تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

حكيم ابن حزام المسلم الذي حسن إسلامه راوي حديث جزاء المسلم الذي حسن إسلامه، فقد جاء في الصحيحين أنه قَالَ للنبي صلى الله عليه وسلم: يا رَسُولَ اللهِ أَرَأَيْتَ أَشْياءَ كُنْتُ أَتَحَنَّثُ بِها في الْجاهِلِيَّةِ مِنْ صَدَقَةٍ أَوْ عَتاقَةٍ وَصِلَةِ رَحِمٍ، فَهَلْ فيها مِنْ أَجْرٍ فَقالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: أَسْلَمْتَ عَلى ما سَلَفَ مِنْ خير) (متفق عليه)، حينئذ قال حكيم رضي الله عنه: فوالله لا أدع شيئا صنعته في الجاهلية إلا فعلت في الإسلام مثله، وكان قد أعتق في الجاهلية مئة رقبة وساق مئة بدنة، فلما حج رضي الله عنه بعد إسلامه أهدى مائة بدنة مجللة وألف شاة وأوقف معه بعرفات مائة وصيف فى أعناقهم أطوقة الفضة، وقد نقش فيها هؤلاء عتقاء الله عن حكيم بن حزام فأعتقهم وأهدى جميع تلك الأنعام رضى الله عنه. هكذا فليكن إحياء العادات الحسنة!

حكيم ابن حزام ... ثانيا

إذا كان الواحد منا يفخر أنه ولد بقصبة العاصمة وأنه "ابن البلد"، ويجعل ذلك ذريعة إلى التشبث بعادات وتقاليد ما أنزل الله بها من سلطان، فحكيم بن حزام كان "ابن مكة" وولد في جوف الكعبة –كما يذكر أهل التاريخ-وكانت دار الندوة في قريش بمثابة دار العدل لا يدخلها إلا من جاوز الأربعين إلا حكيم بن حزام فإنه دخلها وهو ابن خمسة عشر عاما، فما أنت يا "ابن البلد" بأشد تمسكا بالعادات والتقاليد من حكيم بن حزام، لما أسلم رضي الله عنه كانت بيده الرفادة ودار الندوة فباعها بعد من معاوية بمائة ألف فقال له ابن الزبير بعت مكرمة قريش فقال له حكيم: يا ابن أخى ذهبت المكارم فلا كرم إلا التقوى، يا ابن أخى إنى اشتريتها فى الجاهلية بزق خمر ولأشترين بها دارا فى الجنة أشهدك أنى قد جعلتها فى سبيل الله." رضي الله عنه!

رمضان بين القلب والبطن

رمضان في لاشعور الأمة: اسأل السكارى والمجانين!

أعرض على القارئ الكريم هذه النظرية: المجانين والسكارى هم التعبير الصادق عن "لاشعور"الأمة، مصداق ذلك أنه كان في من كان قبلنا إذا جُن امرؤ صار كلامه حكما تكتب، وإذا سكر وانتشى قد يقول أبياتا تسير بها الركبان، أما اليوم إذا جن المجنون كان أول عوارض جنونه أن يسب الله ويقذف الناس ويغمز النسوة في الطرقات، وإذا سكر السكران اقتدى بالمجنون فيما ذكرنا، فأمتنا لما كانت صالحة قل خبث خبثائها وسفه سفهائها فلما فسدت زاد خبث الخبيث وسفه السفيه، ولعلك إن سألت أحد مجانيننا: ماذا يعبر لك شهر رمضان؟ لسرد لك (بعد سبك طبعا) قائمة طويلة من الأطعمة والحلوايات رأيت أن أطلق عليها اسم "الشعائر البطنية"، إن الكثير منا إذا اقترب رمضان تذكر "الشوربة" و"البوراك" و"الزلابية" ... بحيث يصعب عليه تخيل الشهر الكريم من غيرها، لذلك قد يعتمر الواحد منا في العشر الأواخر من رمضان، فيكون في صحن الحرم مواجها الكعبة المشرفة والناس حوله في صلاة ودعاء وذكر وابتهال، ثم هو مع ذلك تحن نفسه إلى "الشوربة" وغيرها من الشعائر البطنية ... ولقد رأيت بأم عيني أحد إخواننا استصحب معه في عمرته حقيبة ثقيلة عانى في حملها أيما معاناة، تبين لي بعد أنها ملئى بـ ... قارورات "حمود بوعلام"، فقد عظم عليه أن يمضي الأيام المعدودات في البلد الحرام دون "الشراب المحلي"،فرمضان في "لاشعور الأمة" هو شهر للأكل والسمر، وقلوبنا صارت في بطوننا، وحتى ترجع القلوب إلى الصدور لا بد أن نتأمل معاني العبادات ومقاصدها وما أعده الله سبحانه وتعالى من الأجر لمن أخلص فيها.

الصديقة تتصدق بمائة بألف وتنسى اللحم لفطرها

قال عروة بن الزبير بعث معاوية إلى أم المؤمنين عائشة بمائة ألف ففرقتها من يومها فلم يبق منها درهم، فقالت لها خادمتها: هلا أبقيت لنا درهما نشترى به لحما تفطرى عليه! فقالت: لو ذكرتينى لفعلت، فشدة اشتغال عائشة رضي الله عنها بتحصيل الأجر أنساها اللحم، وشدة اشتغالنا بتحصيل اللحم ... تعرف البقية!

تكافئ نفسك أم يكافئك الله؟

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير