تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

أوّلا = شقّ علمي دقيق ومضبوط بالدّقائق ويستطعون أن يدقّقوه بالثّواني. وهو الإقتران المركزي أيّ عند تواجد الشمس و القمر والأرض على نفس المحور.

ثانيّا وهو مربط الفرس = تحديد وقت الغروب ولأيّ ضوابط ومقاييس يخضع, حاليّا يوجد فرق بين المراصد في حدّ ذاتها, الكلّ يعتمد على برنامج خاص به لتحديد لحظة الغروب, مثلا هذه السنة وكالة الفضاء الأمريكيّة ناسا أكّدت أنّ ولادة الهلال أكيدة مع صعوبة رؤيته أيّ لم تجزم باستحالة رؤيته.

كذلك يوجد خلاف زمني في توقيت ترصّد ولادة الهلال. الفلكيون يبحثون على الهلال في وقت الغروب والحقيقة أنّ ترصّد الهلال يكون قبل الغروب ب 8 الى 10 دقائق ولماذا هذا التوقيت, لأنّ مسألة إمكانيّة مشاهدة ولادة الهلال مرتبط بضعف ضياء الشمس حتّى يظهر ما أمكن مشاهدته من الشقّ المضيء للقمر, مثل الشعرة ويختفي بسرعة فائقة (100 الف كلم في الساعة تقريبا) وهذا يحصل قبل الغروب بدقائق.

هذا خلاف زمني في توقيت ترصّد ولادة الهلال لا أحد يتحدّث عنه ممّا يساعد على ثبوت رؤية الهلال أيّ لمّا نفوّت هذه المدّة الزمنيّة من 8 الى 10 دقائق قبل الغروب أليّا يكون الهلال قد إختفى.

ولو إعتمدنا قول الفلكيين ما عدا الناسا هذه السنة من أنّ غروب الشمس حدث بعد غروب القمر ب6 دقائق أيّ قبل 8 أو 10 دقائق الهلال كان موجود.

نسأل الله أن يوفّقنا لما يوحّدنا.

بالمناسبة أدعو كلّ الجهات والذين يطالبون بتوحيد بداية الصّيام والإفطار أن يدعو لإتّباع الرّؤية على مكّة المكرّمة حتّى وإن أخطأت الى أن تحسم المسألة بقمر صناعي خاص لتحديد بدايات الشّهور القمريّة.

بيان المجلس الأوروبي للإفتاء ما كان أن يحدث.

أخشى أن نقع في إضعاف المؤسّسة الدينيّة في المملكة العربيّة السّعوديّة وهي الصّمام الأمان لكثير من القضايا رغم التشدّد في بعض الأحيان.

وعيدكم سعيد وكلّ عام وأنتم بخير وتقبّل الله صالح أعمالكم

عزالدين محمود

سويسرا

المصدر: صحيفة الوسط التونسية - 30 سبتمبر 2008

http://www.tunisalwasat.com/wesima_articles/index-20080930-12098.html

انتهى

النقل للفائدة لا دليل على الموافقة فليعلم

ـ[ابن المنير]ــــــــ[01 - 10 - 08, 03:16 م]ـ

هؤلاء الفلكيون الذين خطئوا وقوف النبي صلى الله عليه وسلم بعرفة في حجة الوداع مع أنه صلى الله عليه وسلم مؤيد بالوحي وقال في حجة الوداع: (إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السموات والأرض) لايستغرب منهم أن يخطئوا من بعده, والله المستعان.

ـ[الدسوقي]ــــــــ[01 - 10 - 08, 04:35 م]ـ

اقتباس من مشاركة أبي القاسم المصري (أخي الدسوقي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لكن مما يحيرني أنني تراءيت الهلال أول أمس ليلة العيد وليلة أمس التي ينبغي أن يكون الهلال ابن ليلتين فلم أر شيئا

فقلت أما ليلة العيد فمن الوارد عدم رؤيتي له مع رؤية آخرين

لكن

هل يعقل أن يكون الهلال ابن ليلتين ولا يرى في الأفق

وسأحرص الليلة إن شاء الله على تراءيه

وسأخبرك إن شاء الله

للعلم أنا مقيم بالإمارات) اهـ

__ والجواب بتوفيق الله تعالى: ___

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،

... في عدم رؤيتك للهلال أخي رغم مرور يومين أبلغ رد على الذين يشترطون استفاضة الرؤية وكثرة الرائين ويكذبون الآحاد إذا خالفوا الحساب الفلكي.

وقد رأى الهلال آحاد فعمل النبي صلى الله عليه وسلم برؤيتهم، ولم يقل المسلمون: لِِمَ لم يره غيرهم؟:

... قال الإمام عبد العزيز بن باز رحمه الله:

"الهلال يثبت بشاهد واحد في دخول رمضان، شاهد عدل عند جمهور أهل العلم؛ لما ثبت عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: «تراءى الناس الهلال فأخبرت النبي صلى الله عليه وسلم أني رأيته، فصام وأمر الناس بالصيام» (1)، ولما ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم «أن أعرابيا شهد عنده بأنه رأى الهلال، فقال صلى الله عليه وسلم: أتشهد أن لا إله إلا الله، وأني رسول الله. قال: نعم، فأمر بالصيام» (2).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير