تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

9 - لم يقل أحد من أهل العلم بأن اختيار ولي الأمر توسعة المسعى كان على سبيل الرأي والاجتهاد. فلا شك أنه تطبيق للبينية بين الصفا والمروة وتقيد بقوله تعالى: (إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما).

10 - قول فضيلته بأن الفتوى بجواز التوسعة لم تعتمد على شيء. أليس قول الله تعالى: (إن الصفا والمروة .. إلى قوله تعالى .. أن يطوف بهما) شيئا كريما من رب العباد؟

11 - قول فضيلته بأن المسعى لم يدل على تحديده دليل شرعي. هذا القول أيجوز أن يقول به مثل شيخنا عضو هيئة كبار العلماء وهو يقرأ مراراً وتكراراً قول الله تعالى: (إن الصفا والمروة من شعائر الله .. الآية).

12 - قول فضيلته إن الشهود شهدوا على أن ما تحت الأرض أكثر من الموجود. أليس هذا يا فضيلة الشيخ تجنيا على الشهود بما لم يشهدوا به. لعلك يا فضيلة الشيخ ترجع إلى أمين لجنة سماع شهادة الشهود لتعيد النظر وترجع عما قلت عن الشهود بغير حق.

أسأل الله تعالى أن يدلنا ومعنا حبيبنا وشيخنا الشيخ صالح على الحق ويرزقنا اتباعه وأن يدلنا على الباطل ويعيننا على اجتنابه.

ولا شك أن الحق أحق أن يتبع وأن مراجعة الحق والرجوع إليه فضيلة. وقد كانت مداخلتي مع فضيلة الشيخ مداخلة أعتز بها فهي مداخلة مع عالم فقيه قوي في جانب الحق مجاهد في سبيل الله بقلمه في سبيل التوجيه والتبصير وتصحيح الفهوم والرد على الشبه والانحرافات جعل الله ذلك في موازين حسناته.

ولأن فضيلته يحمل لواء الاعتراض على التوسعة وعلى القول بجوازها و صحتها أحببت أن أدخل مع فضيلته في هذا النقاش وأرجو من معاليه أن يتحمل مني ما قد يكون في مداخلتي معه من خروج عن أدب المناقشة فهو زميل عزيز في نفسي له من التقدير والاحترام والمحبة ما الله به عليم.

فو الله لا أريد إلا الحق ما استطعت ولا شك أن تمسك فضيلته برأيه في الاعتراض كان مبنيا على اعتقاده أن هذا هو الحق وأن براءة ذمته تقتضي منه ذلك.

فجزاه الله خيرا على اجتهاده وأرجو ألا يحرمه الله أجر الاجتهاد وأن يغفر له خطأه إن كان.

ونظراً إلى أن المسألة مما له تعلق بعبادة هي أحد أركان الإسلام وقد جرى من فضيلته نشر مقاله في موقع من مواقع الشبكة الإلكترونية على سبيل تعميم النشر فقد جرى مني نشر هذه المداخلة مع فضيلته في وسيلة إعلامية للإفادة وعموم الانتفاع.

والله من وراء القصد وهو حسبنا ونعم الوكيل وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

* عضو هيئة كبار العلماء http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=2896&id=68613&groupID=0 (http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=2896&id=68613&groupID=0)

ـ[حارث همام]ــــــــ[03 - 09 - 08, 03:08 م]ـ

من الواضح أن الشيخ الفاضل ابن منيع لم يقف على ما كتبه المجوزون وإلاّ لما أنكر شئياً أثبتوه في بحوثهم واستدلوا به، بل بعض ما أنكر أن أحداً قال به مثبت في البحوث المقدمة للهيئة من قبل المجوزين.

ومن الواضح كذلك أنه لم يقرأ بحث من لم يعتبر شهادة الشهود وما يعارضنوه بها، وما يأخذونه عليها.

فعفى الله عنه، ولو أوصل له بعض هذه البحوث من كان على قرب منه فربما كان له رأياً آخر حفظه الله.

ـ[ابن عايض]ــــــــ[03 - 09 - 08, 06:06 م]ـ

ولا داعي يا اخ عبدالله لتهويل الموضوع

الرد طبيعي ومن حق الشيخ عبدالله ان يرد في صحيفة معروفة

او حتى هذه يجب فيها السرية!!!

بحوث علمية وردود لا داعي لاثارة ضجة حولها

ـ[أبو عبدالرحمن بن أحمد]ــــــــ[04 - 09 - 08, 12:17 ص]ـ

جزى الله الشيخ ابن منيع خيرا على هذا الرد

ـ[فهد الجرمان]ــــــــ[04 - 09 - 08, 05:02 ص]ـ

انا لله وانا اليه راجعون

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير