تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الثلاثاء هو يوم عيد الفطر لعام 1429هـ (شارك)]

ـ[نصر]ــــــــ[29 - 09 - 08, 09:37 م]ـ

اليوم الإثنين أول أيام عيد الفطر في نيجيريا بعد ثبوت رؤية الهلال

اسلام اون لاين نت

#################

دبي - العربية. نت

أعلنت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية والكويت والأردن وليبيا الاثنين 29 - 9 - 2008 أن غدا الثلاثاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وقال مراسل قناة العربية إنه ثبتت رؤية هلال شهر شوال بمنطقة في وسط السعودية، وسجلت شهادة الشهود في المحكمة الشرعية، وتم إعلان الخبر في التلفزيون السعودي.

وعلى صعيد دول عربية أخرى، أكدت الإمارات العربية المتحدة - التي تسبق توقيت السعودية بساعة - أن الثلاثاء أيضا سيكون أول أيام عيد الفطر.

وإلى ذلك، تحتفل الكويت أيضا بعيد الفطر بالتزامن مع السعودية والإمارات.

وكذلك أعلنت كل من: قطر والعراق (السنة) وفلسطين وليبيا والأردن واليمن و تركيا وبلغاريا وكوسوفا وسلوفينيا ورومانياومقدونيا وصربيا وكينيا وأوغندا وتنزانيا وإثيوبيا

اسلام اون لاين نت

=============

الأربعاء أول أيام العيد في مصر و ماليزيا (دار الإفتاء) هولندا (جمعية الأئمة في هولندا) واستراليا (المركز الإسلامي في كانبيرا) ودول أمريكا الشمالية (منظمة إسنا)

اسلام اون لاين نت

ـ[أشرف منعاز]ــــــــ[29 - 09 - 08, 09:42 م]ـ

في مصر العيد يوم الأربعاء إن شاء الله

تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال

رابط الخبر

http://www.dar-alifta.org/Statement.aspx?LangID=1

ـ[أبو خالد السلمي]ــــــــ[29 - 09 - 08, 09:51 م]ـ

العيد عندنا في ولاية منيسوتا بأمريكا وعدد من الولايات هو الثلاثاء حيث نعمل بالرؤية ولا نعتد باختلاف المطالع ولا نتبع (إسنا)

تقبل الله منا ومنكم

ـ[أبو ياسر الجنوبي]ــــــــ[29 - 09 - 08, 10:07 م]ـ

تقبل الله منا زمنكم صالح الأعمال ..

وجعلنا وإياكم من الفائزين بشهر رمضان ..

ـ[أبوعبيدةالسلفى]ــــــــ[29 - 09 - 08, 10:09 م]ـ

تقبل الله منا ومنكم

ـ[مهداوي]ــــــــ[30 - 09 - 08, 01:30 ص]ـ

العيد عندنا في ولاية منيسوتا بأمريكا وعدد من الولايات هو الثلاثاء حيث نعمل بالرؤية ولا نعتد باختلاف المطالع ولا نتبع (إسنا)

تقبل الله منا ومنكم

وهل ثبتت الرؤية عندكم يا شيخ؟ فكل الدول العربية التي أعلنت العيد غدا اتبعت في ذلك السعودية دون رؤية للهلال

وفي برنامج تلفزيوني استضاف بعض الفلكيين - ومنهم سعودي - أطبقوا على استحالة رؤية الهلال هذه الليلة

ـ[أبو خالد السلمي]ــــــــ[30 - 09 - 08, 01:38 ص]ـ

وهل ثبتت الرؤية عندكم يا شيخ؟ فكل الدول العربية التي أعلنت العيد غدا اتبعت في ذلك السعودية دون رؤية للهلال

أولا نحن ما زلنا في وقت العصر ولم تغرب شمس الاثنين بعد عندنا، وثانيا قصدت أننا اتبعنا السعودية لأننا لا نعتد باختلاف المطالع أي في أي بلد رؤي الهلال تبعناهم وهذا قرار المجلس الفقهي المحلي في ولاية منيسوتا وكذلك قرار مجمع فقهاء الشريعة بأمريكا وهذا نص بيانهم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

فإن مجمع فقهاء الشريعة بأمريكا يزف إلى مسلمي الولايات المتحدة الأمريكية ومن ورائهم الأمة كلها أطيب تهانيه بمقدم عيد الفطر المبارك، ويعلن عليهم ما يأتي:

أن الثلاثاء الموافق 30 سبتمبر من عام 2008م هو أول أيام عيد الفطر المبارك، نسأل الله أن يعيده على الأمة كلها بالخير واليمن والتوفيق والرفعة بإذن الله.

و وجه ذلك هو ثبوت الرؤية الشرعية في العديد من الدول كالسعودية وقطر والإمارات والكويت والأردن ولبنان والعراق، وقد تبنى المجمع في قراراته وفتاوى لجنته الدائمة للإفتاء عدم اعتبار اختلاف المطالع، وأنه متى رؤي الهلال قي بلد من البلاد ولم يقطع العلم باستحالة الرؤية فيها لزم الصوم بقية البلاد التي تشترك مع بلد الرؤية في جزء من الليل

هذا و يوصي المجمع جميع المسلمين بالتراحم فيما بينهم في هذه الأوقات المباركة و ترك الخلاف. و يسع من أفطر غداً أن يصلي مع إخوانه بعد غد إن كان عيد أهل مدينته يوم الأربعاء، بل إن هذا يحسن دفعاً للفرقة وتوحيداً للصف، فإن صلاة العيد سنة - عند الجمهور - و الاختلاف عليها شر ينبغي دفعه ما امتهد إلى ذلك سبيل.

بارك الله للمسلمين أجمعين في عيدهم متى كان، و أعاد عليهم رمضان و الأمة أقرب إلى ربها و أسعد حالاً والله من وراء القصد وهو الهادي إلى سواء السبيل.

وفي برنامج تلفزيوني استضاف بعض الفلكيين - ومنهم سعودي - أطبقوا على استحالة رؤية الهلال هذه الليلة

ينقض هذا الإطباق هذا الخبر المنقول من جريدة الجزيرة السعودية

أعلن الباحث الفلكي محمد الروضان الشايعي أن يوم الثلاثاء الموافق30سبتمبر 2008م

سيكون أول أيام عيد الفطر المبارك بإذن الله وبيّن الشايعي في حديث خاص ل (الجزيرة): إنه وبمشيئة الله تعالى وتقديره سوف يجتمع القمر مع الشمس على خط طول واحد فوق السواحل الجنوبية الشرقية لإفريقيا جنوب خط الاستواء قبل ظهر يوم الاثنين التاسع والعشرين من رمضان الموافق 29 سبتمبر 2008م، وهذا هو الاقتران الشهري (الاستسرار) السابق لولادة الهلال. وأضاف أنه عند غروب شمس يوم الاثنين عن منطقة الرياض يكون الهلال قد تأخر عنها شرقاً بمقدار درجة تقريباً، ويقع جنوب مغيب الشمس بفارق خمس درجات أفقية. حيث يمكث في الأفق خمس دقائق بعد غروب الشمس، وتزداد مدة المكث إلى أكثر من ثماني دقائق في المغرب العربي، وتمكن رؤيته حال صفاء الجو ليصبح يوم الثلاثاء هو عيد الفطر المبارك بإذن الله. وأكد الشايعي في حديثه: إن هذه المعلومات الفلكية لا تكفي في إثبات دخول الشهر شرعاً، بل لا بد من رؤية الهلال الرؤية الشرعية.

اهـ

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير