تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[02 - 10 - 08, 01:28 ص]ـ

شيخنا الفاضل

أولا عيد مبارك أعاده الله عليكم بالمن والبركة

ثانياُ إن كان المقصود هو مجمع الدكتور الصاوي، فالإعلان الذي صدر فيه أخطاء. يقول الإعلان: "وجه ذلك هو ثبوت الرؤية الشرعية في العديد من الدول كالسعودية وقطر والإمارات والكويت والأردن ولبنان والعراق، وقد تبنى المجمع في قراراته وفتاوى لجنته الدائمة للإفتاء عدم اعتبار اختلاف المطالع، وأنه متى رؤي الهلال قي بلد من البلاد ولم يقطع العلم باستحالة الرؤية فيها لزم الصوم بقية البلاد التي تشترك مع بلد الرؤية في جزء من الليل"

والرؤية لم تثبت في عامة هذه البلدان بل هي متابعة للسعودية، وقد جاء هذا صريحاً في بيان الأردن الرسمي. والمجمع دوماً يقول أنه يتابع أول بلد إسلامي لكنه كما يظهر متابع للسعودية دون غيرها.

أما عن قول فضيلتكم "لم نتابع نيجيريا لأسباب منها أننا لم نعلم بأن عيدهم كان الاثنين إلا يوم الثلاثاء، ثم الأحد كان 28 رمضان عندنا فلم نكن ننتظر أن يرى هلال في أي بقعة في العالم، ولا علم لنا بكيفية دخول رمضان عندهم ومتى دخل؟، وهل عملوا بحساب أو برؤية؟، وما آلية إثبات الشهر عندهم؟، ثم إن الأخبار المنشورة لم نجد فيها تصريحا بالرؤية وإنما مجرد أن الحكومة النيجيرية أعلنت أن العيد الاثنين"

أقول: كون بداية رمضان عندكم مختلفة عن نيجيريا فهذا يعني أنه تم تجاهل رؤية مسلمي نيجيريا منذ البداية. وقد كانت دخلت في رمضان قبل السعودية. ينظر هذا الخبر:

وفي نيجيريا أعلن الحاج أبو بكر سعد سلطان ولاية سوكوتو الذي يعد أعلى سلطة دينية للمسلمين هناك أن اليوم الأحد هو أول أيام رمضان، بعد رؤية الهلال في سبع ولايات.

وأخذ غالبية المسلمين في نيجيريا بإعلان سلطان سوكوتو، غير أن قلة لم تر الهلال قالت إنها ستبدأ الصيام الإثنين.

http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?c=ArticleA_C&cid=1219960914231&pagename=Zone-Arabic-News/NWALayout

وهم يعملون بالرؤية الشرعية الجماعية، ولا أظن أن من الصعب على مجمع فقهي أن يتصل بهم ويستعلم عما أشكل عليه. وولايات شمال نيجيريا لعله المكان الوحيد في العالم الذي يطبق الشريعة الإسلامية، فلا نطعن بقضائهم بغير دليل.

ففي نيجيريا أعلن مساء الأحد أبو بكر سعد، سلطان سوكوتو، (أعلى سلطة دينية بالبلاد) أن اليوم الإثنين هو أول أيام عيد الفطر المبارك بعد ثبوت رؤية الهلال، وأن الأحد 29 رمضان في نيجيريا هو المتمم لشهر الصوم. وعادة ما يتبع معظم النيجيريين إعلان سلطان سوكوتو بشأن بدايات الشهور الهجرية.

http://www.alwatanvoice.com/arabic/*******-132140.html

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[02 - 10 - 08, 01:29 ص]ـ

قال العلامة ابن القيم - رحمه الله - في طليعة كتابه الماتع " الطرق الحكمية ... ": ( ... فالحاكم إذا لم يكن فقيه النفس في الأمارات، ودلائل الحال، ومعرفة شواهده، وفي القرائن الحالية والمقالية كفقهه في كليات الأحكام = أضاع حقوقا كثيرة على أصحابها، وحكم بما يعلم الناس بطلانه لا يشكون فيه، اعتمادا منه على نوع ظاهر لم يلتفت إلى باطنه، وقرائن أحواله.

فههنا نوعان من الفقه لابد للحاكم منهما:

فقه في أحكام الحوادث الكلية.

وفقه في نفس الواقع وأحوال الناس يميز به بين الصادق والكاذب والمحق والمبطل، ثم يطابق بين هذا وهذا، فيعطى الواقع حكمه من الواجب، ولا يجعل الواجب مخالفا للواقع .... ).

ـ[ابن وهب]ــــــــ[02 - 10 - 08, 01:43 ص]ـ

بارك الله فيكم

ويمكن تحميل تقاويم أعوام 2009 - 2015 في تركية

ولينظر

حتى لا يقال أن تركيا والأتراك لا يفهمون في الحساب أو أنهم تابعوا السعودية

أو الخ

وإن شاء الله سنرى كيف أن حساب الأتراك يختلف عن حساب الأستاذ خالد شوكت والأستاذ محمد عودة

ونرى كيف الاختلاف بين أهل الحساب

وليسقط دعاوى الإجماع المزعومة

والذين في تركيا ليسوا من هواة الفلك فليعلم

ـ[صالح العقل]ــــــــ[02 - 10 - 08, 02:04 ص]ـ

عالم فلكي جزائري يتوقع الثلاثاء أول أيام العيد

الجمعة - 26 أيلول - 2008 - 9:35:11

[أكاديمي، وعالم فلكي، ومخترع]

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير