تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله -: " وأما السواك فجائز بلا نزاع , لكن اختلفوا في كراهيته بعد الزوال على قولين مشهورين , هما روايتان عن أحمد. ولم يقم على كراهيته دليل شرعي يصلح أن يخص عمومات نصوص السواك " انتهى من "الفتاوى الكبرى" (2/ 474).

وسئل علماء اللجنة الدائمة للإفتاء: هل يضع الصائم طيبا؟ وهل يجوز له التسوك بالنهار؟ وهل تضع المرأة حناء أو تدهن شعرها لتمتشط به؟

فأجابوا: " له أن يضع طيبا في ثوبه، أو ما يلبسه على رأسه أو في بدنه، إلا أنه لا يتسعّطه في أنفه.

وله أن يتسوك بالنهار، لقوله - صلى الله عليه وسلم -: (لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة) متفق على صحته، وهذا يشمل صلاة الظهر والعصر في حق الصائم وغيره، ولا نعلم دليلا صحيحا يمنع من ذلك.

وللمرأة أن تضع الحناء أو تدهن شعرها لتمتشط به؛ لأنه لا يؤثر على الصيام، وهكذا الرجل له أن يدهن بدواء أو غيره، وإن كان صائما " انتهى. " فتاوى اللجنة الدائمة " (10/ 328).

وسئل الشيخ ابن باز - رحمه الله -: ما حكم استعمال معجون الأسنان للصائم؟

فأجاب: " تنظيف الأسنان بالمعجون لا يفطر به الصائم كالسواك، وعليه التحرز من ذهاب شيء منه إلى جوفه، فإن غلبه شيء من ذلك بدون قصد فلا قضاء عليه " انتهى من " مجموع فتاوى الشيخ ابن باز " (15/ 260).والله أعلم.

(الإسلام سؤال وجواب): http://www.islam-qa.com/ar/ref/108014 (http://www.islam-qa.com/ar/ref/108014)

* استعمال ما يزيل رائحة الفم في رمضان

يوجد في الصيدليات معطّر خاص بالفم، وهو عبارة عن بخاخ، فهل يجوز استعماله خلال نهار رمضان لإزالة الرائحة من الفم؟

الحمد لله:

يكفي عن استعمال البخاخ للفم في حالة الصيام استعمال السواك الذي حثّ عليه - صلى الله عليه وسلم -، وإذا استعمل البخاخ ولم يصل شيء إلى حلقه، فلا بأس به، مع أن رائحة فم الصائم الناتجة عن الصيام ينبغي أن لا تُكره، لأنها أثر طاعة محبوبة لله - عز وجل -، وفي الحديث: (خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك).

" المنتقى من فتاوى الشيخ صالح الفوزان " (3/ 121).

http://www.islam-qa.com/ar/ref/22913 (http://www.islam-qa.com/ar/ref/22913)

ـ[فريد المرادي]ــــــــ[10 - 09 - 08, 06:03 م]ـ

* سئل الشيخ الفقيه محمد شارف عن حكم السواك والطيب بالنسبة للصائم؟ وكذلك استعمال الفرشاة والمعجون؟

فأجاب - حفظه الله وأطال في عمره -:

(التسوك للصائم سنة في أول النهار وآخره، لعموم قول النبي - صلى الله عليه وسلم -: " السوال مطهرة للفم، مرضاة للرب ". لكن إذا كان للسواك طعم أو كان يتفتت؛ فإنه لا ينبغي للصائم استعماله، لما يخشى من وصول الطعم إلى جوفه، أو من نزول ما يتفتت منه إلى جوفه، فإذا تحرز ولفظ الطعم، ولفظ المتفتت فليس في ذلك شيء. وقد أورد البخاري تعليقاً عن عامر بن ربيعة - رضي الله عنه - قال: " رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ما لا أحصي يستاك وهو صائم "، وعلى هذا فالتسوك للصائم مشروع، كما أنه مشروع لغيره أيضا.

وأما الطيب فكذلك جائز للصائم في أول النهار وفي آخره، سواء كان الطيب بخورا أو دهنا أو غير ذلك، إلا أنه لا يجوز أن يستنشق البخور، لأن البخور له أجزاء محسوسة مشاهدة، إذا استنشقت تصاعدت إلى داخل أنفه ثم إلى معدته، ولهذا قال النبي

- صلى الله عليه وسلم - للقيط بن سبرة - رضي الله عنه -: " بالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما ".

وأما استعمال الفرشاة والمعجون للصائم فلا يخلو من حالين؛ أحدهما: أن يكون قويا ينفذ إلى المعدة، ولا يتمكن الإنسان من ضبطه، فهذا محظور عليه، ولا يجوز له استعماله، لأنه يؤدي إلى فساد الصوم.

الحال الثانية: إذا كان ليس بتلك القوة ويمكنه أن يتحرز منه، فإنه لا حرج عليه في استعماله، لأن باطن الفم في حكم الظاهر، ولهذا يتمضمض الإنسان بالماء ولا يضره، فلو كان داخل الفم في حكم الباطن لكان الصائم يمنع من أن يتمضمض).

جريدة " البصائر " - الجزائرية - (العدد 408، 7 رمضان 149هـ، ص 12).

ـ[علي الفضلي]ــــــــ[10 - 09 - 08, 06:25 م]ـ

بارك الله فيكم أخي فريدا.

ـ[فريد المرادي]ــــــــ[10 - 09 - 08, 08:46 م]ـ

أخي الكريم علي: وفيكم بارك الله ...

ـ[عبد الرحمن بن شيخنا]ــــــــ[12 - 09 - 08, 05:57 ص]ـ

################

((حرره المشرف))

ـ[أبو يوسف التواب]ــــــــ[12 - 09 - 08, 07:10 ص]ـ

أخي عبدالرحمن بن شيخنا

أرجو أن تكف عن العبث بالإجابة على الأسئلة .. إما أن تدعم إجاباتك بنقول عن أهل العلم وإلا فلتكف أذاك عن الناس أخي الحبيب.

أنت تفسد -بأغلاطك وإفتائك بلا علم- ولا تصلح فانتبه؛ فالأمر خطير.

ـ[عبد الرحمن بن شيخنا]ــــــــ[12 - 09 - 08, 07:25 ص]ـ

جزاك الله خيرا شيخنا ابو يوسف التواب

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير