تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هدية المعتكف.]

ـ[محمد العبادي]ــــــــ[27 - 08 - 08, 04:56 ص]ـ

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد .. .

فإن الاعتكاف من العبادات التي شرعها الله عز وجل للمسلم؛ حتى يخلو بربه سبحانه وتعالى، ويتفرغ لطاعته وعبادته، ويكثر من التدبر والتفكر والاتعاظ، ويتمكن من تربية نفسه، وحبسها عن شهواتها، فيسهل قيادها ومجاهدتها، وأكرم بإنسان سهلت عليه قيادة نفسه!.

ويتأكد استحباب الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان؛ اقتداءً بسيدنا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم، و حتى يتمكن المسلم – بفضل ربه سبحانه وتعالى – من إدراك ليلة القدر التي هي بحق ليلة العمر! فطوبى لعبد نالها وفاز بها، فاللهم اجعلنا هذا العام – وكل عام – من أهلها.

ولله الحمد والمنة مع بزوغ شمس الصحوة الإسلامية المباركة عادت كثير من السنن المحمدية التي كادت أن تموت، فانتشر – بفضل الله تعالى – حجاب النساء بما في ذلك ستر الوجه والكفين وإطلاق اللحية وصلاة العيد في الخلاء، ومن بين هذه السنن التي انتشرت سنة الاعتكاف.

فأصبح الاعتكاف عبادة معروفة في المجتمع، بعدما كانت لا يعرفها إلا العلماء، وصارت مشاهدة في بطون المدن والقرى، بعدما كانت دفينة في بطون الأسفار والكتب.

وأقبل على الاعتكاف خلق كثير من الصغار والكبار والرجال والنساء، وانتشرت المساجد التي تسمح بالاعتكاف، بل وتنظم برامج تربوية وثقافية داخل المعتكَف فلله الحمد من قبل ومن بعد.

لذلك أقدم هذا الملخص الجامع لأحكام الاعتكاف المسنون - فلن نتحدث عن الاعتكاف المنذور – الذي أقدمه لإخواننا الأفاضل المعتكفين؛ حتى يعبدوا الله عز وجل على بصيرة، وحتى يقتدوا بسنة النبي صلى الله عليه وسلم في اعتكافهم؛ رجاء القبول والمغفرة من الله عز وجل، وقسمت الأحكام على هيئة سؤال وجواب دون سرد الأدلة أو اختلافات الفقهاء؛ لتكون أسهل في التلقي وأيسر وأبعد عن السآمة وصعوبة الفهم، فإن هدفي من هذا الجمع ليس نشره بين طلبة العلم أو جعله مرجعًا علميًا، بل لكي يكون دليلًا للمعتكف يجد فيه بغيته، ثم أتبعت ذلك بنصائح إلى أحبائي المعتكفين تعينهم على الاستفادة من اعتكافهم، وختمتُ هذه الوريقات بتوضيح حول كيفية تحديد الليالي الوترية؛ لجهل كثير من الناس هذا الحكم،، فالله الموفق وهو نعم المولى ونعم النصير.

ـ[محمد العبادي]ــــــــ[27 - 08 - 08, 04:56 ص]ـ

أولًا: أحكام الاعتكاف:

س 1 ما معنى الاعتكاف؟

* لغة: الحبس والعكوف واللزوم ويسمى أيضا الجوار.

* اصطلاحا: لزوم المسجد لطاعة الله على صفة مخصوصة من مسلم طاهر مما يوجب غسلا.

س 2 ما حكم الاعتكاف؟

الاعتكاف سنة للرجال بالإجماع، وتتأكد في العشر الأواخر من رمضان، و لا يجب إلا بالنذر، ويباح للنساء دون استحباب.

س 3 ما شروط الاعتكاف؟

أولا: شروط المعتكِف:

1 - أن يكون مسلمًا فلا يصح من كافر.

2 - أن يكون مميزًا، فلا يصح من سكران أو مجنون أو صبي غير مميز، و لا يجوز تمكين هؤلاء من الاعتكاف، أما الصبي المميز فيجوز اعتكافه وإن كان يُكره سدًا لذريعة افتتان البالغين به، ولأنه لا يؤمن تشويشه، أما إن تحقق وجود مفسدة من اعتكافه أو غلبت على الظن وجب منعه من الاعتكاف.

3 - أن يكون طاهرًا من الحدث الأكبر، فلا يصح اعتكاف الحائض أو النفساء و لا الجنب ابتداءً، أما المرأة المستحاضة فيجوز لها الاعتكاف بشرط أن تأمن تلويث المسجد وإلا فلا.

4 - أن يكون ناويًا الاعتكاف فالأعمال بالنيات.

5 - استئذان المرأة زوجها للاعتكاف، ولزوجها إخراجها من اعتكاف التطوع سواء أذن لها أولًا أو لم يأذن.

ثانيا: شروط المعتكَف:

1 - أن يكون مسجدًا فلا يصح الاعتكاف في غير المساجد، سواء للرجال أو للنساء في قول جمهور أهل العلم.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير