تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[راجح]ــــــــ[30 - 08 - 08, 10:53 م]ـ

الباكستان قد تصوم الثلاثاء أو الأربعاء!!!

ـ[أبو الفداء الأندلسي]ــــــــ[30 - 08 - 08, 10:53 م]ـ

ومن سوريا

أقرت المحكمة الشرعية في دمشق أول أيام رمضان يوم الاثنين المقبل الموافق لـ 1 أيلول وذلك لعدم التماس الهلال عند غروب يوم السبت.

ـ[أبو الفداء الأندلسي]ــــــــ[30 - 08 - 08, 10:56 م]ـ

من لبنان

المفتي قباني: الاثنين هو اول ايام شهر رمضان المبارك

وطنية - 30/ 8/2008 (متفرقات) صدر عن مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ الدكتور محمد رشيد راغب قباني، البيان التالي:

"لم تثبت رؤية هلال شهر رمضان المبارك هذه الليلة. وعليه فإن غدا الاحد هو اليوم المكمل لعدة شهر شعبان ثلاثين يوما، ويكون يوم الاثنين 1 ايلول هو اول ايام شهر رمضان المبارك 1429 هجري.

واننا اذ نهنيء المسلمين بهذا الشهر الكريم، نسأل الله سبحانه وتعالى ان يجعله شهر خير وبر وبركة وان يوفقنا لصيامه وآدابه والى العمل بطاعته وان يعيد ايامه المباركة على المسلمين واللبنانيين جميعا بالامن والطمأنينة، وقد تحرر المسجد الاقصى الشريف وكل فلسطين من الاحتلال الصهيوني الاجنبي، انه سبحانه وتعالى سميع مجيب. وكل عام وانتم بخير".

ـ[أبو الفداء الأندلسي]ــــــــ[30 - 08 - 08, 10:58 م]ـ

فلسطين

القدس30 - 8 - 2008وفا-أعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين قبل قليل أن يوم غد الأحد، هو المتمم لشهر شعبان، وأن يوم بعد غد الاثنين هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

وهنأ المفتي السيد الرئيس محمود عباس وشعبنا الفلسطيني بحلول الشهر الفضيل، معربا عن أمانيه بأن يعيده الله على شعبنا وقد تحققت أمانيه بالحرية والاستقلال.

ـ[همام النجدي]ــــــــ[30 - 08 - 08, 10:59 م]ـ

ابو الفداء بارك الله فيك

ـ[أبو الفداء الأندلسي]ــــــــ[30 - 08 - 08, 11:45 م]ـ

و فيك بارك الله أخي الكريم

ـ[أبو غندر]ــــــــ[31 - 08 - 08, 12:10 ص]ـ

الإثنين غرة رمضان في السعودية ومصر ومعظم الخليج

تم الإنشاء 30/ 08/2008 - 22:30

أعلن مجلس القضاء الأعلى بالمملكة العربية السعودية السبت أن يوم الأحد هو "المتمم لعدة شهر شعبان المبارك" إذ لم تثبت رؤية الهلال في ليلة السبت

كما أكدت معظم دول الخليج ومصر وقطر واليمن وهيئة علماء المسلمن في العراق مساء اليوم السبت، أن الاثنين هو أول أيام شهر رمضان المبارك، في حين اعلنت ليبيا ان الاحد هو غرة الشهر الفضيل.

كما أعلنت البوسنة والهرسك وكرواتيا والجبل الأسود وسلوفينيا ورومانيا وصربيا ومقدونيا وكوسوفا والفلبين وكندا والولايات المتحدة والمكسيك وروسيا وتركيا ومعظم دول أوروبا الغربية ومنها فرنسا وهولندا وبلجيكا أن شهر رمضان يبدأ بعد غد الإثنين.

وجاء في بيان صادر عن الديوان الملكي السعودي أن مجلس القضاء الأعلى بهيئته الدائمة عقد جلسة بعد مغرب هذا اليوم السبت التاسع والعشرين من شهر شعبان متحرياً ما قد يرد عن رؤية هلال شهر رمضان المبارك ولم يرد ما يثبت رؤيته هذه الليلة ليلة الأحد المكمل للثلاثين من شهر شعبان عام 1429هـ الموافق 31 أغسطس 2008م.

وأوضح البيان أنه نتيجة "لعدم ثبوت رؤية الهلال هذه الليلة فإن يوم غد الأحد هو المكمل للثلاثين من شهر شعبان ويوم الاثنين الموافق 1 سبتمبر –- هو أول أيام شهر رمضان المبارك".

وتابع البيان أن "مجلس القضاء الأعلى إذ يهنئ المسلمين بهذه المناسبة يسأل الله جل وعلا أن يوفق المسلمين في كل مكان للعمل الصالح وأن يجمع كلمتهم على الحق وأن ينصر دينه ويعلي كلمته وأن يحقق للأمة الإسلامية كل عز ورفعة إنه سميع مجيب وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم".

وفي القاهرة اعلنت دار الافتاء ان "الاحد هو المتمم لشهر شعبان وبذلك يكون الاثنين غرة رمضان".

كما اعلنت اللجنة المكلفة بتحري رؤية هلال شهر رمضان في ابوظبي ان "الاحد هو المتمم لشهر شعبان وان الاثنين هو اول ايام شهر رمضان المبارك".

كذلك اعلنت لجنة تحرى رؤية الهلال بوزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية القطرية ان "الاحد هو المتمم لشهر شعبان وعليه يكون يوم بعد غد الاثنين هو غرة شهر رمضان المبارك".

وفي اليمن، أعلنت دار الافتاء أن الاثنين هو أول أيام شهر رمضان. وقال بيان صادر عن دار الافتاء ان "يوم الاحد هو المكمل لشهر شعبان لعدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان مساء اليوم وأن يوم الاثنين المقبل هو أول أيام شهر رمضان الفضيل".

اما في ليبيا فقد اعلن المركز الليبي للدراسات الفلكية ان "يوم الاحد هو اول ايام شهر رمضان".

وتعتمد ليبيا الحسابات الفلكية مرجعا لتحديد بدء شهر الصوم, وذلك بخلاف اغلبية الدول الاسلامية التي تعتمد في هذا المجال التماس الهلال بالعين المجردة.

وكانت هيئة كبار العلماء، أرفع جهة تشريعية في السعودية، قد رفضت اعتماد المملكة الحسابات الفلكية في اعتماد بدايات الأشهر القمرية، وأصدرت فتوى بأن شهادة الشهود هي أساس إثبات بداية الشهر، داعية المواطنين لتحري رؤية الهلال مساء السبت.

ويتقدم موقع المسلم باحر التهاني والتبريكات الى العالم الاسلامي اجمع بهذه المناسبة السعيدة سائلاً المولى سبحانه وتعالى أن يمن على المسلمين في شتى بقاع الأرض بالخير واليمن والبركة.

أعلن مجلس القضاء الأعلى بالمملكة العربية السعودية أن يوم الأحد هو "المتمم لعدة شهر شعبان المبارك" إذ لم تثبت رؤية الهلال في ليلة السبت.

المسلم ـ وكالات

رابط المادة: http://www.almoslim.net/node/98464

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير