تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وفي "الموسوعة الفقهية" (22/ 23): " رؤية الهلال أمر يقتضيه ارتباط توقيت بعض العبادات بها , فيشرع للمسلمين أن يجدوا في طلبها ويتأكد ذلك في ليلة الثلاثين من شعبان لمعرفة دخول رمضان , وليلة الثلاثين من رمضان لمعرفة نهايته ودخول شوال , وليلة الثلاثين من ذي القعدة لمعرفة ابتداء ذي الحجة. فهذه الأشهر الثلاثة يتعلق بها ركنان من أركان الإسلام هما الصيام والحج , ولتحديد عيد الفطر وعيد الأضحى.

وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على طلب الرؤية , فعن أبي هريرة قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته , فإن غمي عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين). وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (الشهر تسع وعشرون ليلة , فلا تصوموا حتى تروه فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين). أوجب الحديث الأول صيام شهر رمضان برؤية هلاله أو بإكمال شعبان ثلاثين , وأمر بالإفطار لرؤية هلال شوال , أو بإتمام رمضان ثلاثين. ونهى الحديث الثاني عن صوم رمضان قبل رؤية هلاله أو قبل إتمام شعبان في حالة الصحو.

وورد عنه صلى الله عليه وسلم حديث فيه أمر بالاعتناء بهلال شعبان لأجل رمضان قال: (أحصوا هلال شعبان لرمضان)، وحديث يبين اعتناءه بشهر شعبان لضبط دخول رمضان , عن عائشة رضي الله عنها (كان النبي صلى الله عليه وسلم يتحفظ من شعبان ما لا يتحفظ من غيره , ثم يصوم لرؤية رمضان فإن غم عليه عد ثلاثين يوما ثم صام).

قال الشراح: أي: يتكلف في عد أيام شعبان للمحافظة على صوم رمضان. وقد اهتم الصحابة رضي الله عنهم في حياة النبي صلى الله عليه وسلم وبعد وفاته صلى الله عليه وسلم برؤية هلال رمضان فكانوا يتراءونه. عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال: (تراءى الناس الهلال فأخبرت به رسول الله صلى الله عليه وسلم فصام وأمر الناس بصيامه). وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كنا مع عمر بين مكة والمدينة , فتراءينا الهلال , وكنت رجلا حديد البصر فرأيته , وليس أحد يزعم أنه رآه غيري. قال: فجعلت أقول لعمر: أما تراه؟ فجعل لا يراه.

وقد أوجب الحنفية كفاية التماس رؤية هلال رمضان ليلة الثلاثين من شعبان فإن رأوه صاموا , وإلا أكملوا العدة ثم صاموا ; لأن ما لا يحصل الواجب إلا به فهو واجب.

وقال الحنابلة: يستحب ترائي الهلال احتياطا للصوم وحذارا من الاختلاف. ولم نجد للمالكية والشافعية تصريحا بهذه المسألة " انتهى.

وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: هل يأثم المسلمون جميعا إذا لم يتراء أحد منهم هلال رمضان دخولا أو خروجا؟

فأجاب: " ترائي هلال رمضان أو هلال شوال أمر معهود في عهد الصحابة رضي الله عنهم؛ لقول ابن عمر رضي الله عنهما: (تراءى الناس الهلال فأخبرت النبي صلى الله عليه وسلم أني رأيته فصامه وأمر الناس بصيامه).

ولا شك أن هدي الصحابة رضي الله عنهم أكمل الهدي وأتمه " انتهى من "48 سؤالا في الصوم" سؤال رقم 21.

والذي يظهر أن ترائي هلال رمضان وشوال وذي الحجة واجب على الكفاية، لأنه يتعلق بذلك ركنان من أركان الإسلام: الصوم والحج.

والله أعلم.

الإسلام سؤال وجواب.

ـ[أبو عامر الصقر]ــــــــ[28 - 08 - 08, 10:00 م]ـ

بسم الله والصلاة على رسول الله ......

يوم 29 شعبان يختلف حسب التقاويم المعتمدة لكل دولة:

فتقويم أم القرى، كما ذكر الأخوة أعلاه، فيه أن 29 شعبان سيوافق يوم السبت القادم ....

وعليه ستجري المراقبة مساء السبت ومن المحتمل أن يكون يوم الأحد أول أيام الشهر الفضيل ..

بينما تقاويم بعض الدو ل المجاورة يشير إلى أن يوم 29 شعبان سيوافق يوم الأحد ومساءه ستجري المراقبة، أي يستحيل أن يكون الأحد أول أيام رمضان

على حسابهم هذا!!!!

فلا ندري على ماذا تقوم هذه التقاويم!! أعلى الحسابات الفلكية؟؟ وكان ينبغي مراقبة هلال شهر شعبان لذلك .....

لأنه يستحيل أن يدخل رمضان في بلد بينما البلد ألآخر يبعد عنه أقل من كيلو متر، لا يصومون (مع العلم بدخوله على الجانب الآخر) وذلك لأنهم ينتمون لكيان سياسي آخر ...

فأقو ل الحدود السياسية لا تمنع رمضان من الدخول!! ولا يمكن مع العلم بدخوله في البلاد القريبة تنزيل حديث كريب عن ابن عباس رضي الله عنهما على واقع المسلمين هذه الأيام ..... لوجود وسائل الأتصال الموثوقة!!!

أما مع عدم العلم، فلكل بلد رؤيته! ولو لم يكن ذلك لبقي شك في صوم كل مسلم، لأنه لو ثبت أنه رؤي في خراسان رمضان قبل 10 سنوات قبل ما صمنا هنا في الشام بيوم، لبقي علينا يوم قضاء والله أعلم (كما شرح المسألة الأمام ابن عبد البر في التمهيد) والله أعلم والله الموفق .......

ـ[صالح العقل]ــــــــ[29 - 08 - 08, 10:10 م]ـ

مجلس القضاء الأعلى يدعو إلى تحري رؤية هلال رمضان مساء غد

الرياض - واس:

دعا مجلس القضاء الأعلى عموم المسلمين في المملكة العربية السعودية إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء يوم غد السبت الموافق 1429/ 8/29ه ليلة الأحد الموافق 1429/ 8/30ه حسب تقويم أم القرى. جاء ذلك في إعلان أصدره المجلس في مايلي نصه:

"الحمد لله وحده والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد، فإن مجلس القضاء الأعلى في المملكة العربية السعودية يرغب من عموم المسلمين في هذه البلاد تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء يوم السبت الموافق 1429/ 8/29ه ليلة الأحد الموافق 1429/ 8/30ه حسب تقويم أم القرى. ويرجو المجلس ممن يراه إبلاغ أقرب محكمة إليه وتسجيل شهادته لديها أو إبلاغ الجهة التابعة لإمارة المنطقة في بلده إذا لم يكن في البلد قاض لتسهل له مهمة الوصول لأقرب محكمة. كما يرجو المجلس الاهتمام بترائي الهلال والاحتساب في ذلك لما فيه من التعاون على البر والتقوى. والله الموفق وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم".

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير