تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أسئلة بخصوص كفالة اليتيم .. بالله عليكم أجيبوني ..]

ـ[أم جمال الدين]ــــــــ[17 - 09 - 08, 03:45 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عندي للأفاضل سؤال .. نفع الله بكم ..

توجد هُنا مؤسّسة اسرائيليّة، تضمّ أطفال عرب ويهود ونصارى يغلب على الظّنّ أنّهم أطفال زنا، ولا أدري إن كان بينهم أطفال أيتام حقّاً ..

تقدّم هذه المؤسسة الأطفال لعائلات يطلبون حضانتهم، ولكن يوجد شروط ..

1 - تتبنّى العائلة الطفل في الأيام الأولى أو الشهور الأولى من عمره، وتسمّيه وتنسبه إليها، أي أنّ الطفل المُتبنّى يكون بإسم العائلة المتبنيّة، وهذا حسب القانون الإسرائيلي، وحتّى يُصدر لها بطاقة هويّة ..

2 - يجب على العائلة تبليغ الطفل بأنّها متبنّية له وليست عائلته الحقيقيّة.

3 - تقوم المؤسّسة بزيارة العائلة عدّة زيارات قبل الموافقة على التبنّي لفحص أهليّتهم، وبعد التبنّي للتأكّد من سلامة الطفل وأهليّة العائلة لتبنّيه.

ملاحظة::

عند عدم تبنّي أسرة مسلمة لهذا الطفل، الذي لا يُعرف أصلاً دين أهله، أو قد يعرف، إلا أنّ الطفل يكون مسلماً بالفطرة، المهم .. عند عدم تبنّي أسرة مسلمة لهذا الطفل، فقد تتبنّاه أسرة يهودية أو نصرانية .. وبالتالي .. الولد على دين من يتبنّاه!

السّؤال::

1 - لأنّه قانونيّاً على الأسرة أن تتبنّى الطفل بنسبته إليها، هل على هذه الأسرة حرج؟ حتّى لو كانت في نيتها إبلاغ الطفل بذلك؟ وأنّها تقوم بإبلاغ الجميع، أو أنّ جميع الناس يعرفون بأنّه ليس ابن لهذه الأسرة وهي تصرح بذلك دونما أي خجل أو تمويه؟

2 - هل تأخذ الأسرة بتبنّي هذا الطفل أجر كفالة يتيم؟ علماً بأنّها تنوي كفالة يتيم ولكن هذه هي الطريقة الوحيدة التي تعرفها، علماً بأنّ الأسرة تنوي ضمّ هذا الطفل لأطفالها؟

وجزاكم الله خيراً ..

ـ[حارث همام]ــــــــ[17 - 09 - 08, 04:29 م]ـ

المسألة مشكلة، وأنصح الأخت السائلة بتوجيه السؤال إلى من تصدر عن فتواه من أهل العلم، أو كتابته إلى الجهات الرسمية الموثوقة المسؤولة عن الفتوى.

وجزاك الله خيراً.

ـ[أم جمال الدين]ــــــــ[18 - 09 - 08, 04:25 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم وجزاكم خيراً ..

سأحاول أن آخذ بنصيحتكم والاتصال على د. حسام الدين عفانة ...

الله يبارك فيكم ..

ـ[أبو خباب المكى]ــــــــ[18 - 09 - 08, 05:38 ص]ـ

سانقل السؤال الى أحد اعضاء هئيه كبار العلماء عندنا في السعودية ولعله يكون الدكتور يوسف الغفيص .. وسانزل الاجابه ان شاء الله تعالى ....

ـ[أم جمال الدين]ــــــــ[18 - 09 - 08, 06:03 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سانقل السؤال الى أحد اعضاء هئيه كبار العلماء عندنا في السعودية ولعله يكون الدكتور يوسف الغفيص .. وسانزل الاجابه ان شاء الله تعالى ....

الله يبارك فيك وفي الدكتور .. وجزاكما الله خيراً ..

وأنا حين أتوصل لإجابة سأخبركم كذلك ...

ـ[أم جمال الدين]ــــــــ[20 - 09 - 08, 03:19 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

قمتُ بالاتّصال بالشيخ .. فردّت عليّ زوجته، وعرضت عليّ أن أسألها، وبعد أن سألتها أجابتني بالجواز .. وأنّها ككفالة اليتيم، لا سيّما إذا أخذته وربّيته وأنفقت عليه و و و ..

فشكرتها، وبيّنتُ لها أنّي أودّ سؤال الشيخ، فسألت متى يتواجد .. وإلى الآن لم أستطع العثور عليه في البيت .. فاليوم كان فطوره بالمسجد الأقصى ولم أستطع التحدّث معه بعد التراويح ..

المهمّ .. أنّني بإذن الله سأعاود الاتّصال بالشيخ وأبلغكم ما يقول ..

ـ[أم جمال الدين]ــــــــ[30 - 09 - 08, 12:00 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مبارك عودة المنتدى!

كيف الحال؟ ان شاء الله بخير؟

أولاً: جمعنا الله سبحانه وتعالى بالأخ الشيخ عبد المجيد عطا عمارنة مفتي بيت لحم .. وكان رجلاً طيباً معنا ومتواضعاً جداً ..

المهم أنّني استفتيته بالموضوع فأجاب بالجواز، وأنّ الأجر كأجر كفالة اليتيم بإذن الله ..

وإذا أحببنا الهرب من مأزق تسجيل اليتيم بالبطاقة الشيخصية فعلينا تسميته اسم مركب مثلا (محمد مولى فلان الفلاني) واستدلّ بهذه الآية القرآنية: قال تعالى {ادْعُوهُمْ لِآَبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ فَإِنْ لَمْ عْلَمُوا آَبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ} الآية 5 سورة الأحزاب ..

ولم أكتفِ بذلك بل انتقلتُ الى البند (ثانياً)

ثانياً: حصلتُ على رقم المحمول للشيخ الدكتور حسام الدين عفانة فأجاب بالنقاط التالية:

1 - الأجر يوازي أجر كفالة اليتيم.

2 - إذا كان ولد فعلى أخت من أخواتي إرضاعه، وإذا كانت بنت فعلى أخت من أخوات زوجي إرضاعها، حتى يحرم عليّ الولد ويحرم على زوجي البنت ... فاستدركتُ قائلة: أو أنا (أي أنا التي أرضع) فيبدو أن الشيخ ظنّ أن الله سبحانه وتعالى قد حرم السائل نعمة الإنجاب فأردتُ بيان الحقيقة له .. فأجاب بالإيجاب!

3 - على العائلة المتبنّية أن تذهب الى المحكمة وتقوم بعمل معاملة لا أذكر اسمها ولكن هذه المعاملة تبين أنه ليس للولد أي حقوق كالميراث وغيره.

4 - أكّد الشيخ على حرمانية التبني وعدم جوازه في خلال الحديث.

سألته سؤالاً ثانياً لا يهمّ هنا!

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير