تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

من هذا؟ قالوا: هذا أبو إسرائيل يريد أن يقوم في الشمس ولا يقعد ولا يستظل ولا يتكلم فقال النبي صلى الله عليه وسلم: مروه فليتكلم وليجلس وليستظل وليتم صومه} " فهذا لو فعله لراحة أو غرض مباح لم ينه عنه ; لكن لما فعله على وجه العبادة نهي عنه.

• ولهذا من حضر السماع للعب واللهو لا يعده من صالح عمله ولا يرجو به الثواب، وأما من فعله على أنه طريق إلى الله تعالى فإنه يتخذه دينا، وإذا نُهي عنه كان كمن نُهي عن دينه، ورأى أنه قد انقطع عن الله، وحرم نصيبه من الله تعالى إذا تركه. فهؤلاء ضلال باتفاق علماء المسلمين، ولا يقول أحد من أئمة المسلمين: إن اتخاذ هذا دينا وطريقا إلى الله تعالى أمر مباح ; بل من جعل هذا دينا وطريقا إلى الله تعالى فهو ضال مفتر مخالف لإجماع المسلمين. ومن نظر إلى ظاهر العمل وتكلم عليه، ولم ينظر إلى فعل العامل ونيته كان جاهلا متكلما في الدين بلا علم ..

• فمن فعل ما ليس بواجب ولا مستحب، على أنه من جنس الواجب أو المستحب، فهو ضال مبتدع، وفعله على هذا الوجه حرام بلا ريب. لا سيما كثير من هؤلاء الذين يتخذون هذا السماع المحدث طريقا يقدمونه على سماع القرآن وجدا وذوقا. وربما قدموه عليه اعتقادا؛ فتجدهم يسمعون القرآن بقلوب لاهية، وألسن لاغية، وحركات مضطربة، وأصوات لا تقبل عليه قلوبهم ولا ترتاح إليه نفوسهم؛ فإذا سمعوا " المكاء " و " التصدية " أصغت القلوب، واتصل المحبوب بالمحب، وخشعت الأصوات وسكنت الحركات، فلا سعلة ولا عطاس، ولا لغط ولا صياح، وإن قرءوا شيئا من القرآن أو سمعوه: كان على وجه التكلف والسخرة، كما يسمع الإنسان ما لا حاجة له به، ولا فائدة له فيه؛ حتى إذا ما سمعوا مزمار الشيطان أحبوا ذلك وأقبلوا عليه، وعكفت أرواحهم عليه. فهؤلاء جند الشيطان وأعداء الرحمن وهم يظنون أنهم من أولياء الله المتقين!!

وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم."

انتهى ما أردنا تلخيصه من مقاصد الفتوى النفيسة، لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله، ويمكن مراجعة الفتوى كاملة في مجموع فتاوى شيخ الإسلام (11/ 620 - 635).

الإسلام سؤال وجواب

http://www.islamqa.com/ar/ref/117254

ـ[عاصم بن صفوت الشوادفى]ــــــــ[15 - 09 - 08, 01:46 ص]ـ

سبحان الله!

سباقون إلى الخير - و لله الحمد و المنة -

الشيخ الحبيب / المسطير - وفقه الله -

وفانى بهذا الذى أدرجته - على الخاص - قبل ثوانىٍ معدودات شيخٌ حبيبُ فاضل نحبه فى الله كثيرا.

فجزاكما اللهُ تعالى خير الجزاء و نفع الله تعالى بكما.

ـ[أبو يحيى المُسلم]ــــــــ[01 - 08 - 10, 08:10 م]ـ

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الأخوة الأفاضل، حياكم الله و بياكم

أنا بصراحة مستغرب جداً حيث أن الفتوى قد تم حذفها من الموقع الرئيسي، و قد جربت أن ابحث عن طريق البحث، و الروابط الموجودة أيضاً من نقل الأخوة المباركـ

فما هو السبب يا ترى؟ لو أحد يعني عنده صلة بالشيخ الموفق المنجد، يسأله عن سبب حذف الفتوى علماً أنها مفيدة جداً ... وجزيتم خيراً

ـ[أم عبد الرحمن الأثرية]ــــــــ[01 - 08 - 10, 08:28 م]ـ

ومن نظر إلى واقع النشيد الآن من جميع أطرافه وزواياه: لم يشك أنه مخالف للشرع، وأنه قد تجاوز القائمون عليه الحدَّ المباح منه.

صدق الشيخ .. هذا الحاصل والمنتشر في وقتنا

والله المستعان!

وأنا أعرف من المقربين من يتسابق للوصول إلى هذه المسارح

يترك أهله وأولاده ليذهب إلى هذه الميادين التي تعج بالألحان والأشجان!

ويوصي أهله من بعده بطباعة الإعلانات ليصوتوا له ويختاروه ليكون المنشد الموسوم!!

نسأل الله أن يغني المسلمين بالمباح ويردّهم إلى دينهموأن يرزقهم الرشد في الأمور كلها ....

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير