تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

الكثيرين ... ووضع الضوابط لقبول الشهادات ديدنهم منذ كان إسلام ... أخذوا هذا من نصوص عامة وخاصة ... ومن إعمال العقل في فهمها.

يا إخواننا خذوا الأمر بعقل وروية ... القوم - المسلمون من الفلكيين - لا ينكرون الرؤية البصرية وإفادتها وجود الهلال وبالتالي دخول الشهر ... لسببين: شرعي الذي علمتموه ... والآخر أنهم يحتاجونها في مسائل الرصد ومعرفة شيئ من خبر الهلال وإمكانية رؤيته ... فلذلك تجدهم يخبرونك بمشاهدات في أماكن مختلفة وأوقات متعددة .. وفي مدد متطاولة ... ولكن الذي ينكرونه دعوى رؤية الهلال ولما يوجد في الأفق بعدُ ... ودعوى رؤية الهلال وقد ارتفع درجة أو درجتين ... وضوء الشمس احتواه وغلب عليه ... وكان هويه متسارعا ... وشيخ الإسلام يصرح ويقرر أنه إذا كان على درجة واحدة فلا يرى ... من أين جاء بهذا الجزم في النفي ... فكيف لو قلنا له إنه تحت الأفق ... وشيخ الإسلام هو شيخ الإسلام ... وموقفه من الحساب وأهله يعرفه من عرف شيخ الإسلام رحمه الله ... وليس من قرأ كلامه غير متمعن ولا متبصر ...

الخلاصة: القوم قد علمتم دقة حساباتهم من خلال اعتماد نتائجهم في مواقيت صلاتكم ... ومن خلال خبرهم عن الخسوف والكسوف ... وغير ذلك كثير ... فهم يقولون لكم أحيانا الرؤية مستحيلة أبطلوا ذلك بحجج يطمئن بها القلب ... ويذعن لها العقل ... وتكتحل بها العيون ... ولا يكون ذلك إلا بشهادات متواترة متتابعة ... أما أن يمر الهلال بالآفاق المتربصة المتلهفة لرؤيته ... ولا تراه العيون ... وعلماء الفلك يقولون هذا ... ثم يدعى بعض أناس كرام رؤيته دون غيرهم من خلق الله ... فأين قوله صلى الله عليه وسلم: إن الله مده للرؤية ... لماذا لم يره ممن هو غربيهم وجنوبيهم .. وقد جرت سنة الله الكونية أنه كلما سار غربا كان أكثر وضوحا ... وأعلى منزلة ... ... الموضوع أخذ حيزا كبيرا من الزمن ... والمتحمسون كثر ... والمتلهفون لإبطال كلام الفلكيين أكثر ... فمتى نرى بطلان نتائجهم؟ أنا على يقين أن بطلان أقوالهم في جانب كبير من هذه المسألة لن يكون ... بل الذي سيكون هو الاستعانة بهم والاستفادة منهم ... مثل استفادة أهل الإسلام من كل العلوم التقنية في خدمة دينهم ونصرته ... ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله ... ويبتهج السنيون بنصرة السنة وحسن تطبيقها.

ـ[أبو خالد السلمي]ــــــــ[01 - 10 - 08, 09:38 ص]ـ

شيخنا السلمي

- وفقه الله -

الهلال شوهد في الصين والصومال

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpost.php?p=901676&postcount=8

جزاكم الله خيرا شيخنا ابن وهب وعيدكم مبارك، ولكن لا حيلة لنا مع أهل الحساب، فعندهم استعداد لتكذيب مليار شاهد إذا تعارضت شهادتهم مع الحساب.

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[01 - 10 - 08, 09:46 ص]ـ

شيخنا الفاضل - الفهم الصحيح

بارك الله فيكم وعيدكم مبارك تقبل الله طاعتكم

ذكرتم - نفع الله بكم

( .. وأنا أعجب هذه السنة من دول لم تتابع ... والشأن سابقا أنها تتابع حفظا لكرامتها ... فكثير من مواطنيها يتبعونكم)

أستاذنا الكريم

مصر خالفت وسوريا خالفت (من دول المشرق)

وليست هذه المرة الأولى

بل عدد مرات مخالفة مصر أو سوريا للسعودية

(كما تقول العامة في الحجاز

(عد واغلط)

فليست من عادة مصر أنها تتابع السعودية ولا من عادة سوريا

تتابع أحيانا وتخالف أخرى

تنبيه:

ننبه على موضوع

يزعم البعض أن قصد السعودية مخالفة أهل الحساب

وقد سمعنا هذا كثيرا

وهذا ظن باطل ويكفي في رده دخول شهر رمضان

وافقت السعودية أهل الحساب

وهذا كثير

فلا يوجد قصد عند السعودية لمخالفة الفلكيين كما قيل

مرحبا بشيخنا المفضال ... تقبل الله طاعتكم ... وكل العام وأنتم بخير.

الكلام في هذا طويل الذيول ... والأدلة على المخالفة والمتابعة تحتاج اثباتات ربما لا تقنع بعضا ... وربما لا يحسن ايرادها ... ولكن اليقين أن للسياسة والرغبة في الهيمنة دورا في هذا كله ... وفي الصراع بين بعض طلبة العلم ... وبعض الفلكيين دور كبير ... وكذلك لوجود بعض الأشخاص في مناصب اتخاذ القرار مع أو ضد الاستفادة من الحسابات دور كبير ومهم أيضا ... والأيام حبلى.

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[01 - 10 - 08, 09:50 ص]ـ

جزاكم الله خيرا شيخنا ابن وهب وعيدكم مبارك، ولكن لا حيلة لنا مع أهل الحساب، فعندهم استعداد لتكذيب مليار شاهد إذا تعارضت شهادتهم مع الحساب.

وفقكم الله.

لا يستطيعون ذلك ... ... ولن تجد مئة بل عشرة متبصرين مبصرين - يخالفون ما جرت به سنة الله الكونية - فضلا عن مليار أعزك الله ... أما الواهمون المخطئون فربما وجدتَ أفرادا.

ـ[أبو آثار]ــــــــ[01 - 10 - 08, 09:57 ص]ـ

ماضل قو بعد هدى كانوا عليه إلا أوتوا الجدل

ـ[أبو خالد السلمي]ــــــــ[01 - 10 - 08, 10:00 ص]ـ

ويضاف كذلك أن الهلال رؤي في ثلاث مدن بالفلبين واعتمد الشيخ عبد العليم عمر مفتي جبهة مورو شهاداتهم وكان العيد الثلاثاء في الفلبين بناء على رؤيتهم المحلية، المصدر: موقع شوكت http://moonsighting.com/1429shw.html

ولكن كالعادة كذّب شوكت شهادتهم وزعم أن الهلال يستحيل رؤيته في الفلبين

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير