تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[قضية المسعى مرة أخرى .. الشيخ ابن منيع يرد على العلامة الفوزان]

ـ[عبد الله زقيل]ــــــــ[03 - 09 - 08, 09:48 ص]ـ

الحمدُ للهِ والصلاةُ والسلامُ على رسولِ اللهِ ...

كعادة صحفنا الكيل بموازين مختلفة، فهذا ينشر له في الصفحة الأولى وبالبنط العريض، وآخر في داخل الجريدة وفي زاوية لا تُرى بالعين المجردة، وإنما يحتاج إلى نبش وبحث حتى تصل للموضوع.

إن دخول الصحف في مناقشات العلماء العلمية وفي مسألة معينة يضع العاقل أمام علامة استفهام كبيرة جدا!، فهي لا تفعل ذلك لله، وإنما وراء الأكمة ... ، ولا يقول قائل: يا أخي أحسن الظن!، أقول له: أحسن الظن مع من نعرف أنه تصدر منه الهفوة أو الهفوتان أو الثلاث، أما من يحمل لواء تغريب الأمة، ونشر الرذيلة، والسخرية بالدين وأهله من بعض كتاب أعمدتها ممن تأثر بلوثة غربية أو شرقية فهذه لا يُحسن الظن بها.

إليكم هذا المثال لجريدة عُرفت بمنهجها المنحرف، وبعدها عن السياسية الإعلامية في بلادنا، وهي تنشر لعضو في هيئة كبار العلماء يحترم رأيه ويقدر، ولكن طريقة النشر لكلامه يدلك على علامات استفهام كثيرة!!!، فرد الشيخ ابن منيع على موقع الجريدة في الصفحة الأولى أو الرئيسة!، والرد على علامة شهد له القاصي والداني بعلمة وورعه!، وأمر ثالث: هل الجريدة ستنشر للعلامة الفوزان بنفس الطريقة التي نشرت به رد الشيخ ابن منيع؟! ... الأيام القادمة ستظهر ذلك.وأخشى من طريقة الجريدة وغيرها من الصحف جر العلماء إلى ردود لتربح من الجريدة من وراء ذلك

العجيب من الشيخ ابن منيع أنه برر نشر رده في الصحيفة بقوله: " وقد جرى من فضيلته نشر مقاله في موقع من مواقع الشبكة الإلكترونية على سبيل تعميم النشر فقد جرى مني نشر هذه المداخلة مع فضيلته في وسيلة إعلامية للإفادة وعموم الانتفاع ".ا. هـ.

ولا أدري هل يخفى على الشيخ ابن منيع خطر نشر مثل هذه الردود في الصحف؟! وقد كان يسعه نشره في أي موقع من مواقع النت المعروفة، وينتشر منه إلى المواقع الأخرى.

أسأل الله أن يوفق الشيخين لما يحبه ويرضاه، وأن يبعدوا دخول الصحف في مثل هذه القضايا لأنها في ظني تريد الاصطياد في الماء العكر، وما إبراز رد الشيخ ابن منيع في الصفحة الأولى وبالبنط العريض إلا دليل على ذلك، وكما قلت لنرى على فرض رد الشيخ الفوزان عليه هل سينشر رده بنفس الطريقة أم في صفحة نقاشات! ... الأيام بيننا وأرجو أن يخيب ظني في ذلك.

المنيع موضحاً أسباب تراجعه ومخاطباً الفوزان: توسعة المسعى لا تتجاوز البينية بين الصفا والمروة

أبها: الوطن

في رد خاص بـ"الوطن" أوضح عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع النقاط التي جعلته يتراجع عن اعتراضه السابق على توسعة المسعى.

معقبا من خلال هذا الرد الذي أجمله في وقفات على مقال لعضو هيئة كبار العلماء الشيخ صالح بن الفوزان بعنوان "الصفا والمروة من شعائر الله وشعائر الله لا تُغير" والمنشور في أحد مواقع الإنترنت.

وقال الشيخ المنيع في رده "حينما كانت عزمة خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- على توسعة المسعى عرض ذلك على هيئة كبار العلماء وكنت أحدهم وكنت أنا وفضيلته من المعترضين على التوسعة ولكن بعد أن اتضح لي الأمر وثبت ثبوتا يصل إلى حد التواتر بأن هذه التوسعة لا تخرج عن بينية ما بين الصفا والمروة، حيث شهد أكثر من ثلاثين شاهداً كلهم يشهدون بمشاهدتهم ومعاينتهم جبلي الصفا والمروة قبل التوسعة السعودية الأولى في عهد الملك سعود رحمه الله وأنهما ممتدان نحو الشرق الشمالي بأكثر من توسعة الملك عبدالله وبارتفاع متقارب من أول الجبل مما يلي الحرم إلى آخره مما يلي شعب علي، هذا بالنسبة لجبل الصفا ومما يلي المُدَّعى بالنسبة لجبل المروة. وبعد أن اتضح لي الأمر رجعت عن الاعتراض وظهر لي أن التوسعة توفيق من رب العالمين لخادم الحرمين الشريفين وأنها لا تتجاوز البينية بين الصفا والمروة.

عبدالله بن سليمان المنيع*

الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير