (مميز بتنوع الشراح)]

ـ[فيصل الحربي]ــــــــ[23 - 08 - 08, 07:12 م]ـ

كتاب الصيام

بسم الله الرحمن الرحيم, الحمد لله رب العالمين, وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه واتبع سنته إلى يوم الدين, اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم، اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا, ونسألك اللهم علماً نافعاً ينفعنا.

كما استمعنا من الشيخ معمر بأن من التوفيق تزامن شرح كتاب الصيام مع قرب دخول شهر رمضان المبارك ما بقي إلا قرابة ثلاثة أسابيع على شهر رمضان, نسأل الله- - عز وجل- أن يبلغنا هذا الشهر ويوفقنا جميعاً إلى صيامه وقيامه.

وفي هذه السلسلة من الدروس سوف نشرح - إن شاء الله تعالى- أحكام الصيام. والمتابع لهذه السلسلة من الدروس سوف يخرج - إن شاء الله تعالى- بحصيلة جيدة فيما يتعلق بأحكام الصيام لأننا سنتعرض لأبرز المسائل التي تكلم عنها العلماء في كتبهم، ولهذا أؤكد على ما ذكره الشيخ معمر من ضرورة متابعة الدروس ولابد- أيها الإخوة المشاهدون- من أن يحرص كل مسلم ومسلمة على مثل هذه الدروس العلمية فهي نعمة من الله- تعالى- أن يأتيك العلم في بيتك، فقد كان السلف يرحلون من أجل طلب العلم، بل من أجل سماع حديث واحد فقط، ها هو العلم الآن يصلك في البيت ما عليك فقط إلا أن تتابع هذه الدروس وتحرص على الاستفادة منها.

نبدأ أولا بقراءة عبارة المؤلف:

بسم الله الرحمن الرحيم, كتاب الصيام يقول المصنف ابن قدامة -رحمه الله تعالى-: (ويجب صيام رمضان على كل مسلم بالغ عاقل قادر على الصوم ويؤمر به الصبي إذا أطاقه ويجب بأحد ثلاثة أشياء: كمال شعبان ورؤية هلال رمضان ووجود غيم أو قتر ليلة الثلاثين يحول دونه وإذا رأى الهلال وحده صام فإن كان عدلاً صام الناس بقوله ولا يفطر إذا رآه وحده ولا يفطر إلا بشهادة اثنين وإذا صاموا بشهادة اثنين ثلاثين يوماً أفطروا وإن كان بغيم أو قول واحد لم يفطروا إلا أن يروه أو يكملوا العدة وإذا اشتبهت الأشهر على الأسير تحرى وصام فإن وافق الشهر أو ما بعده أجزأه وإن وافق ما قبله لم يجزئه).

قال المؤلف -رحمه الله تعالى-: (كتاب الصيام) نحتاج أولاً إلى أن نعطي مقدمة نذكر فيها تعريف الصيام ووقت مشروعيته وكيف فرض صيام شهر رمضان نبدأ أولاً بتعريف الصيام:

الصيام معناه في اللغة: الإمساك ومنه قول الله- تعالى- عن مريم: ? إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيًّ?26?? [مريم: 26]، ومعنى صوماً أي: إمساكاً عن الكلام، ويقال للساكت: صائم لإمساكه عن الكلام ومنه قول الشاعر:

خيل صيام وأخرى غير صائمة ... تحت اللجاج وأخرى تعلق اللجم

وقوله:" خيل صيام" يعني: ممسكة عن الصهيل "وأخرى غير صائمة" يعني: أنها ليست كذلك.

وتعريف الصوم اصطلاحاً:

إمساك بنية عن أشياء مخصوصة في زمن معين لشخص معين.

وقولنا: "إمساك بنية" في هذا إشارة إلى أنه لا يصح الصوم إلا بنية ولو أن رجلاً لم يأكل ولم يشرب ولم يرتكب أي مفطر من طلوع الفجر الثاني إلى غروب الشمس لكنه لم ينوِ الصيام فإنه لا يعتبر صائماً شرعاً بعض الناس يمضي أكثر يومه وهو لم يأكل ولم يشرب هل نقول: إن هذا صائم؟ لا .. لابد من نية الصوم وسيأتي - إن شاء الله تعالى- الكلام عن هذه النية وأنه يجب تبييت النية في الصوم الواجب, سيأتي - إن شاء الله تعالى- الكلام عن ذلك بالتفصيل.

قولنا: "إمساك بنية عن أشياء مخصوصة" وهي مفطرات الصيام, وسيأتي الكلام عنها أيضاً بالتفصيل - إن شاء الله تعالى-.

"في زمن معين" وهو ما بين طلوع الفجر الصادق الذي يسمى الفجر الثاني إلى غروب الشمس هذا هو المقصود بالزمن المعين. "من شخص معين" وسيأتي الكلام عنه وهو الإنسان البالغ العاقل المكلف.

متى فرض الصيام؟

فرض الصيام في شهر شعبان من السنة الثانية من الهجرة والنبي -صلى الله عليه وسلم- توفي في السنة الحادية عشرة، معنى ذلك أن النبي -صلى الله عليه وسلم- صام كم رمضان؟ تسعة رمضانات -صلى الله عليه وسلم-، وكان فرض صيام شهر رمضان على ثلاث مراحل:

المرحلة الأولى: فرض صيام عاشوراء فإنه كان في أول الأمر كان صوم عاشوراء واجباً.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير