تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

السؤال: هل يجوز جمع العصر مع الجمعة للمسافر؟

الشيخ الدكتور سعد بن عبد الله الحميد:

قول بعض الفقهاء: لا يجوز جمع الجمعة مع العصر، هذا فيما لو صلى الإنسان الجمعة، على سبيل المثال: لو كان هناك مطر، وصلينا الجمعة، فلا يصح أن نجمع الجمعة مع العصر.

كذلك لو صلى الإنسان الجمعة وهو مسافر, كأن يصلي الجمعة في الحرم في مكة , فلا يصح له أن يجمع الجمعة مع العصر على قول بعض العلماء، أما إذا كان مسافراً وصلاها ظهراً فله أن يجمع معها العصر، فهو ما صلى جمعة.

ولا أقول: إن هذا القول هو الرأي الصواب، ولكن هو قول بعض أهل العلم، وهي ما عليه الفتوى الآن، وبعض أهل العلم يفتي بخلاف هذا، والله أعلم.

الجواب الكافي http://www.jawabkafi.com/images/arrow.gif تصنيف الحلقات تاريخياً http://www.jawabkafi.com/images/arrow.gif حلقات شهر رجب لسنة 1425 للهجرة http://www.jawabkafi.com/images/arrow.gif21 - رجب - 1425 هـ


حكم جمع العصر مع الجمعة للمسافر

السؤال: هناك الكثير من المسافرين قد يجمعون مع صلاة الجمعة صلاة العصر، فحبذا التنبيه على هذه المسألة؟

الشيخ سعد بن سعيد الحجري:
صلاة الجمعة غير واجبة على المسافر، وتنقلب الجمعة في حق المسافر إلى ظهر، فيصليها ظهراً ولا يلزم بصلاة الجمعة، ولو أنه صلى الجمعة فإنه لا يجمع معها العصر؛ لأنه لم يرد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه جمع بين الجمعة والعصر، وهذه العبادات توقيفية من النبي عليه الصلاة والسلام، ولذلك لا تجمع العصر إلى الجمعة لمن صلاها جمعة، أما إذا صلى الجمعة ظهراً فيجمع العصر إلى الظهر باعتبارها ظهراً، وهذا هو المأثور عن السلف رحمهم الله أنه لا يجمع العصر مع الجمعة باعتبار أنه لم يرد، وباعتبار أن الجمعة غير لازمة في حق المسافر، فإذا صلاها كانت جمعة في حقه.

الجواب الكافي http://www.jawabkafi.com/images/arrow.gif تصنيف الحلقات تاريخياً http://www.jawabkafi.com/images/arrow.gif حلقات شهر رمضان لسنة 1425 للهجرة http://www.jawabkafi.com/images/arrow.gif08 - رمضان - 1425 هـ

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير