تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو خالد السلمي]ــــــــ[30 - 09 - 08, 02:07 م]ـ

ولكن لم يقل المصطفى - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - الرؤية تقف عند حوطة سدير وتقف ... ولا يراه بقية أهل الأرض ...

للفائدة فإن إمام مسجد مدينة ليتل روك بولاية أركانسا بأمريكا رأى الهلال و معه شاهد آخر

وذلك بعد غروب شمس الاثنين

تقبل الله من الجميع

ـ[ابو ز كريا الجزا ئري]ــــــــ[30 - 09 - 08, 02:30 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

شكـ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية.

ـ[مؤيد السعدي]ــــــــ[30 - 09 - 08, 02:30 م]ـ

تلك مدينة بعيدة جدا قد نسلم بأن الهلال رؤي هناك ولم يرى هنا

لكن أن لا يرى في مدن متجاورة هذا ما يدعوا للريبة

ـ[الدسوقي]ــــــــ[30 - 09 - 08, 03:20 م]ـ

قد رأى الهلال آحاد فعمل النبي صلى الله عليه وسلم برؤيتهم، ولم يقل المسلمون: لِِمَ لم يره غيرهم؟:

... قال الإمام عبد العزيز بن باز رحمه الله:

"الهلال يثبت بشاهد واحد في دخول رمضان، شاهد عدل عند جمهور أهل العلم؛ لما ثبت عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: «تراءى الناس الهلال فأخبرت النبي صلى الله عليه وسلم أني رأيته، فصام وأمر الناس بالصيام» (1)، ولما ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم «أن أعرابيا شهد عنده بأنه رأى الهلال، فقال صلى الله عليه وسلم: أتشهد أن لا إله إلا الله، وأني رسول الله. قال: نعم، فأمر بالصيام» (2).

فالهلال إذا رآه عدل في الدخول وجب الصيام به، أما الخروج فلا بد من شاهدين عدلين، وهكذا بقية الشهور لا تثبت إلا بشهادة عدلين؛ لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «فإن شهد شاهدان فصوموا وأفطروا» (3). وثبت عن الحارث بن حاطب رضي الله عنه أنه قال: «عهد إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ننسك للرؤية، فإن لم نره وشهد شاهدا عدل نسكنا بشهادتهما» (4).

والمقصود أن شهادة العدلين لا بد منها في الخروج وفي جميع الشهور، أما رمضان في الدخول فيكتفى فيه بشهادة واحد عدل للحديثين السابقين" ا. هـ

مجموع فتاوى العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله (15/ 60 - 61)

... وقال (15/ 124): " فلا يجوز لأحد أن يحتج على إبطال الرؤية بمجرد دعوى أصحاب المراصد أو بعضهم مخالفة الرؤية لحسابهم، كما لا يجوز لأحد أن يشترط لصحة الرؤية أن توافق ما يقوله أصحاب المراصد؛ لأن ذلك تشريع في الدين لم يأذن به الله، ولأن ذلك تقييد لما أطلقه الله ورسوله، واعتراض على صاحب الشريعة الذي لا ينطق عن الهوى، وتكليف للناس بما لا يعرفه إلا نفر قليل من الناس، فيضيقون بذلك ما وسعه الله.

ومن المعلوم أنه لا أحسن ولا أكمل من حكم الله ورسوله في كل شيء كما قال الله سبحانه: {أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ} "

... وقال (15/ 137): " من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى حضرة الأخ المكرم الشيخ س. أ. ل. وفقه الله لما فيه رضاه.

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فقد تلقيت برقيتكم المتضمنة بيان أنه قد ثبت لديكم أن هناك استحالة لرؤية هلال شهر شوال في ليلة الخميس في منطقة الخليج ... إلخ. وأخبركم بأنه قد دلت الأدلة الشرعية وإجماع سلف الأمة على أن الحساب لا يعول عليه، وإنما المعول على الرؤية أو إكمال العدة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: «لا تصوموا حتى تروا الهلال أو تكملوا العدة، ولا تفطروا حتى تروا الهلال أو تكملوا العدة»: وقال صلى الله عليه وسلم: «صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته، فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين يوما» وفي لفظ: «فصوموا ثلاثين»، والأحاديث في هذا المعنى كثيرة.

وقد ثبتت رؤية الهلال ليلة الخميس بأكثر من شاهدين، وبذلك تعلمون أنه لا يعول على الحساب، والشاهدان كافيان دخولا وخروجا، والشاهد الواحد كاف في الدخول، وقد قال الله تعالى في كتابه الكريم: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} وقال سبحانه: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا} وأسأل الله عز وجل أن يمنحنا وإياكم وسائر إخواننا العلم النافع والعمل به والثبات على الحق إنه خير مسئول.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الرئيس العام لإدارات البحوث

العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد".


(1) رواه أبو داود في (الصوم) باب في شهادة الواحد على رؤية هلال رمضان برقم (2342).
(2) رواه الترمذي في (الصوم) باب ما جاء في الصوم بالشهادة برقم (691).
(3) رواه أحمد في (مسند الكوفيين) حديث أصحاب رسول الله برقم (18416)، والنسائي في (الصيام) باب قبول شهادة الرجل الواحد على شهر رمضان برقم (2116).
(4) رواه أبو داود في (الصوم) باب شهادة رجلين على رؤية هلال شوال برقم (2338).
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير