تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[في مصر: هل يأخذون بالرؤية؟؟]

ـ[شعيب القاضي]ــــــــ[30 - 08 - 08, 02:02 م]ـ

مفتي مصر: نعتمد المنهجين العلمي والشرعي لاستطلاع هلال رمضان

القاهرة: محمد خليل

استبعد الدكتور علي جمعة مفتي مصر توحيد رؤية هلال شهر رمضان المبارك بين الدول الإسلامية بسبب اختلاف المطالع وعدم اكتمال مشروع القمر الاصطناعي الإسلامي. وقال إننا نعتمد المنهجين العلمي والشرعي في تحديد بدايات الأشهر. ومن ناحيتها تستطلع دار الإفتاء المصرية رؤية هلال شهر رمضان في التاسع والعشرين من شهر شعبان الموافق 30 أغسطس (آب) الحالي. كما أنه طبقا للحسابات الفلكية فإن هلال شهر رمضان سيولد في سماء مصر مع غروب شمس يوم الأحد الثلاثون من شهر شعبان الموافق 31 أغسطس الحالي، وبالتالي يكون اليوم التالي وهو يوم الاثنين من الناحية الفلكية هو أول يوم من أيام شهر رمضان». وقال مفتي مصر إن المسلمين مطالبون شرعا بالصوم وفقا لرؤية هلال رمضان في بلادهم، مشددا على أن مخالفة هذه الرؤية يشق وحدة البلد الواحد ويزرع بذور الفرقة فيه.

وأشار الدكتور جمعة في بيان أصدره بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك: «إنه منعا لحدوث بلبلة وحالة الشقاق التي يحدثها البعض كل عام بمخالفة أهل البلاد والصيام بناء على رؤية دولة أخرى بدعوى عدم صحة ودقة رؤية أهل العلم في البلاد، فإنه يجب على المسلمين شرعا أن يصوموا لرؤية بلدهم».

واستطرد البيان قائلا: «وعليه فإنه لا ينبغي أن يصوم أبناء أي بلد ويفطروا على خلاف الرؤية التي تثبت في هذا البلد، لأن هذه المخالفة تشق وحدة المسلمين وتزرع بذور الفتنة والفرقة».

وأكد البيان أن حكم ولي الأمر يرفع الخلاف فيما يقع فيه الاختلاف بين الناس، ولذلك فإنه يجب إذا ما صدرت الفتوى الشرعية باستطلاع هلال رمضان المبارك مخالفة للرؤية في بلدان إسلامية أخرى أن يلتزم كل مسلم برؤية بلده. وأشار إلى أن «المجامع الفقهية أقرت جميعا بأن الحساب الفلكي دليل، وأن هناك دولا جعلت مولد الهلال هو رؤية الهلال، ولكن مصر تعتمد على الحساب الفلكي والرؤية معا، أي المنهجين العلمي والشرعي؛ فهناك ست لجان شرعية تقوم كل شهر بالعمل لمعرفة ثبوت ميلاد الهلال من عدمه، كما أننا نستعين بالحساب الفلكي.

ويرى المؤيدون من العلماء لرأي مفتي الديار المصرية وفي مقدمتهم عمر القاضي أستاذ الشريعة الإسلامية في جامعة الأزهر عضو رابطة الجامعات الإسلامية: إن الأساس في تحديد رؤية هلال شهر رمضان هو الأخذ بالرؤية لأنها هي الأصل والحسابات الفلكية مكملة، مشيرا إلى أن الحسابات الفلكية في المسائل العلمية لها وزنها في ضبط الأمور والمواقيت، لكن الأصل في تحديد بدايات الأشهر الرؤية. ويرى الدكتور القاضي أن لكل بلد مطلعه، أي اختلاف المطالع. وتابع قائلا:إن المشكلة في تعدد الرؤى فقهية وليست سياسية وما دام المسلم يصوم 29 يوما على الأقل ويبدأ الصيام حسب رؤية الهلال فلا شيء عليه، أي أن من رأى الهلال في نهاية شهر رمضان يفطر ومن لم يره يتم شهر رمضان ثلاثين يوما.

أما الدكتور احمد عبد الرحيم السايح الأستاذ في جامعة الأزهر فيؤكد أن المسلمين أصلا يعتمدون على رؤية الهلال إتباعا لقول النبي صلى الله عليه وسلم «صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته»، لافتا إلى أنه ما دام التقدم العلمي في خدمة الإنسانية فقد وصل الناس فيه عن طريق العلم وآلياته أن يعرفوا الخسوف والكسوف الذي يحدث بعد خمسين سنة، وبالتالي أصبح العلم عاملا مساعدا في إثبات رؤية الهلال.

وخلص الدكتور السايح إلى أنه «لا مانع من أن تأخذ الدول الإسلامية برؤية العلم أو ما تثبته الحسابات الفلكية في رؤية الأهلة».

الثلاثاء 24 شعبان 1429 هـ 26 اغسطس 2008 العدد 10864

http://www.asharqalawsat.com/details.asp?section=17&article=484350&issueno=10864

السؤال: هل هذا الكلام صحيح؟؟ وهل يعتبر برؤية هذه اللجان؟؟

أخوكم: شعيب

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير